من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

عظمة المرأة …. والأم

بقلم: د.احمد لطفي شاهين فلسطين المحتلة

 يقول رجل قبل فترة خرجت مع امرأة غير زوجتي وكانت تلك الفكرة فكرة زوجتي حيث بادرتني بقولها :

اعلم جيدًا كم تحبها وكم تحبك وتشتاق لكَ؛؛؛ إن المرأة التي أرادت زوجتي أن أخرج معها وأقضي وقتاً معها هي أمي التي ترملت منذ 19 سنة؛؛؛ ولكن مشاغل العمل وحياتي اليومية ثلاثة أطفال ومسؤوليات أخرى جعلتني لا أزورها إلا نادرًا قالت لي زوجتي..

انا ام واعلم معنى ان تفتقد الام ابناؤها وكيف تمنع نفسها من الاتصال حتى لا تثقل على ابنائها وهي في قمة الاحتياج لهم تأملت كلام زوجتي الرحيمة واتصلت بامي ودعوتها إلى العشاء؛؛؛ فسألتني امي :

هل أنت بخير..؟ انت طبيعي؟ فقلت لها :- نعم أنا بخير ولكني أريد أن أخرج معك يا أمي لوحدنا فقالت امي بتعجب.!!! نحن فقط..؟

فقلت لها نعم فقالت لي امي :- كم أتمنى ذلك؛؛؛

وفي الحال مررت عليها وأخذتها وعندما وصلت كانت تنتظر عند الباب مرتدية ملابس جميلة ويبدو أنه آخر فستان قد اشتراه أبي لها قبل وفاته وابتسمت أمي كالملاك وقالت :

قلت للجميع أنني سأخرج اليوم مع ابني دمعت عيوني دون ان اسمح لها ان تراني ومضيت بسيارتي وانا احمد الله ان لي زوجة تذكرني بامي وتذكرني بتقصيري بطريقة مؤدبة وذكية … ذهبت إلى مطعم جميل وهادئ تمسكت أمي بذراعي بدلال وكأنها السيدة الأولى وبعد أن جلسنا… بدأت أقرأ قائمة الطعام حيث أنها لا تستطيع قراءة الأحرف الصغيرة؛؛؛

وبينما كنت أقرأ كانت تنظر إلي بابتسامة عريضة على شفتيها الجميلتين وكنت اشعر بدقات قلبها ترقص فرحا.. بادرتني قائلة :- كنت أنا من أقرأ لك وأنت صغير أجبتها والدموع في عيني حان الآن موعد تسديد شيء من ديونك يا امي.. ارتاحي أنت يا أماه ظننت انها رغم ضعف بصرها لم ترى دموعي لكنني فوجئت بها تعطيني منديلا وتقول امسح عيونك.. تحدثنا كثيرا أثناء العشاء قصص قديمة وقصص جديدة لدرجة أننا نسينا الوقت إلى ما بعد منتصف الليل وعندما رجعنا ووصلنا إلى باب بيتها قالت :- أوافق أن نخرج سويًا مرة أخرى ولكن على حسابي .. انا سوف اعزمك هل تقبل.

وافقت و قبَّلتُ يديها وودعتها وبعد أيام قليلة توفيت أمي بنوبة قلبية وقد حدث ذلك بسرعة كبيرة حيث لم أستطع عمل أي شيء لها وبعد عدة أيام وصلني من المطعم الذي تعشينا به أنا وأمي ورقة مع ملاحظة مكتوبة عليها بخطها ابني الحبيب لقد دفعت الفاتورة مقدماً لاني أعلم أنني لن أكون موجودة لقد دفعت العشاء لشخصين لك ولزوجتك لأن تلك الليلة كانت أجمل ليلة عشتها في حياتي بعد وفاة ابيك أحبك ياولدي …..

كم انتي عظيمة ايتها الام كم انتي قوية رغم ضعفك ورقتك سيرحلون يوما ما وقد نرحل نحن فلنتقرب لهم قبل ان نفقدهم وإن كانوا رحلوا فلندعوا لهم قال الله تعالى: ( وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ) اسأل الله العظيم ان يجعلني وإياكم من البارين بوالديهم …

قصة قد تبكيكم لكنها واقعية تمثل امهاتنا وتذكرنا بتقصيرنا بحق والدينا فهل نحن بارين بامهاتنا وابائنا هل الزوجات يشجعن ازواجهن على البر بوالديهم؟ كم هي عظيمة المراة التي تكون سببا في وصل الرحم وتجميع العائلة والاصلاح بين زوجها واخوانه..

كلما كانت المراة ايجابية كلما زادت عظمتها المراة هي نصف المجتمع وهي التي تربي النصف الاخر دعواتكم لأمي بالرحمة…

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله