من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

معهد الأمل لذوي الاعاقة الحركية في سوريا بقلم وصال شحود

يتراوح عدد طلاب المدرسة بين 125 الى 140 طالب وطالبة تقريبا وهي مجانية بالمطلق

فيها نظام داخلي اذ لايقل عدد طلاب وطالبات القسم الداخلي عن 45 طالب وطالبة

وأما مصاريف المدرسة من أكل وشرب ونفقات وكادر تعليمي وغيره من المصاريف فهي عن طريق وزارة الشؤون والتضامن أي من الحكومة.

القائمة على محاور أساسية وفي غاية الأهمية لذوي الاعاقة وهي :

1- التكيف مع الحالة الفيزيولوجية بحيث يتحقق التوازن النفسي والصحي لذوي الاعاقة وذلك من خلال تعليمهم خدمة أنفسهم والاستقلالية الشخصية والاعتماد على الذات بكل تفاصيل الحياة من نظافة شخصية وتنظيف المكان وبذلك يحققون الاتكال على جهودهم ولا يلجؤون للتواكل .

2- المدرسة داخلية ولذلك فان إحدى المحاور الاساسية التي تقوم عليها هي توعية ذوي الاعاقة لمسؤوليتهم تجاه أنفسهم وتجاه مجتمعهم وابعادهم كل البعد عن الحزن والانكفاء والعزلة لاختلافهم عن أقرانهم ، وأما تواجدهم مع حالات مشابهة لحالاتهم ربما بدرجات متفاوتة يعطيهم حافزاً أعلى لتحقيق الذات والاصرار على المضي قدماً.

3- العيش المشترك الذي تحققه المدرسة للطلبة ذوي الاعاقة حيث ان المدرسة تحقق لهم الدراسة من الصف الاول الابتدائي ولغاية شهادة الثانوية العامة ، أي أن المدرسة هي البيت والاسرة والمجتمع ، وبذلك يعزز الطلبة فيها مشاعر الانسانية واحترام الآخر أيا كان مدينته أو ديانته أو اي اختلاف آخر، وما يسود فيها هو حب مساعدة الغير فحبهم وعشرتهم لبعضهم عمقت شعورهم بالمسؤولية تجاه بعضهم البعض، فالكبير يساعد الصغير والمحتاج ليد المساعدة الخدمية يلقاها من زميل له قادر عليها.

تنبض الحياة بالأمل في مدرسة الأمل الخاصة لذوي الاعاقة وذلك حسب آراء الطلبة خريجين تلك المدرسة

يقول عبد الغفار مرعي وهو خريج مدرسة الأمل :

علمتنا المدرسة كيف يكون عنا ثقة بذاتنا وكيف ننسى إعاقتنا والمدرسة فيها ميزات حلوة لأنها كانت تعطينا جو من الألفة، التعارف، المودة والانفتاح عالمجتمع السوري بأكمله وعلمتنا ومنحتنا روح الأخوة والصداقة الصادقة والمحبة ،لأن مدرسة الأمل فيها طلاب من كل مناطق سوريا تقريبا كانت هي التشكيلة المنوعة تعطينا معلومات عن كل مناطق سوريا والعادات بكل منطقة وكانت مدرسة مختلطة علمتنا كيف نكون اخوات، على فكرة في مدرسة الأمل الطالب لايرى اعاقته بل يبرهن على إصراره ويتميز ليكون أفضل من رفاقه وإذا كانت المدرسة مختلطة يبدأ الشاب يبدع ليعجب الفتاة التي مال قلبه لها والفتاة نفس الشي هي عملية مفيدة.

وفعلاً مدرسة الأمل خرجت أجيال كانت نظرة المجتمع سيئة اتجاهن لتصبح نظرة فخر واعتزاز.

وطبعا كان في اجتهاد شخصي بكتير نشاطات من فن ومسرح ورياضة ورحلات، حتى كنا بشكل يومي نسهر على ألعاب فيها فوائد وحفلات طرب وترفيه.. والخ .

يقول شخص آخر:

أحلى أيام عمري في المعهد بترجعني ذكرياتي إلى معهد الأمل يلي تأسست فيه في مراحل العلم الأولى الابتدائية والاعدادية والثانوية ،وتواجد الكادر التدريسي المتميز بجميع اختصاصاته معهد رائع بكل معاني الكلمة مهيأ جميع سبل الراحة لذوي الاحتياجات الخاصة من بيئة وتوجيه وإدارة وتعامل.

كانت المدرسة تعنى بالتواصل مع أهالي الطلبة لمناقشة كل مايهم أبناؤهم وطرق تعليمهم والعناية بهم والاهتمام بالحوار مع الأهالي كان مهماً للغاية وذلك للتواصل عن مدى تطور الأطفال بين الطرفين.

وهذه بعض المقتطفات من صفحة الأنشطة لمدرسة الأمل :

*يوم مميز حظي به طلاب معهد الأمل بفعالية دعم نفسي تطوع بها أعضاء فريق ميرة التطوعي من خلال الرسم بالألوان على وجوه الأطفال ومسابقات متنوعة وقاموا بتوزيع بعض الهدايا الرمزية لطلاب معهد الأمل شكرا” لكل أعضاء فريق ميرة على أمل تكرار هذا اللقاء الجميل.

أسرة معهد الأمل *

تفتخر دائما” بطلابها الأعزاء الذين كانوا مثالاً للتميز والإبداع أثناء مراحل دراستهم في المعهد

*ألف ألف مبرووك فرحي من فرحكن وعقبال يارب الشهادات العليا باذنه تعالى

ومامننسى مجهود أساتذتي وأنساتي : بالمعهد عمجهودن الأكثر من رائع وبحن لأيام اعطائن لانو صدقا مافي اسلوب بإيصال الافكار كأسلوبن شكرا كتيير الكن

المعهد كائن في العنوان التالي:

دمشق – باب مصلى – جانب كراج السويداء

للاتصال والاستفسار على الرقم : 5445946-011

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

١ تعليق

الرد