من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

المراهقون وشبكات التواصل الاجتماعي

الحركة لخفض الكوليسترول

لا مفر من الاعتراف بأن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت شيئا أساسيا لا غنى عنه في حياة الكثير من الناس بمختلف مراحلهم العمرية، وبصفة خاصة المراهقين. فهي بالنسبة لهم ليست مجرد عالم افتراضي للتسلية وقضاء الوقت ، بل تكاد تكون حاليا هي العالم الحقيقي بالنسبة لهم ، والذي يفضلون التواجد فيه معظم الوقت بعيدا عن العالم الواقعي بأشخاصه وتفاصيله ومشاكله وهمومه ومسئولياته.

ففي عالم الشبكات الاجتماعية على الإنترنت ، يستمتع المراهقون بأوقاتهم لأقصى درجة وسط الألعاب المتنوعة المليئة بالمرح والتحديات والألوان الزاهية ، كما يمكنهم التواصل بشكل دائم مع أصدقائهم ، والدردشة معهم لأطول وقت ممكن.

وفي السنوات الأخيرة ، تسببت شبكات التواصل الاجتماعي أيضا في نضج مبكر للمراهقين والشباب صغار السن بالعالم العربي ، فمن خلالها بدأوا ينغمسون أكثر وأكثر في التعرف على مشاكل بلادهم السياسية والاجتماعية ، وينظمون فعاليات مختلفة للتفاعل مع تلك المشاكل وإبداء الرأي فيها أو حتى محاولة حلها. وهو ما أدى لحراك سياسي كبير في الوطن العربي مؤخرا، اندلع على إثره عدد من الثورات، ما زلنا جميعا متأثرين بتبعاتها إيجابا وسلبا حتى الآن.

ومن المعروف أن أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم حاليا هي موقع فيس بوك، الذي يتشارك من خلاله الملايين في أفكارهم وأحوالهم ، ويتبادلون المعلومات والصور والمقالات في كل المجالات ، ويعلقون عليها كذلك ، أو يبدون إعجابهم بها ، بالإضافة إلى الدردشة وتبادل الرسائل على مدار اليوم مع الأصدقاء في كل أنحاء العالم.

ربما لا تعرفون – أو حتى لا تتصورون- أن قبل أقل من عشر سنوات لم يكن هناك شيء اسمه فيس بوك! فهذا الموقع خرج إلى النور لأول مرة في 4 فبراير 2004 على يد المراهق وقتها مارك زوكربرج.

وكان الهدف الرئيسي من هذا الموقع في البداية هو التواصل على نطاق ضيق جدا بين طلبة جامعة هارفارد، ولكن الأمر انتهى بإغلاقه، بعد أن كان اسم مارك قد بدأ بالفعل في الانتشار على نطاق ما، وهو ما حفزه لإعاده إطلاق موقعه من جديد بمساعدة ممول أمريكي اسمه شون باركر، ولكن هذه المرة كشبكة اجتماعية على نطاق واسع.

وفي عام 2008، وصل عدد أعضاء موقع فيس بوك إلى 100 مليون مشترك. وظل نمو هذا الموقع يتسارع بشكل يفوق الخيال، ليصل عدد أعضائه في عام 2012 إلى مليار مستخدم.

يلي فيس بوك مباشرة في الأهمية كشبكة تواصل اجتماعي موقع التغريدات الشهير تويتر، الذي لا يزيد حجم الرسالة فيه على 140 حرفا ، يمكن لكل من يتابعكِ من الناس حول العالم أن يقرأها ويعلق عليها أو يعيد نشرها. هذا الموقع تم إطلاقه في مايو 2007 على يد جاك دورسي، ويصل عدد حسابات المشتركين عليه حاليا إلى حوالي 125 مليون حساب.

نأتي بعد ذلك إلى إنستجرام ، وهي شبكة تواصل اجتماعي يفضلها الكثيرون، ومن خلالها يمكنكِ التقاط الصور، وإدخال أي تعديلات مرغوبة عليها، ثم نشرها ومشاركتها مع أصدقائكِ ومتابعيكِ. يستخدم البعض هذه الشبكة لتصميم وتنفيذ بعض الرسوم والصور الكوميدية الساخرة التي تحمل نقدا سياسيا أو اجتماعيا ، أو قد تكون حتى مجرد مزحة، كما يستخدمها البعض لاستعراض آخر صيحات الموضة عبر الصور المختلفة.

وتختلف انستجرام عن غيرها من شبكات التواصل الاجتماعي التي تحدثنا عنها ، في كونها تطبيقا متاحا لمستخدمي منتجات أبل الحديثة مثل الآي فون أو الآي باد أو الآي بود تاتش. التطبيق متاح كذلك على شبكة الإنترنت ، ويمكن استخدامه على أجهزة الكمبيوتر، لكنه يكون أسهل كثيرا عند تحميله واستخدامه على أجهزة أبل. ويصل عدد مستخدمي إنستجرام حاليا حول العالم إلى حوالي 90 مليون مستخدم. يمكنكِ كذلك إذا كنتِ من مستخدمي شبكة إنستجرام أن تقوم بربط حسابكِ عليها بحساباتكِ الأخرى على فيس بوك أو تويتر، بحيث يظهر أي شيء تنشره على إنستجرام ، على حساباتكِ الموجودة بالشبكات الاجتماعية الأخرى.

هذه كانت نبذة تعريفية عن مجموعة من أهم شبكات التواصل الاجتماعي الموجودة بالعالم، والتي يقبل المراهقون على استخدامها والتواصل من خلالها.

المصدر : yahoo

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

‫4 تعليقات

  1. khalid fatoom

    ان موقع التواصل الاجتماعي فيه خدمه كبيره للمجتمع في جميع مراحل العمر ولاكن للاسف اكثر شبابنا في مراحل العمرالاولي يجلسون امام الجهاز ساعات طويله دون فائده ويعزل نفسه عمن حوله من اصدقائه واهله ويصبح خاملا في مجتمعه والاهل لايدركون خطوره ذلك

الرد