من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

علاج مشاكل التخاطب واللغة والبلع لدي مريض السكتات الدماغية بقلم:د.شريف ماهر

اللغة هي نظام رمزي متعارف عليه بين مجموعة من الأشخاص اللذين ينتمون إلى مجتمع ما.

يستخدم هذا النظام كوسط لتبادل المعلومات والتعبير عن المشاعر ولنقل الثقافات بين أفراد المجتمع من خلال تحليل المعلومات التي تنتقل من شخص إلى آخر عبر حواس السمع والبصر والشم والتذوق واللمس.

واللغة هي جملة من الأصوات والكلمات والجمل والتعابير البلاغية والمشاعر والإيماءات الجسدية و الإشارات التي يقوم الفرد بتحليلها وفهمها عندما يتواصل مع شخص آخر. ويتم التواصل مع الأشخاص الآخرين بوسائل مختلفة منها التحدث باستخدام اللغة المنطوقة، أو عن طريق الكتابة، أو القراءة، أو استخدام تعابير الوجه والجسد.

يستطيع الشخص أن يبني بعض المفاهيم عندما يتواصل مع شخص ما وهذا هو الجانب الاستيعابي للغة. أي أن الشخص يستطيع أن يفهم ما يقوله له الآخرون من خلال القناة اللفظية أو يفهم الكلمات والجمل التي تكتب له أو يتنبأ الأشخاص من خلال تعابير الوجه التي تعكس الفرح والحزن والإثارة والسخرية وغيرها من المشاعر.

وعندما يتواصل الشخص مع أفراد مجتمعه فإنه يستخدم كلمات وجمل سليمة مفهومة عند الآخرين يراعى فيها الاستخدام المناسب للكلمات في سياقها المناسب كما يراعى استخدام تراكيب مناسبة من حيث القواعد اللغوية حتى يتم التواصل بسهوله مع الأطراف الأخرى. وكذلك الكتابة، فالشخص يستطيع أن يتواصل جيداً عندما يكتب كلمات وجمل قابلة للقراءة والفهم من قبل الآخرين. كما أنه لابد أن تتفق تعابير الوجه وإيماءات الجسد مع المحاولات الكلامية للشخص حتى يستطيع التواصل مع الآخرين بطريقة فعالة.

القدرة على التعبير والفهم عند الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية: ليس من الضروري أن تتأثر لغة الشخص المصاب بالسكتة الدماغية. ربما يواجه بعض الأشخاص صعوبة في التعبير أو الفهم لفترة زمنية لاتتجاوز ساعات محدودة بعد حدوث السكتة الدماغية مع احتمال استمرار المشكلة لعدة أيام أو أسابيع حتى تزول الأعراض المصاحبة للسكتة.

تشير بعض الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بالسكتة الدماغية إلى تحسن مهارات الكلام عند 74% من المصابين والشفاء الكامل عند 44% في فترة مابين 4-12 اسبوع من بداية السكتة الدماغية.

ومن العوامل التي يمكن الرجوع إليها للتنبأ بتأثير السكتة الدماغية على اللغة: موقع الإصابة بالسكتة الدماغية: الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية للشق الأيسر من الدماغ هم أكثر عرضة للإصابة بصعوبات في الفهم والتعبير من الأشخاص المصابين بسكتة الشق الأيمن من الدماغ خصوصاً عندما تكون السيادة الدماغية للشق الأيسر من الدماغ.

عدد مرات الإصابة بالسكتة الدماغية: الأشخاص المصابين بأكثر من سكتة دماغية عرضة لمواجهة صعوبات في الفهم والتعبير من الأشخاص اللذين أصيبوا بسكتة دماغية واحدة.

درجة الإصابة بالسكتة الدماغية: الأشخاص المصابين بسكتة دماغية في جزء كبير من الدماغ أكثر عرضة للإصابة بصعوبات في الفهم والتعبير من الأشخاص المصابين بسكتة دماغية في جزء بسيط من الدماغ

نوع السكتة الدماغية: السكتة الدماغية التي تحدث بسبب النزيف الدماغي تتسبب في صعوبات في الفهم والتعبير أشد حدة من السكتة الدماغية التي تحدث بسبب انسداد مؤقت للشرايين اللتي تغذي الدماغ بالأكسجين المهارات الأخرى التي يمكن أن تتأثر بسبب السكتة الدماغية: يواجه بعض الأشخاص المصابين بالسكتة الدماغية أعراض مثل انخفاض القدرة على التفكير أو صعوبة في التركيز أثناء أداء مهام معينة أو صعوبة في تذكر الأشياء.

كما يعاني آخرون من عدم القدرة على توظيف مهاراتهم الذهنية لإيجاد حلول لبعض المهام البسيطة أو التخطيط لأهداف يريدون القيام بها. وتؤثر المشتتات المحيطة بالشخص كالأماكن المكتظة بالضجيج، صوت التلفزيون والمذياع، والإضاءة القوية بشكل سلبي على قدرة الشخص على التركيز وإنجاز المهام. لذلك نجد في كثير من الأحيان بطء شديد عند هؤلاء الأشخاص في معالجة أو استقبال المعلومات الجديدة أثناء تبادل أطراف الحديث.

بناءً على هذه المعطيات، ينبغي على الأطراف الأخرى إعطاء الشخص المصاب بالسكتة الدماغية وقت كافي لاستيعاب المعلومات التي يتلقاها بدون مقاطعة نظراً لأن المشكلة الأساسية هي ليست في انخفاض القدرة على الاستيعاب، بل تشتت الشخص من قبل الأطراف الأخرى ومقاطعته وعدم توفير البيئة المناسبة للتخاطب.

من المهارات التي تتأثر عند الشخص المصاب بالسكتة الدماغية القدرة على تبادل أدوار الحديث مع أطراف أخرى (الإنصات والتحدث في الوقت المناسب)، التعبير أو التصرف بطريقة غير لائقة أثناء الحديث، عدم القدرة على التواصل في نفس الموضوع، استخدام نبرات صوتية غير مناسبة، التفاعل بطريقة غير فعالة مع الأشخاص الآخرين أثناء الحديث.

يعبر بعض هؤلاء الأشخاص عن شعورهم بطرق مختلفة إما بانفعال عاطفي شديد أو بطريقة لا يستطيعون من خلالها التعبير عن الشعور بالحزن أو الفرح أو استخدام تعبير الوجه. ومن الأشياء المهمة التي ينبغي الإشارة إليها، هي عدم وعي الشخص المصاب بالسكتة الدماغية بالسلوكيات الغير سوية التي تصدر منه.

ومن المهارات الأخرى التي تتأثر عند الشخص المصاب بالسكتة الدماغية: القدرة على تحريك اللسان والشفتين والفك القدرة على التنسيق بين التنفس والكلام القدرة على البلع القدرة على التحدث بصوت عالي الأعراض التي توحي بوجود مشكلة في الكلام عند الشخص المصاب بالسكتة الدماغية: صعوبة في تسمية الأشياء عدم القدرة في التحدث بطلاقة صعوبة في ترديد الكلمات أو الجمل التي يسمعها عندما يطلب منه صعوبة في فهم الكلام صعوبة في فهم التراكيب اللغوية مثل التذكير والتأنيث، والجمع، اضطراب القدرة على القراءة والكتابة خصائص لغة الشخص المصاب بالسكتة الدماغية: يحذف الشخص بعض الروابط وحروف الجر مما يؤثرعلى قدرة الطرف الآخر في فهم الكلام يستخدم الشخص بعض الكلمات في سياق غير مناسب يقوم الشخص بتغيير ترتيب الكلمات داخل الجملة يواجه صعوبة في فهم الأوامر اللفظية اللتي لايصاحبها إ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله