من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اضطراب الإفراط في تناول الطعام


ما هو اضطراب الإفراط في تناول الطعام ؟

يتميز اضطراب الإفراط في تناول الطعام باستهلاك كمياتكبيرة , مع شعور بفقدان التحكم أو السيطرة, ولا يلي ذلك محاولاتلتخليص الجسم من الطعام المستهلك الزائد. و الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطرابيأكلون كميات كبيرة و بسرعة , ويشعرون بالضيق والحزن نحو تصرفهم. وهو أكثر شيوعاعند الأشخاص البدينين.


و يعتمد الأطباء في تشخيصهم على وصف المرضى لسلوكهم , و حوالي 3.5% من النساء يعانون من هذا الاضطراب بينما يعانى منه 2% من الرجال , وهذا الاضطراب يصبح أكثر شيوعا مع زيادة وزن الجسم , وفي بعض برامج إنقاص الوزن تصلنسبة المصابين باضطراب الإفراط في تناول الطعام إلى 30% من الأشخاص البدينين .

و معظم الأشخاص المصابينباضطراب الإفراط في تناول الطعام يكونون بدينين , وهذا يضيف إلى استهلاكهم سعراتحرارية زائدة , بينما المصابينبالنهام العصبييكون وزنهم طبيعي أو حول الطبيعي , أما المصابينبفقدان الشهية العصبي فتكونأجسامهم نحيلة. و أيضا الأشخاص المصابين باضطراب الإفراط في تناول الطعام , يكونونأكبر سنا من الذين يعانون من النهام العصبي , أو المصابين بفقدان الشهية العصبي , كما أن نصفهم تقريبا يكون من الرجال .


أعراض اضطراب الإفراط فيتناول الطعام

·         الأشخاص المصابون باضطراب الإفراط في تناول الطعام يأكلونبسرعة أكثر بكثير من الأشخاص الطبيعيين .

·         يأكلون حتى وصولهم إلى الشعور بعدم الارتياح نتيجةالامتلاء .

·         أيضا يأكلون كميات كبيرة من الطعام دون الشعور بالجوع .

·         يأكلون بمفردهم لأنهم يشعرون بالارتباك .

·         يشعرون بالقرف , و الاكتئاب , و الذنب بعد الأكلالزائد .

·         المرضى بهذا الاضطراب يكونون حزانى , لشعورهم بما يسببهلهم هذا الاضطراب من سلوك وتصرفات , و خاصة الذين يحاولون إنقاص وزنهم .

·         بين الأشخاص السمان حوالي 50% يعانون من اكتئاب من الذينلديهم هذا الاضطراب , بينما يكون أقل من 5% يعانون من اكتئاب بين السمان الذين لايعانون من هذا الاضطراب .

ما تشخيص اضطراب الإفراط فيتناول الطعام
يتأكد الأطباء من التشخيص عندما يشكو المريض من أنه يأكلبنهم و بإفراط , في يومين من كل أسبوع على الأقل لمدة 6 شهور, مع شعور بعدم القدرةعلى السيطرة على الأكل .


علاج اضطراب الإفراط فيتناول الطعام

معظم الأشخاص يتم علاجهم ضمن العلاج التقليدي السلوكيلتخفيض الوزن , و بالرغم من أن هذه البرامج تعطى اهتمام قليل للإفراط في تناولالطعام , فإن الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يتقبلون ذلك , حيث أن قلقهميكون مرتبط بأوزانهم أكثر من ارتباطه بأكلهم بنهم , و البرامج التقليدية لتخفيضالوزن ليست مؤثرة فقط في إنقاص الوزن , ولكن تساعد أيضا في التحكم بالإفراط فيتناول الطعام .

 

العلاج الإدراكي السلوكي من الممكن أن يساعد في السيطرةعلى الإفراط في تناول الطعام , ولكن يكون له تأثير بسيط على إنقاصالوزن.

 

سيبوتراميندواء يساعد المرضى على خفض الوزن , و يخفض عدد مرات الأكل بنهم بعض الشيء .

 

مثبطات إعادة امتصاص السيروتونن المختصةوهي نوع من مضادات الاكتئاب مثل الفلوكساتين  يمكن أن يساعد في تقليل الوزن , و التحكم في الأكل بنهم , ولكن إيقافهيؤدى إلى العودة للإفراط في تناول الطعام.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد