من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إدارة ذاتي الدكتورة: دعاء بشر

إدارة ذاتي كلمة كبيرة تتضمن معاني جليلة هل إدارة الذات حقيقة أم كلمة عابرة فقط؟؟؟؟؟؟؟ وكيف أسوق لنفسي مثلا وأطورها نحو الأفضل ؟.

أقول إدارة نفسي هو أن أتحكم فيها وكل ما كان عندك وعي وقدرة علي التغيير والتفريق بين المشاعر وبعضها، كل ما قدرت السيطرة على مشاعرك وعواطفك وقدرتك و تفهمك لنفسك ومتطلباتها. وممكن القول : إن معني إدارة الذات هو اتجاهك نحو مشاعرك الداخلية والتعرف على قدراتك ، واستخدامك الأمثل لهذه القدرات بفاعلية وتوجيهها نحو الصواب ، حيث تخدم بها نفسك ، ثم غيرك .

أو يمكننا أن نقول :إن إدارة ذاتك هو تقديرك و توجيه مشاعرك وأفكارك وإمكانياتك للهدف ، الذي تتمنى تحقيقه ؛أي يعني أن تبرمج بوصلة حياتك في الاتجاه الصحيح ، نحو الهدف المنشود. حاول الاستفادة من موهبتك وطاقتك ووقتك ،وكل سبيل يحقق أهدافك ويحافظ على حياة متوازنة لك . لو أردت تنظيم يومك ، ما عليك إلا أن تدون أعمالك ومهامك وتبدأ بالأهم ، وتتحدى كل عائق أمامك ، ولا تلتفت إلى الوراء ؛ بل التحدي ثم التحدي في كل حياتك .

عنصر التخطيط لحياتنا مهم ، سواء ما تعلق بتطوير الذات ، أو إدارة أعمالنا ، وعلينا باستخراج نقاط القوة لتشجعنا في حياتنا ، ونقاط الضعف لإصلاح الخلل وتغيير ما هو سلبي إلى ايجابي .

وكل ما هو تصحيح لذاتك وتطويرها ،هو فائدته لنفسك أولا ، ولا يجب أن يلحق الضرر على من حولك ؛ بل يعني الايجابية التامة. على الرجل أن يهتم بتطوير ذاته ، اختياره لأحسن الألفاظ ، الاعتناء بمظهره ، المعاملة الايجابية لزوجته ،لأولاده ، لأهله ، لأصحابه ، لكل من حوله ؛ فكل ذلك له تأثير رائع على نفسيته وعلى غيره،ويؤدي الى متانة العلاقات وتقوية أواصر المحبة بين الجميع . وعلى المرأة كذلك نفس الشيء ؛ وخاصة الاهتمام بمظهرها ولباقتها وحسن معاملتها للآخرين ، وحسن التبعل ، حتى تسعد نفسها وغيرها .

كوني لبيقة جريئة واثقة من قدراتك ، مبتسمة خلوقة ، سامية للمعالي ، حتما ستسعدين من تتعاملين معه في الحياة. الحياة مليئة بأشياء كثيرة ، لو فتشنا عنها ،لو جدنا دررا تسعدنا وتمتعنا ، بعيدا عن القلق والضجر الذي سيطر على الكثير ؛ نتيجة التشاؤم وعدم التفاؤل في الحياة ، واستغلال الفرص التي بها نحدث الفارق. لا بأس على الإنسان أن يعبر عما في نفسه وباطنه من حزن أو سعادة ، ولكن عليه أن يختار اللفظ الجميل ،و الكلم الحسن ؛ الذي لا يحتوي في طياته على الكآبة واليأس والتشاؤم .

أخيرا إدارتنا لأنفسنا يحتاج دائما إلى صبر وعزيمة؛ حتى يؤدي إلى تغيير حقيقي فعال وشامل في الحياة ، وإذا جددت نفسك وغيرتها للأحسن ، فارفع الراية وافرح لها ، وحفزها دائما ، متوكلا على الرحمان ، في كل زمن ومكان ، فثماره لا توصف وستسعد كل إنسان، كن فنانا ايجابيا في التغيير نحو الأفضل للوصول إلى درجة الإحسان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله