من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

البروتينات ومصادرها

ما هي البروتينات ؟  

البروتين له أهمية عظيمة من حيثالقيمة الحيوية لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهيأنسب المواد الغذائية لبناء الأنسجة. فالبروتينات هي أساسية لتكوين العضلات ، أيالجزء الأكثر فعالية في الجسم لحرقالسعرات الحرارية.

وتوجد البروتينات في اللحوم ، مشتقات الحليب ، وبمقادير أقل في الحبوب والخضار. وعليك أن تتغذى بالبروتينات بشكل كاف ، ولكن حذار الأغذية الغنية بالبروتين فغالباًما تكون نسبة الدهون فيها عالية.

أنواع البروتين ومصادرها

 

أهم أنواع البروتين هو بروتين اللحوم الذي يمد الجسمبجميع أنواع الأحماض الأمينية. أما البروتينات النباتية التي توجد في القمح والذرةوالأرز والفول…الخ فهي أقل منفعة لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة منالأحماض الأمينية أو يفتقر إليها. علما بأن الجسم لا يستطيع إختزان الأحماضالأمينية، لذلك يجب تموين الجسم بها باستمرار.

الأعراض المبكرة لنقص البروتينات

1.     فقدان الوزن بسرعة

2.     التعب

3.     القلق

4.     انخفاض المقاومة للأمراض

5.     أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو،اسهالات

وإذااستمر هذا النقص فإنه قد يؤدي إلى أعراض مختلفة من إصابات فيالكبدوالىأورام، وإلى اختلال هورمونييؤدي إلى عدم كفاية التبول، وغير ذلك.

 

ولا يغيب عن البال بأن فائدة البروتين تتوقف على طريقةتجهيزه للأكل فقد يؤدي التحمير (القلي) مثلا إلى الإقلال من فائدته إضافة إلى جعلالبروتين أعسر هضما وكلما كان الهضم تاما استفاد الجسم من الأحماض الأمينيةالموجودة فيه. إن المقدار اللازم لاحتياج الإنسان يوميا من البروتين الحيوانيوالنباتي بصورة وسطية هي غرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم على أن تكون كميةالبروتين الحيواني لا تقل عن ثلث مجموع الكمية من البروتين اللازم للجسم علما بأنالشيوخ والصغار هم بحاجة أكبر من البروتين وهذا ينطبق على الذكور والإناث.

انبروتين الحليب والبيض يقارب بروتين اللحم ولكن الحليب والبيض فقيرين بالبروتينمقارنة باللحوم ومن العسير جدا تأمين احتياج الإنسان من هذا البروتين عن طريق هذهالأغذية

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد