من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

ماهي الأطعمة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي

أطعمة يحتاجها الجسم بشكل يومي

احتياجات الجسم من الطعام

إنّ الإنسان بحاجة إلى أكثر من 40 عُنصراً غذائياً للحفاظ على صحته ومقاومته الأمراض المنتشرة في المحيط الذي يعيش به ولا يوجد غذاء واحد ومحدد يحتوي على كل هذه العناصر والمواد، لذا فمن المهم على الفرد تناول أنواع عديدة من الأغذية التي تضمن للفرد الحصول على هذه العناصر وهذا يجب أن يتم على مدار ساعات اليوم فمثلاً يتناول الفرد أنواع معينة من الأغذية على الفطور وأنواع أخرى، في وجبة الغذاء ونوعيات غذائية أخرى في وجبة العشاء ولا نغفل عن الأكل بين الوجبات الرئيسية وفي اليوم التالي يمكن أن تقوم باستكمال الأغذية التي لم تستطع تناولها في اليوم السابق، فمثلاً إذا تناولت السمك في اليوم السابق تستطيع تناول اللحم في اليوم التالي وهذا المبدأ يطبق على بقية الأغذية مثل منتجات الألبان والخضروات والفواكه والبقوليات وغيرها بحيث عليك تناولها على مدار أيام الأسبوع.

ويحتاج جسم الإنسان إلى الحصول على البروتينات والكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى بشكل يومي، وأي خلل في نسبة هذه العناصر يمكن أن يسبب أمراض ومشاكل صحية عديدة، لذلك فقد أورد موقع ذا هيلرز جورنال مجموعة من الأطعمة التي لا غني للإنسان عن تناولها بشكل يومي للحفاظ على صحته.

 

1- البروتينات

تقدر كمية البروتينات التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي من البروتينات بحوالي 45 غرام للنساء و55 غرام للرجال، ويمكن الحصول على البروتينات من خلال تناول الفول والبقوليات والعدس والبيض والحليب والأجبان والألبان والمكسرات.

 

2- الحديد

يسبب نقص الحديد مشاكل وأمراض عديدة عند الإنسان مثل فقر الدم والشعور بالتعب وانخفاض في طاقة الجسم، وتحتاج النساء في المتوسط إلى 18 غرام من هذا المعادن في حين يحتاج الرجال إلى 8 غرام منه، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الطماطم والخضار الورقية.

 

3- الزنك

يحتاج الجسم إلى الزنك للحفاظ على حاسة الشم وتقوية جهاز المناعة، ويسبب نقصه إلى توقف النمو والإصابة بالإسهال وفقدان الشعر وضعف الشهية، ويتوفر الزنك في المحار والمأكولات البحرية والمكسرات والبقوليات والخضار.

 

4- المغنيزيوم

يساعد المغنيزيوم على الوقاية من السرطان كما أنه يلعب دور هام في بناء العظام والعضلات، ويتوفر في الخضار الورقية والحبوب والمكسرات والنشويات والحليب الطازج.

 

5- الكالسيوم

يعد الكالسيوم العنصر الأساسي للحفاظ على صحة العظام والأسنان، ويحتاج الجسم بشكل يومي إلى ما يقارب 1000 ميلغرام منه يمكن الحصول عليها من خلال تناول منتجات الحليب والألبان بالدرجة الأولى والخضار والأعشاب البحرية والبيض.

 

6- اليود

تعتبر الأسماك والمأكولات البحرية أهم مصادر اليود الذي يساعد على تنظيم عمل الهرمونات في الجسم بما فيها الغدة الدرقية، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن لا تقل الحصة اليومية للبالغين عن 200 غرام.

 

7- فيتامين B12

يلعب هذا الفيتامين دور هام في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ويساهم في الوقاية من أمراض القلب والسكتات الدماغية كما أنه يساعد في بناء خلايا الدم الحمراء، ويتوفر بكثرة في البيض ومنتجات الألبان والخضروات والفطر المشروم.

 

8- الاحماض الدهنية الأساسية

تشير الأبحاث إلى إن تناول أحماض أوميغا3 تساعد على إطالة العمر والتمتع بصحة جيدة طوال الوقت كما أنها تخفف من حالات الاكتئاب وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية، وتتوفر هذه الأحماض في زيت الزيتون والسمسم والزبدة والزيوت النباتية المشبعة كزيت جوز الهند.

مصادر : موضوع والاعلام العربي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله