من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

تعريف وانواع الموسيقا

موسيقى عربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تتميز الموسيقى العربية عن الموسيقى الغربية بالدرجة الأولى بعلامات الربع الموجودة بالمدرج الموسيقي.

الآلات الأساسية

الآلات الوترية

الآلات الهوائية

الآلات الإيقاعية

بدأت الموسيقى العربية تطورها في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، خصوصا في عهد الخديوي إسماعيل الذي كلف الموسيقار الإيطالي فردي بتأليف أوبرا عايدة وبناء دار الأوبرا المصرية بمناسبة افتتاح قناة السويس. واحتضن الخديوي عبده الحامولي الذي كان يغني في القصر. ومن تلامذة عبده الحامولي ظهر يوسف المنيلاويوصالح عبد الحي والشيخ سلامة حجازيوسيد درويش. ثم تطورت الموسيقى المصرية والعربية وفن الغناء سريعا باستبدال التختبالأوركسترا وإدخال آلات أوروبية لم تكن معروفة للمصريين والعرب، منها الكمانوالكونترباصوالبيانو وغيرها. ومن الأساتذة الذين خاضوا مضمار التطوير في مطلع القرن العشرين الفنان الكبير محمد عبد الوهاب، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، كما أبتكر الشيخ زكريا أحمدورياض السنباطي الأغنية المطولة. وقدم كبار المطربين والمطربات الكثير من العطاء للموسيقى العربية، أمثال محمد عبدهوطلال مدّاحوأم كلثومووديع الصافيوفيروز وماجدة الرّومي وسيد مكاويوأسمهانوصباح فخريوكاظم الساهروصبري مدلل. وبعضهم غنّى الأغنية المطولة مع الأوركسترا الكبيرة التي يصل عدد العازفين فيها أحيانا إلى الخمسين عازف، مثل كوكب الشرق أم كلثوموعبد الحليم حافظونجاة الصغيرةوفايزة أحمدووردة الجزائرية.

المقام هو مجموعة الأصوات المحصورة بين صوت وتكراره (جوابه)، وتتميز المقامات بعضها عن الآخر وذلك ناشئ عن اختلاف الأبعاد (المسافات الصوتية) بين الدرجات الموسيقية. والبعد الواحد في الموسيقى الشرقية يرمز له برقم 4 أي ان : مسافة 1 = 4 وبذلك فهي تنقسم إلى اربع مسافات لعل هذا ما يميز الموسيقى الشرقية عن نظيرتها الغربية التي لا تعترف بالتقسيم الرباعى للبُعد الواحد ويرون انه يمثل نشاذا موسيقيا.

خلاصة القول ان البعد الواحد في الموسيقى العربية =4 بينما البعد الواحد في الموسيقى الغربية =2 حيث ينقسم إلى أنصاف فقط دون أرباع. تجتمع المقامات الرئيسية في كلمة (صنع بسحر) ص ن ع ب س ح ر وهي بالتفصيل:

  • (ص) صبا: أكثر المقامات حزناً، وأصل كلمة “صبا” سرياني أي سابا، ومثال هذا المقام أغنية “هو صحيح الهوى غلاب” لأم كلثوم.

1-درجة ركوزه : الدوكاه (الرى) D.

2-أهم درجاته:

لعل أهم علامتين في في مقام الصبا هم علامة الدرجة الثانية والدرجة الرابعة.

3-مسافاتة: 3-3-2-6-2-4-4 الجنس الأول وهو جنس الصبا 3-3-2، وهو أهم جنس (موسيقى) في هذا المقام (موسيقى) ولو اننا ظللنا نبحث عن عدد الاجناس الأخرى سنجد العديد منها حيث ان كل اربعة درجات متتابعة تشكل جنس أو مايطلق عليه في الموسيقى المقارنة التتراكورد وهو على سبيل الاختصار.

  • (ن) نهوند: هو المقام المتعارف عليه في الموسيقى الشرقية والغربية نسبة إلى مدينة النهوند ويسمى بالغرب مقام المينور Minor، ومثال هذا المقام هو مطلع أغنية “دارت الأيام” للسيدة أم كلثوم.

درجة ركوزة: الدو أو C. أهم درجاته: الدو – فا – صول C – F – G

مسافاته:

موسيقى شرقية 4-2-4-4-2-4-4

  • (ع) عجم: وهو المقام المتعارف عليه أيضا بين الشرق والغرب نسبة إلى بلاد العجم أو الفرس، ويستخدم كثيرا ً في غناء الكنائس. مثال هذا المقام موال “لح حلفك بالغصن يا عصفور” لوديع الصافي.

درجة ركوزة : العجم(دو) أو العجم عشيران (فا). مسافاته: 4-4-2-4-4-4-2

  • (ب) بَيَات: يمثل المقام الشعبي ومعناه الفرح أو السرور بالآرامية أو السريانية في كل بيت تتردد فيه العتابا والميجنا والأفراح. ومثاله أغنية الأفراح “دقوا المزاهر يالله وياهل البيت تعالوا”.

درجة ركوزة: الدوكاه الرى D.

مسافاته : 3-3-4-4-2-4-4

  • (س) سيكاه: وهو المقام الذي تقف عليه علامة الربع الشرقية أي الدرجة الثالثة بالفارسية، وهو أيضا يبعث السعادة للروح. مثاله أغنية “ليلة مبارح ماجانيش نوم” لسيد مكاوي التي هي من مقام الهزام، وهو مقام فرعي تركي الأصل مشتق من مقام السيكاه.

درجة ركوز المقامين الهزاموالسيكاه : هي درجة السيكاه.

ودرجة السيكاه هي (المى) D الطبيعية مطروح منها ربع بعد. مسافات السيكاه : 3-4-4-3-3-4-3

مقام الهزام : 3-4-2-6-2-4-3

  • (ح) حجاز: مقام يبعث أيضا الدفء والفرح، وتسميته نسبة إلى إقليم الحجاز. مثال عليه أغنية “فوق ألنخل” للمطرب الراحل ناظم الغزالي وموشحة “لما بدا يتثنى” التي غنتها فيروز.

درجة ركوزة: الدوكاه – رى – D. مسافاته: 2-6-2-4-2-4-4

  • (ر) راسْت: متعارف عليه في المقامات الموسيقية العربية بأنه سيد المقامات، واسمه يعني المستقيم أو الصحيح باللغة الفارسية أو الكردية وليس رسي على شيء كما يقال. وقيل “إذا أردت الختام فرست”. مثال هذا المقام أغنية “أروح لمين” ل”أم كلثوم”.

هذه المقامات الأساسية التي تتفرع منها المقامات الأخرى على حسب الأبعاد الموسيقية في السلم الموسيقي وتصل تقريبا إلى 250 مقام. المفيد هو أنه يستطيع المرء فهم الأبعاد الموسيقية لهذه المقامات وليس فقط انشغاله بالأسماء المتعددة.

درجة ركوزة : الراست – دو – C. مسافاته: 4-3-3-4-4-3-3

الموسيقى فن كسائر الفنون الأخرى التي تخاطب الوجدان وتمس شغاف القلب، وهي كأي فن أو علم تشكل إنجازات كل فرد من روادها جزءاً من تاريخها الذي ينبغي أن يسجل ويحتفى به كي لا تندثر عطاءات من نذروا أنفسهم وكرسوا أوقاتهم كي يستمتع الآخرون بفنهم، وتاريخ الموسيقى العربية يعد محاولة فريدة من نوعها لتدوين تاريخ الموسيقى العربية، ربما سبقتها محاولات لكنها تنفرد بكونها طريقة جديدة وأسلوباً مبتكراً يحفظ لذاكرة الموسيقى العربية رونقها وبهاءها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

١ تعليق

الرد