من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ماهية الإعاقة العقلية وتشخيصها

ماهية الإعاقة العقلية وتشخيصها

         

كاتب : أ.د. أحمد عواد

ما هي الاعاقة العقلية؟

الاعاقة العقلية Mental Retardation هي مصطلح يطلق على الشخص الذي لديه تدني في القدرات العقلية ومهارات التواصل, والعناية بالذات ,والمهارات الاجتماعية. هذه القيود قد تسبب للطفل التعلم والتطور بشكل ابطا من الطفل العادي الاطفال الذين يعانون من الاعاقة العقلية قد يحتاجون الى وقت اطول لتعلم الكلام والمشي , ويجب مراعاة وتلبية احتياجاتهم الشخصية مثل ارتداء الملابس او تناول الطعام . وهم لديهم مشكلات في التعلم في المدارس, وتحصيلهم متدنى مقارنة بالعاديين , وقد يتعلم الأطفال ذوى الإعاقة العقلية ولكن الامر سيستغرق منهم وقتا طويلا , وقد يكون هناك بعض الاشياء التي لا يمكن لهم ان يتعلموها .

 

ما هي اسباب الاعاقة العقلية ؟

 وجد الكثير من الاطباء ان اسباب الاعاقة العقلية الاكثر شيوعا هي:

• جينية : الاعاقة العقلية في بعض الاحيان تحدث بسبب المورثات الجينية الشاذة عن الوالدين, والاخطاء عند تجمع الجينات او لاسباب أخرى. امثلة على الظروف الوراثية متلازمة داون, اضطرابات التمثيل الغذائي( PKU)

• مشاكل اثناء الحمل يمكن ان تؤدي الى الاعاقة العقلية عند الطفل على سبيل المثال قد تكون هناك مشكلة في طريقة انقسام خلايا الجنين اثناء النمو, او شرب الكحول او قد يحصل التهابات مثل الحصبة الالمانية اثناء فترة الحمل.

• مشاكل عند لولادة, اذا كان الطفل لديه مشاكل اثناء المخاض او الولادة, مثل عدم الحصول على ما يكفي من الاكسجين قد يسبب الاعاقة العقلية.

• المشاكل الصحية , كالامراض مثل السعال الديكي, والحصبة, والتهاب السحايا ممكن أن يسبب الاعاقة العقلية.

• يمكن ايضا ان تكون ناجمة عن سوء التغذية الشديد وعدم القدرة على تناول الجيد, وعدم الحصول على ما يكفي من الرعاية الطبية, او التعرض لمواد سامة مثل الزئبق او الرصاص.

• الاعاقة العقلية ليس مرض ولا يمكن ان تنتقل من شخص معاق الى شخص سليم, وليس مرض نفسي مثل الاكتئاب.

• لا يوجد علاج للاعاقة العقلية بيد ان معظم الاطفال الذين يعانون من الاعاقة العقلية لا يمكن ان يتعلمو اشياء كثيرة, ولكن الامر يتطلب الكثير من الوقت والجهد مقارنة مع الاطفال العاديين .

 

كيف نشخص الاعاقة العقلية؟

يمكن تشخيص الاعاقة العقلية من خلال النظر الى امرين رئيسيين وهما :

1- قدرة دماغ الشخص على التعلم , والتفكير وحل المشاكل وفهم العالم ( يسمى معدل الذكاء الفكري والوظيفي).

2- اذا كان لدى الشخص مهارات فانة بحاجة الي العيش بشكل مستقل( ويسمى السلوك التكيفي او التكيف الوظيفي).

القدرة العقلية, او معدل الذكاء عادة ما يقاس باختبار يسمى باختبار معدل الذكاء.

والاشخاص الذين تكون قدرتهم اقل من 70-75 يعتقد ان لديهم اعاقة عقلية. ولقياس السلوك التكيفي يقوم المتخصصون بالنظر الى ما يستطيع الطفل فعله لسلوك التكيفي بالمقارنة مع الاطفال الاخرين في مثل عمرهم.

ومن المهارات المهمة للسلوك التكيفي هي:-

1- مهارات الحياة اليومية, مثل ارتداء الملابس, والذهاب الى الحمام وتناول الطعام لوحدهم.

2- مهارات الاتصال, مثل فهم ما يقال والقدرة على الاجابة.

3- المهارات الاجتماعية مع الاقران وافراد الاسرة والكبار وغيرها.

لتشخيص الاعاقة العقلية يقوم المتخصصون بالنظر الى قدرتهم العقلية (IO ) والى المهارات السلوكية. كلاهما يبرز في تعريف الاعاقة العقلية المقدمة بين السطور ادناه, وياتي هذا التعريف من الاشخاص الذين لديهم عدم قدرة على التعلم.

وتتمثل الفكرة في القانون الاتحادي الذي يوجه المدارس الى كيفية توفير التدخل المبكر والتربية الخاصة وما يتصل بها من خدمات للاطفال المعوقين.

تقديم خدمات لمساعدة المعاقين عقليا قد ادى الى فهم جديد لكيفية تعريف التخلف العقلي بعد التشخيص الاولي للتقدم والتخلف العقلي, بعد عمل تشخيص مبدئي للاعاقة العقلية ننظر الى مواطن القوة والضعف لدى الشخص, علينا ايضا ان ننظر الى مدى الدعم ومساعدة الشخص الذي يحتاجها في البيت وفي المدرسة وفي المجتمع.

هذا النهج يقدم صورة حقيقية لكل فرد, ويمكن لهذه الصورة ان تتغير, وكلما كبر الشخص وتعلم فان قدرته على الاعتماد على نفسه تزداد.

تعريف التخلف العقلي حسب الانتمائية الوطنية لرفاه الاشخاص المصابين بالتوحد والشلل الدماغي والتخلف العقلي والاعاقات المتعددة قانون 1999 .

وفقا لهذا التعريف فان حالة توقف اوعدم اكتمال التطور العقلي للشخص الذي يتمثل في تدني معدل الذكاء الطبيعي.

 

مدى شيوع الاعاقة العقلية؟

ما يصل الى 3 من كل 100 شخص في البلاد لديهم اعاقة عقلية( ورشة الموارد العربية, 2001). اكثر من 611000 من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 6-21 لديهم نوع من الاعاقة العقلية وهم بحاجة الى التعلم في المدارس الخاصة( التقرير السنوي الثاني والعشرين للمؤتمر, وزارة التربية والتعليم2000). في الواقع 1من كل 10طفال يحتاجون الى تعليم خاص ولكل منهم شكل من أشكال الاعاقة العقلية.

 

ما هي مؤشرات الاعاقة العقلية؟

هناك العديد من مؤشرات الاعاقة العقلية على سبيل المثال الاطفال الذين يعانون من الاعاقة العقلية يمكنهم:

1- الجلوس او الزحف او السير متاخرين عن الاطفال في مثل عمرهم.

2- يتعلمون الكلام في وقت متاخر ولديهم مشاكل في النطق.

3- يواجه صعوبة في تذكر الاشياء.

4- لا يفهم كيف ينفذ الاوامر.

5- صعوبة في فهم القوانين او القواعد الاجتماعية .

6- صعوبة في رؤية نتاج اعمالهم .

7- صعوبة في حل مشكلاتهم وغير ذلك.

8- صعوبة في التفكير المنطقي .

حوالي 87% من ذوي الاعاقة العقلية والقليل منهم ابطا من المعدل في تعلم معلومات ومهارات جديدة.

عندما يكونون اطفال لا تكون المعيقات واضحة ولا يمكن تشخيصها على انها اعاقة عقلية الى ان يصلو المدرسة.

عندما يصبحو بالغين, الكثير من الناس الذين يعانون من اعاقة عقلية بسيطة ممكن لهم ان يعيشو بشكل مستقل ولا يمكن الاعتبار بان لديهم اعاقة عقلية.

ما تبقى من ال 13 % من الناس يعانون من اعاقة عقلية على درجة اقل من 50% حسب اختبارات معدل الذكاء هؤلاء سيكون لديهم مشاكل صعبة في المدرسة والبيت والمجتمع.

الاشخاص الذين لديهم اعاقة عقلية شديدة سوف يحتاجون الى مزيد من الدعم للعيش مدى الحياة. وكل طفل يعاني من اعاقة عقلية قادر على التعلم والتطور والنمو, مع مساعدة جميع الاطفال الذين يعانون من الاعاقة العقلية ان يعيشوا حياة مرضية.

 

ماذا عن المدرسة؟

الاطفال الذين لديهم اعاقة عقلية ممكن ان يلتحقو بالمدرسة ولكنهم بحاجة الى مساعدة فردية, لحسن الحظ فان الدولة هي المسؤولة عن تلبية الاحتياجات للاطفال المعوقين.

الاطفال حتى سن الثالثة تقدم لهم خدمات التدخل المبكر من خلال النظام. فريق العمل ( الموظفون مع اسر الاطفال) يعملون على تطوير معرفة الاهل على كيفية تطبيق خطة فردية مع اطفالهم. الIfsp

1- المهارات اليومية مثل خلع الملابس, تناول الطعام , استخدام الحمام والحلاقة.

2- اعطاء طفلك الاهتمام والعناية والاخذ بعين الاعتبار قدراتهم, تعليمهم الجلوس على الطاولة, تعليمهم الخطوات واحدة واحدة, وضع المناديل على الطاولة لكل واحد وكذلك الاواني , وان يقول له كيفية فعله خطوة خطوة , حتى ينجز المهمة , ويبين له كيفية القيام بهذه المهمة, مساعدته عندما يحتاج للمساعدة.

3- اعطاء طفلك التغذية الراجعة , عزز طفلك عندما يعنل , لان ذلك يعمل على بناء قدرات طفلك.

4- معرفة المهارات التي تعلمها طفلك في المدرسة, ومحاولة استخدام هذه المهارات في البيت , اذا تحدث المعلم عن النقود , خذ طفلك للسوبرماركت ومحاولة دفع النقود للبقالة عند الشراء, مساعدة على التغيير,

5- ايجاد فرص في المجتمع للانشطة الاجتماعية مثل الكشافة ومركز انشطة الترفيه والرياضة وما الى ذلك, هذه ستساعد طفلك على بناء المهارات الاجتماعية فضلا عن المتعة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

١ تعليق

الرد