من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التقليد والغباء… والتخلف هل عندكم فكرة… كيف تتم صناعة الاغبياء ؟

بقلم: د.احمد لطفي شاهين محاضر اكاديمي ومحامي مدرب دولي معتمد

 في تجربة رائعة قام مجموعة من العلماء ووضعوا خمسة قرود في قفص واحد ، وفي وسط القفص وضعوا سلم وفي أعلى السلم علقوا بعض الموز .

في كل مرة يصعد أحد القرود لأخذ الموز يرشه العلماء هو و باقي القرود بالماء البارد القوي الاندفاع ، بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز يقوم باقي القرود بمنعه و يضربوه حتى لا يتم رشهم بالماء البارد بعد مدّة من الوقت لم يجرؤ أي قرد على صعود السلم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات ؛ خوفا من الضرب من جمهور القرود. بعدها قرر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ويضعوا مكانه قرد جديد .

فأول شيء يقوم به القرد الجديد أنه يصعد السلم ليأخذ الموز ، ولكن الأربعة الباقين كانوا يضربونه و يجبرونه على النزول ! بعد عدة مرات من الضرب يفهم القرد الجديد بأن عليه أن لا يصعد السلم مع أنه لا يدري ما السبب ويلتزم بقانون القرود .

ثم قام العلماء بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد و حل به ما حل بالقرد البديل الأول والغريب أن القرد البديل الأول شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب القرد الجديد ؟ ولا يدري لماذا يشاركهم الضرب ولماذا يمنع زميله من الحصول على الموز .

و هكذا استمرت التجربة حتى تم تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة وصار في القفص خمسة قرود لم يُرش عليهم ماء بارد أبدا ، و مع ذلك كانوا يضربون أي قرد جديد تسول له نفسه صعود السلم بدون أن يعرفوا ما السبب !! وهكذا تتم صناعة الغباء وسياسة توريث التجهيل !!

ولو سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلم ؟ سيكون الجواب : لا ندري .. ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا على هذا الطريق !

اذاً… من قال لكم أن زمن الجاهلية إنتهى ؟ إنظر حولك ترى مظاهر جاهلية القرن الحديث وتوراث الغباء وتوارث الجهل كثيرة واشكالها متعددة… اخطرها الجهل الالكتروني… وسخافة استخدام الانترنت… والاصابة بالتوحد عند كثير من الناس صغارا وكبارا.. والتفسخ الاجتماعي والمقاطعة بلا سبب الا لتقليد الاباء والاجداد… وحديثا التقليد الاعمى لمظاهر السلبية فقط في الغرب في وجه سلبي جدا للحضارة الغربية الحديثة فالغرب لم يسبقنا في المراقص وإنما سبقنا بمراكز الأبحاث ولم يتفوق علينا الاوروبيين بالحفلات وإنما تفوقوا بتطوير الجامعات ولم يصلوا الى قمة الحضارة بالعري والسفور وإنما باحترام الإنسان وحقه في الحياة الكريمة وحرية التعبير والحريات الشخصية وسيادة القانون والعدالة في توزيع الثروات باعتبار الحاكم موظفا عند الناس لا مجرد مستبد يستعبد الشعوب ويسرق ثرواتها ويجمع رصيدا فلكيا في بنوك سويسرا ولا ينزل عن الحكم الا بثورة او انقلاب عسكري

لماذا نأخذ أسوأ ما عند الآخرين؟ لماذا نقوم بالتقليد للاخرين دون وعي ولا فهم … تماما مثل القرود؟

تخلصوا من هذه السلبيات وقوانين القرود وتمسكوا بعقلية الانسان الواعي الراقي المتحضر المخلص لنفسه وشعبه والانسانية والاجيال القادمة

دمتم جميعا بألف خير

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله