من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ثقافة الشباب


 

ثقافة الشباب
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ثقافة الشباب هي “مجموعة سبل معيشة  المراهقين، بل تشير إلى مجموعة من القواعد والقيم والممارسات المعترف بها ويتقاسمها أفراد مجتمع المراهقين كمرشد مناسب لتطبيقها”.

 ويشمل هذا التعريف عنصرين . الأول هو الثقافة، والتي يمكن تعريفها على أنها مجموعة نظم رمزية، وعمليات الحفاظ على تلك النظم وتحويلها، حيث يتقاسمها الناس , الجزء الثاني من هذا التعريف هو أن ثقافة الشباب هي محددة للمراهقين، وتختلف جزئيا على الأقل من ثقافة الأجيال الأكبر سنا.

تشمل ثقافة الشباب عناصرمتعددة مثل المعتقدات والسلوكيات والأنماط والمصالح. التركيز على الملابس، والموسيقى الشعبية، والرياضة، والمفردات التي يرجع تاريخها لمجموعة المراهقين  بصرف النظر عن الفئات العمرية الأخرى، ومنحهم ما هو ثقافة مميزة خاصة بهم باعتقاد الكثيرون  

و ضمن ثقافة الشباب هناك العديد من الثقافات الفرعية المتغيرة باستمرار , قواعد هذه الثقافات الفرعية  كالقيم، والسلوكيات، والأنماط قد تختلف عن ثقافة الشباب العامة على نطاق واسع .

وجود ثقافة الشباب

هناك جدل داخل المجتمع العلمي حول ما إذا كان هناك وجود لثقافة الشباب أو لا يجادل بعض الباحثين أن القيم والأخلاق للشباب لا تختلف عن تلك التي لوالديهم  مما يعني أن ثقافة الشباب ليست ثقافة منفصلة. ولاحظ آخرون أنه يجب علينا أن نكون حذرين وأن نستقرأ تأثير الفترة الحالية بفترات أخرى من التاريخ.

اننا قد نلاحظ أن ظاهرة ثقافة الشباب اليوم لا تعني أنها تمتد إلى جميع الأجيال من الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فان تأثير الأقران يختلف اختلافا كبيرا بين السياقات حسب الجنس، والعمر، والحالة الاجتماعية، مما يجعل من “ثقافة الشباب” هي شيء من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، تحديدها.

ويرى آخرون أن هناك عناصر محددة من شباب المجتمع التي تشكل ثقافة تختلف عن ثقافة والديهم. يانسن وآخرون قد استخدموا نظرية إدارة الإرهاب للجدل حول وجود ثقافة الشباب  وهو مفهوم نفسي افترض أن أصل الثقافة تنبع من معرفة نسبة الوفيات فيها ان المجتمع يفعل ذلك من خلال تبني وجهة نظر عالمية في تطوير احترام الذات .

ويلجأ الاختبار للتذكير بالموت لكي يرى فيما اذا كان ذلك يسبب التشبث بالحياة بقوة أكبر , يانسن وآخرون لجأو لاختبار الفرضية التالية: “إذا كانت ثقافة الشباب تعمل على مساعدة المراهقين على مواجهة مشاكل الضعف والمحدودية، فان التذكير بالوفيات من الممكن أن تؤدي إلى زيادة الولاء للممارسات الثقافية والمعتقدات من قبل الشباب وبالتالي فان نتائجها تؤيد فرضية ونتائج الدراسات السابقة، مما يشير إلى أن ثقافة الشباب هي في الواقع ثقافة.

استخدم شوارتز وميرتين لغة المراهقين في الدعوة إلى وجود ثقافة الشباب باعتبارها متميزة عن بقية المجتمع قال شوارتز أن طلاب المدارس الثانوية استخدموا مفرداتهم لخلق المعاني المميزة للمراهقين على وجه التحديد، وضع مصطلحات المراهقين (الكلمات التي تستخدم لوصف حالات المراهقين الاجتماعية الهرمية) يحتوي على الصفات والسمات الغيرموجودة في حالة أحكام الكبار.

وفقا لشوارتز، هذا يعكس الاختلاف في الهياكل الاجتماعية والطريقة التي يواجه البالغين والمراهقين الواقع الاجتماعي وهذا الاختلاف يشير إلى الاختلافات الثقافية بين المراهقين والبالغين والتي تدعم وجود ثقافة الشباب المنفصلة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

١ تعليق

الرد