من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

قرية با محمد تستعد لاحتضان عرس التبوريدة

 مكتب المغرب

 البلاغ الصحفي تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد،تنظم جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل في الفترة ما بين 28 غشت و 01 شتنبر 2019 الدورة السابعة لمهرجان السنوسية الذي سيقام بمدينة قرية با محمد اقليم تاونات تحت شعار: ” التبوريدة تراث الأجداد، وإرث الأولاد والأحفاذ”

. وإيمانا من الجمعية بالدور الذي تلعبه المهرجانات في تنشيط الدورة الاقتصادية والسياحية والثقافية والفنية، واعتبارا لأهمية هذه الأنشطة في التعريف بالمنطقة وبخصوصياتها وبمؤهلاتها الطبيعية والبشرية، في محاولة جادة للبحث عن فرص للنهوض بمجالات التنمية الشاملة وجلب الاستثمار للمنطقة.

تنطلق إذن فعاليات هذه الدورة وفق برنامج غني ومتنوع ستعرف من خلاله مدينة قرية بامحمد العديد من الأنشطة المختلفة والتي تتمثل في: حفل ديني: تنظم المديرية الإقليمية لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتاونات، بتعاون وإشراف جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل حفلا دينيا يوم 22 غشت 2019 مت بين صلاة المغرب وصلاة العشاء بالمسجد الكبير بقرية بامحمد

قرية الألعاب للأطفال: تحتضن ساحة النهضة من 22 إلى 26 غشت 2019 قرية الألعاب للأطفال، حيث يمكن للأطفال الاستمتاع والمرح من خلال الأنشطة العديدة التي تتمثل في: الألعاب السحرية والرقص الجماعي والألعاب والدمى المتحركة والمسابقات وورشات في الرسم والماكياج والتنكر .

. مسابقة في السباحة: بمناسبة الدورة السابعة لمهرجان السنوسية، ستنظم ولأول مرة بالمسبح البلدي لقرية بامحمد، مسابقة في السباحة وذلك يوم: 22 غشت 2019 على الساعة الخامسة مساء حسب الفئات العمرية التالية: – الفئة الأولى: من: 10 إاى 14 سنة (ذكورا وإناثا) – الفئة الثانية: من: 14 إلى 18 سنة ‘ذكورا وإناثا) – الفئة الثالثة:

من 18 سنة فما فوق (ذكورا وإناثا). وستتخلل هذه التظاهرة الرياضية التي تعتبر جديد قرية بامحمد، أنشطة موازية تهدف من خلالها جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل، إلى تشجيع الراغبين في تعلم السباحة واحترافها. مسابقة في الكرة الحديدية:

في إطار الدورة السابعة لمهرجان السنوسية، ستنظم مسابقة في الكرة الحديدية لفائدة هواة ومحترفي رياضة “البيتانك” هذه الرياضة التي أصبحت تعرف إقبالا كبير في السنوات الأخيرة من لدن شباب وكبار مدينة قرية بامحمد على السواء. . حيث سيحتضن فضاء الغابة المجاورة للمسبح البلدي مسابقة في هذا النوع من الرياضة، الذي يروم من خلالها المنظمون إلى إبراز مستوى الكرة الحديدية المحلية وإشاعة ممارسة هذا النوع الرياضي في أوساط جمهور المدينة.

حيث ستخصص جوائز تشجيعية للأبطال الذين سيحتلون المراتب الثلاث الأولى. وستنطلق هذه المسابقة يوم 23 غشت 2019 بالملعب البلدي قرية با محمد وسيشرف عليها أساتذة مختصون في هذا المجال. مسابقة السلوقي: ستحتضن حلبة السباقات بفضاء المحرك ببوشمار للمرة الثانية على التوالي سباق السلوقي، حيث سيشارك العديد من المربين الذين سيتوافدون على مدينة قرية بامحمد من مناطق مختلفة،

للمشاركة للمرة الثانية في هذه المسابقة التي عرفت خلال الدورة السابقة نجاحا كبيرا وإقبالا منقطع النظير. ستجرى هذه المسابقة يوم: 24 غشت 2019 بمحرك الخيل ببوشمار.

حيث يتوقع منظمو المهرجان توافد جماهير غفيرة للاستمتاع بالأجواء التي ستتخلل هذا الحدث. مسابقة الرماية على الصحون: كما جرت العادة، ستحتضن حلبة السباقات بفضاء المحرك ببوشمار مباراة في رياضة الرماية على الصحون هذه الرياضة التي بدأت تستقطب العديد من المهتمين، حيث سيشارك العديد من الرماة الذين سيتوافدون على مدينة قرية بامحمد من مناطق مختلفة، للمشاركة. ستجرى هذه المسابقة

يوم: 25 غشت 2019 بمحرك الخيل ببوشمار. حيث يتوقع منظمو المهرجان ارتفاع نسبة المتتبعين الذين يهوون الاستمتاع بالرماية على الصحون . عروض في فن التبوريدة: كما ستعرف هذه الدورة عروضا متنوعة في الفروسية التقليدية التي ستتميز بمشاركة العديد من فرق الخيالة التي يقدرها المنظمون بحوالي 60 سربة،

فنظرا للإقبال الكبير الذي تعرفه الفروسية التقليدة والتي تعرف شعبيا “بالتبوريدة”، من طرف شريحة كبيرة من الجماهير، ووعيا منها بضرورة الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المتميز،

فإن جمعية مهرجان السنوسية للتنمية والتواصل وشركاؤها يحرصون بشكل كبير على إعطاء انطلاقة جديدة لهذا المهرجان وذلك من خلال محاولتهم رفع مستواه التنظيمي ليرقى إلى مصاف المهرجانات الوطنية التي تهتم بهذا الموروث. حيث سيحتضن فضاء المحرك ببوشمار وطيلة أيام المهرجان عروضا في فن الفروسية التقليدية “التبوريدة”.

السهرات الفنية: سيحتضن الملعب البلدي لقرية بامحمد من: 29 إلى31 غشت 2019 عروضا موسيقية وفني حسب البرنامج التالي: 29 غشت 2019: -فرقة محلية – زكرياء الغفولي – سعيد الصنهاجي. 30 غشت 2019: – فرقة محلية -عبد العزيز أحوزار. 31 غشت 2019: – فرقة محلية – سعيد الخريبكي – مسلم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله