من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أشياء لا يفهمها شباب العشرين

أشياء لا يفهمها شباب العشرين

الشاب في بداية حياته المهنية قد يمضي مرحلة العشرينيات من عمره محاولا التعلم والتأقلم على عالم الحياة المهنية، لكن هناك بعض المفاهيم الخاطئة التي تعوقه عن تحقيق التقدم المهني دون ان يدرك.

من خلال هذا الموضوع سنلقي الضوء على عشرة مفاهيم خاطئة تعوق التقدم المهني للشباب

1- أن الوقت محدود بالفعل:

يظن شباب العشرين في بداية حياتهم العملية أن الوقت ما زال طويلا لاختبار وظائف كثيرة ، وأنه لا يتوجب عليهم أن يتعجلوا من اجل الصعود في السلم الوظيفي.

للأسف الوقت الذي يضيع لا يمكن تعويضه أبدا لذا لا تحاول أن تضيع وقتك في اختبار أمور لا طائل منها ولن تفيدك حقيقة في حياتك العملية. استغل الفرص التي تتاح لك حاليا ولا تؤجل أي شيء ظنا منك أن لديك وقتا وفيرا لاختباره فيما بعد.

2- أن الموهبة لا تكفي وحدها:

يظن الكثير من الشباب أن امتلاكهم الموهبة سيميزهم عن الآخرين وسيفتح لهم أبواب النجاح، ولكن كثيرا من أصحاب المواهب لا يحققون أي نجاح في حياتهم ويظلون مجهولين طوال حياتهم لأنهم لم يحاولوا أن يدعموا موهبتهم بالعمل والخبرة والتدريب.

3- أن الإنسان ينتج أكثر في الصباح الباكر:

يتميز الشباب بحب الحياة والرغبة في تخطي الحدود المألوفة وبالتالي يعمدون إلى السهر والاستيقاظ في وقت متأخر وبالتالي يكونون متعبين ومنهكين وحالتهم الذاتية ليست مؤهلة للعمل والإنجاز.

أما البعض فهو يفضل العمل لوقت متأخر ظنا منه أنه سينجز كميات كبيرة من المهام الموكلة إليه، غير مدرك أنه بعد ساعات العمل الطبيعية تصبح قدرته على التركيز والإنتاج أقل كثيرا.

4- العمل بمواقع التواصل الاجتماعي ليس مهنة دائمة:

أن تعمل بأي وظيفة تتعلق بمواقع التواصل الاجتماعي لن يكون شيئا جيدا لمسيرتك المهنية، لأن مثل هذه المهن لا تستمر أكثر من خمس سنوات.

5- انتظار التعليمات غير مجدٍ:

إذا كنت تخشى تحمل المسئولية فإنك لن تتقدم مهنيا بأي شكل من الأشكال. اذا كنت تنتظر من الجميع أن يوجهك، فإن رؤساءك لن يثقوا بك أبدا لتؤدي مهام بمفردك أو تقود زملاءك في العمل.

6- التهرب من تحمل نتيجة الأخطاء يعوق التقدم:

لا تحاول التهرب من تحمل مسئولية الأخطاء حتى يظن الجميع أنك الموظف المثالي. فأنت في بداية حياتك العملية ومن المتوقع والمقبول أن ترتكب الكثير من الأخطاء في هذه المرحلة حتى تتعلم جيدا.

لا تحاول أن تتبنى ردود أفعال سلبية تجاه أخطائك وتقبل اللوم والتوجيه.

7- المكوث في منطقة الأمان ليس مفيدا:

أن تريد دائما تجنب المواجهات أو تخطي حدود إمكانياتك لن يفيدك كثيرا في حياتك المهنية لأن مهاراتك ستتوقف عند هذه النقطة ولن تتقدم أبدا.

عليك ان تدرك أن مدراءك سيحاولون دائما دفعك لتحقيق أقصى ما يمكنك الوصول إليه واختبار أمور جديدة في حياتك المهنية.

8- الانتقال من وظيفة لأخرى ليس اختيارا جيدا:

أن تكون في مهنة جديدة كل عام ليس جيدا على مسيرتك المهنية، لأنه لن يمكنك تعلم الكثير خلال عام واحد فقط، كما انها لا تعكس أن امكاناتك الكبيرة تدفعك لتخطي مهنتك والانتقال إلى مؤسسة أخرى تستوعب مهاراتك الكبيرة.

عليك أن تنتظر في كل وظيفة ثلاث سنوات على الأقل حتى تنمو مهاراتك بشكل طبيعي وتكتسب خبرات كافية.

9- الأحاديث الجانبية تؤثر على النجاح المهني:

اذا كان لديك شكاوى مباشرة من الإدارة فعليك التوجه لممثلي الإدارة بشكواك حتى يتم حل المشكلة بالشكل الذي يرضي الجميع ويضمن استمرار العمل بكفاءة عالية، لكن أن تحول شكواك إلى أحاديث جانبية تثير حالة من الاضطراب في بيئة العمل فهذا سيضر كثيرا بمستقبلك المهني.

10- أن العلاقات الاجتماعية المتعلقة بالعمل غير مهمة:

في الحياة المهنية لا يهم كثيرا ما تعرفه مقارنة بـمن تعرفه… عليك أن تحاول تقوية علاقاتك الاجتماعية بزملائك ومدرائك في العمل، وأن توسع دائرة معارفك بالأشخاص الذين يرتبطون بمهنتك بشكل مباشر أو غير مباشر. وعليك أن تتخذ على الأقل ثلاثة أشخاص كقدوة لك تحاول التعلم منهم حتى تتقدم مهنيا مثلهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد