من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إعلان الفائزين بجائزة الأغا خان للعمارة لدورة عام 2019

 

عن: AKDN

 أُعلن عن الفائزين بجائزة الآغا خان للعمارة لدورة عام 2019.

الفائزون الذين سيتقاسمون جائزة المليون دولار أمريكي هم:

البحرين

  • إحیاء مدينة المحرّق، يسلط المشروع الضوء على تاريخ صيد اللؤلؤ في موقع التراث العالمي، وقد بُدء به ضمن سلسلة من مشاريع الترميم وإعادة الاستخدام. تطور المشروع لاحقاً ليصبح برنامجاً شاملاً يستهدف إعادة توازن التركيبة السكانية للمدينة، وذلك من خلال إنشاء مساحات عامة، توفير أماكن مجتمعية وثقافية، وتحسين البيئة العامة.

بنغلاديش

  • مشروع أركاديا التعليمي، جنوب كنارشور، وهو عبارة عن هيكل لوحدات برمائية، يضم مدرسة تحضيرية، ومكان لسكن الطلاب، ودار حضانة ومركز للتدريب المهني، يأخذ المشروع مقاربة جديدة لموقع نهري غالباً ما تغمره المياه لمدة خمسة أشهر من كل عام. وبدلاً من تعطيل النظام الإيكولوجي لإنشاء تلة للبناء، ابتكر مهندس العمارة حلاً يتمثل في إنشاء بنية برمائية يمكن أن تستند على الأرض أو تطفو على الماء، اعتماداً على الظروف الموسمية.

فلسطين

  • المتحف الفلسطيني في بيرزيت، يتوِّج المتحف تلة مدرجات تطل على البحر الأبيض المتوسط، وهو حاصل على شهادة “الريادة الذهبية” في الطاقة والتصميم البيئي بسبب اعتماده تقنيات البناء المستدامة. وقد استوحيت الأشكال المتعرجة لعمارة المتحف والحدائق الموجودة في التلال من الترّاسات الزراعية المحيطة، ما يؤكد الارتباط بالأرض والتراث الفلسطيني.

الاتحاد الروسي

  • برنامج تنمية الأماكن العامة في جمهورية تتارستان، وهو برنامج قام حتى الآن بتحسين 328 مكاناً عاماً في جميع أنحاء تتارستان. سعى البرنامج الطموح لمواجهة الميول نحو الملكية الخاصة عبر إعادة تركيز الأولويات على المساحات العامة ذات الجودة العالية لشعب تتارستان، وقد أصبح الآن نموذجاً في جميع أنحاء الاتحاد الروسي.

السنغال

  • مبنى محاضرات جامعة علیون دیوب في بامبي، فرضت ندرة الموارد استخدام استراتيجيات المناخ الحيوي، حيث أن المبنى عبارة عن مظلة سقف مزدوجة وكبيرة تؤمن الحماية من أشعة الشمس وتسمح بدخول الهواء. وعبر استخدام تقنيات البناء المألوفة محلياً واتّباع مبادئ الاستدامة، نجح المشروع في جعل تكاليف ومتطلبات الصيانة معقولةً إلى الحد الأدنى، مع الاستمرار في إصدار بيان معماري جريء.

الإمارات العربية المتحدة

  • مركز واسط للأراضي الرطبة في الشارقة، وهو مركز يساهم في تحويل الأرضي القاحلة إلى أراضٍ رطبة، ويعمل كمحفز للتنوع البيولوجي والتعليم البيئي. إضافةً لكونه استعاد نظامه البيئي الأصلي، فقد أثبت أيضاً أنه مكان متميّز يمكّن الزائرين من تقدير بيئتهم الطبيعية والتعرف عليها.

حول جائزة الآغا خان للعمارة

يختلف تفويض جائزة الآغا خان للعمارة عن العديد من جوائز العمارة الأخرى: فهي لا تقوم فقط بتكريم مهندسي العمارة، بل يمتد تكريمها ليشمل أطرافاً أخرى شاركوا في المشاريع مثل البلديات، عمال البناء، أرباب العمل، العملاء، الحرفيين المهرة، والمهندسين، حيث تعتبر أنهم لعبوا جميعاً أدواراً مهمة في إنجاز المشاريع. تم منح جوائز لمشاريع في جميع أنحاء العالم، من فرنسا إلى الصين. حصل مهندسو العمارة والمخططون من نيويورك إلى داكا على واحدة من 122 جائزة. خلال عملية الترشيح، تم توثيق أكثر من 9 آلاف مشروع بناء. قام سمو الآغا خان بتأسيس الجائزة عام 1977، وذلك بهدف تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجال البناء، التي تنجح في تلبية احتياجات وطموحات المجتمعات التي يتواجد المسلمون فيها بشكل كبير.

مكان حفل توزيع الجوائز

تقام الاحتفالات للإعلان عن المشاريع الفائزة وتحديد نهاية كل دورة التي تجري كل ثلاث سنوات دائماً في أماكن يتم اختيارها نظراً لأهميتها المعمارية والثقافية للعالم الإسلامي. في عام 2019، سيقام الاحتفال في كرملين قازان، روسيا، والذي هو مسجل على قائمة اليونسكو كموقع للتراث العالمي.

شملت الأماكن السابقة، التي استضافت حفل توزيع الجوائز، العديد من الإنجازات المعمارية الأكثر شهرة في العالم الإسلامي، ومن ضمنها حدائق شاليمار في لاهور (1980)، قصر توبكابي في إسطنبول (1983)، قصر الحمراء في غرناطة (1998) وضريح الإمبراطور همايون في دلهي (2004).

لجنة التحكيم العليا لدورة عام 2019

الأعضاء التسعة للجنة التحكيم العليا لدورة عام 2019 هم:

كوامي أنتوني أبياه، فيلسوف أمريكي (أنجلو-غانياني).

ميساء البطاينة، مؤسسة شركة ميسم للعمارة والهندسة.

السير ديفيد شيبرفيلد، الذي ساهمت شركته ببناء أكثر من 100 مشروع في القطاعين العام والخاص.

إليزابيث ديلر، شريكة مؤسسة لاستوديو التصميم (ديلر سكوفيديو + رينفرو)، المتخصص بمجالات هندسة العمارة متعددة الوسائط والوسائط الرقمية.

أدهم إلدم، أستاذ التاريخ في جامعة بوغازيتشي (اسطنبول) والكلية العليا للفنون التطبيقية في فرنسا.

منى فواز، أستاذة الدراسات العمرانية والتخطيط الحضري في معهد عصام فارس للسياسة العامة في الجامعة الأمريكية في بيروت.

كريم إبراهيم، مهندس عمارة مصري وباحث حضري عمل على نطاق واسع في إعادة تأهيل القاهرة التاريخي.

علي م ملكاوي، أستاذ في كلية الدراسات العليا للتصميم بجامعة هارفارد، والمدير المؤسس لمركز هارفارد للمباني والمدن الخضراء.

نونديتا كوريا ميهروترا، مهندسـة عمارة تعمل في الهند والولايات المتحدة، ومدير مؤسسة تشارلز كوريا.

لمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على السير الذاتية لأعضاء لجنة التحكيم العليا.

يترأس اللجنة التوجيهية سمو الآغا خان، أما بقية أعضاء اللجنة التوجيهية فهم:

السير ديفيد أدجاي، رئيس شركة أدجاي في لندن.

محمد الأسد، مؤسس ورئيس مركز دراسة البيئة العمرانية في عمان.

إمري أرولات، مؤسس شركة إمري آرولات للعمارة التي لها فروع في نيويورك ولندن واسطنبول.

فرانشيسكو باندارين، مستشار خاص في اليونسكو في باريس

حنيف كارا، مدير قسم التصميم في مركز الاستشارات الهندسية (إيه. كيه. تي. 2) في لندن، وأستاذ في كلیة الدراسات العلیا في التصمیم في جامعة هارفارد في كامبريدج.

عظيم نانجي، مستشار خاص لعميد جامعة الآغا خان في نيروبي.

ناصر رباط، أستاذ الآغا خان للعمارة الإسلامية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في كامبريدج.

بريجيت شيم، شريكة في مؤسسة شيم- سوتكليف للعمارة في تورنتو.

مارينا تاباسوم، مديرة شركة مارينا تاباسوم للعمارة في داكا.

فاروخ درخشاني، مدير جائزة الآغا خان للعمارة.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على السير الذاتية لأعضاء اللجنة التوجيهية.

كتاب الجائزة

سيتم نشر دراسة تتضمن مقالات عن المسائل التي أثارتها عملية اختيار لجنة التحكيم العليا للمشاريع من القائمة المختصرة والفائزين بالجائزة لدورة عام 2019، من قبل ” أركي تانغل بَبْليشرز” في أيلول عام 2019. يشتمل كتاب العمارة في حوار، الذي حرره أندريس ليبيك، على شرح ورسوم توضيحية للمشاريع العشرين في القائمة المختصرة، بما في ذلك المشاريع الستة الفائزة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله