من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التعزيز

 

إن التعزيز له فوائد كثيرة في العملية التربوية والتعليمية للأطفال داخل المدرسة أو خارجها ولا يقتصر هذا التعزيز على الأطفال فقد حيث انه يشمل تعزيز البالغين والكبار وجميع الفئات العمرية المختلفة

التعزيز وهو إحدى التقنيات التابعة للمدرسة السلوكية ،وأن أهم أنواعه التي تستعمل للتعامل مع الأطفال هي التعزيز الايجابي يجب استخدام هذه التقنية كثيرا، ولكن في ظروف مناسبة ،إضافة لذلك يجب قرنها دائما مع الطرق الأخرى المستعملة لتغيير السلوك الخطأ ،والإبقاء على السلوك الجيد.

أنواع المعززات الايجابية :

المعززات الاجتماعية (المعنوية ) : مثل الابتسام للطفل والتربيت على كتفه – الاتصال بالنظر والضم – استخدام الألفاظ الايجابية مثل أحسنت يا بطل – تعليق صورة الطفل في لوحة الشرف – …………..الخ

المعززات المادية : السماح للطفل باللعب مع أصدقاءه – السماح له بمشاهدة التلفزيون – إعطاء الطفل هدية – إعطاء الطفل وقتا لسماع قصة قصيرة – السماح للطفل باختيار المكان المفضل لديه للعب …………..الخ

هناك أسلوبان لتنفيذ تقنية التعزيز وهي :

التعزيز المتواصل :

وهو تدعيم الطفل وتقديم التعزيز له في كل مرة تحدث فيها الاستجابة المناسبة . فمثلا كلما لم يتفوه الطفل بلفظ سيئ يعطى مكافئة .

والتعزيز المتواصل يستخدم للحصول على نتائج سريعة ولكنه يكون ضعيف نسبيا فيسهل انطفاؤه .

التعزيز المتقطع :

وهنا يتم تدعيم وتعزيز الطفل بعد عدد معين من الاستجابات المناسبة (عدد ثابت) أو بعد حدوث عدد من الاستجابات يختلف من وقت لأخر أو بعد مرور فترة زمنية معينة .

فمثلا أعطاء الطفل مكافئة بعد يوم كامل من عدم تلفظه ألفاظ سيئة .

وفي هذا النوع من التعزيز المتقطع فان التعزيز يحدث ببطء نسبيا ولكنه يكون أكثر قوة من التعزيز المتواصل ،فعندما يتوقف التعزيز لايحدث انطفاء للسلوك بسرعة .

بعض فنيات التعزيز :

1 – لوحة النجوم :

وهذه اللوحة سهلت الأعداد ،تسجل الأيام على طول جانب اللوحة وفراغات للصق النجم أو أي ملصق آخر عندما يؤدي الطفل السلوك المناسب ، ويمكن ببساطة إضافة نجم كل مرة يقوم فيها الطفل بأداء سلوك معين ،أو يمكن وضعها على اللوحة في حيازات مرتبطة بالوقت ، ويعتمد طول الوقت على السلوك محل الاهتمام .

2 – بطاقات التعزيز :

بطاقات تعطى للتلاميذ المجتهدين تحتوي على عبارات ايجابية يعلقها التلميذ على ثوبه .

3 – لمن الكأس :

وهي عبارة عن هرم يسجل عليها أسماء الطلاب من الأدنى إلى المتفوق أو من المشاغب إلى المهذب في أعلى الهرم والطالب الذي يصل لا على الهرم يعطى جائزة قيمة .

4 – لوحة الشرف :

وهي لوحة يعلق عليها صور الأطفال المجتهدون

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

‫9 تعليقات

الرد