من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

تلوث الماء


 

تلوث الماء

هواختلاط الماء بمياه المجاري أو الكيميائيات السامة أو الفلزات أو الزيوت أوأية مواد أخرى. وفي مقدور هذا التلوث أن يؤثر في المياه السطحية، مثلالأنهار والبحيرات والمحيطات، كما يمكن أن يؤثر في المياه التي في باطنالأرض، والمعروفة بالمياه الجوفية. وبإمكانه أيضًا أن يسبب الأذى لأنواععديدة من النباتات والحيوانات. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يموت ما يقربمن خمسة ملايين شخص سنويًا، بسبب تجرعهم ماءً ملوثًا.

وفيالنظام المائي الصحي، تعمل دورة من العمليات الطبيعية، على تحويل المخلفاتإلى مواد نافعة أو ضارة. وتبدأ الدورة عندما تستخدم كائنات عضوية تعرفبالبكتيريا الهوائية الأكسجين الذائب في الماء، لهضم المخلفات. وتنتج هذهالعملية النترات والفوسفات وغيرها من المغذيات (عناصر كيميائية تحتاجهاالكائنات الحية في نموها). وتمتص الطحالب والنباتات المائية الخضراء هذهالمغذيات، وتأكل حيوانات مجهرية تدعى العوالق الحيوانية الطحالب، وتأكلالأسماك تلك العوالق. أما الأسماك فقد تأكلها أسماك أكبر منها أو طيور أوحيوانات أخرى. وتنتج عن هذه الحيوانات مخلفات جسمية، ثم ما تلبث أن تموت. وتحلل البكتيريا هذه الحيوانات الميتة، والمخلفات الحيوانية، ثم تعاودالدورة الكرة مرة أخرى.
يحدث التلوث المائيعندما يُلقي الناس بكميات من المخلفات في نظام مائي ما، بحيث تصل إلى درجةلايكون معها في وسع عمليات التنقية الطبيعية التابعة له أن تؤدي وظيفتهاعلى الوجه المطلوب. وبعض المخلفات، مثل الزيت والأحماض الصناعية والمبيداتالزراعية، تسمم النباتات المائية والحيوانات، بينما تلوث بعض المخلفاتالأخرى مثل المنظفات الفوسفاتية والأسمدة الكيميائية وروث الحيوانات، بمدالحياة المائية بمزيد من المغذيات. وتسمى هذه العملية الإثراء الغذائي،وتبدأ عندما تنساب كميات كبيرة من المغذيات إلى أنظمة المياه حيث تعملالمغذيات على تحفيز النمو الزائد للطحالب. وكلما ازداد نمو الطحالب، ازدادفناؤها بالمقابل. وتستهلك البكتيريا الموجودة في الماء كميات كبيرة منالأكسجين لتهضم بذلك الفائض من الطحالب الميتة. ويؤدي ذلك إلى نقص مستوىالأكسجين في الماء مما يتسبب في موت الكثير من النباتات المائية وكذلكالحيوانات.
التلوث الحراري يحدث حينما يضاف الماء الساخن إلى جسم مائي. وفي هذه الصورةالتي أخذت بوساطة فيلم خاص للأشعة تحت الحمراء، يظهر الماء الأدفأ أكثرتلونا من بقية المياه في النهر. ويأتي الماء الساخن من محطة توليد طاقةنووية، ويحمله التيار إلى أسفل المجرى
يصدر التلوث المائي عن المؤسسات التجارية والمزارع والمنازل والمصانعومصادر أخرى، ويشتمل على نفايات المجاري والكيميائيات الصناعيةوالكيميائيات الزراعية ومخلفات المواشي. ومن أشكال التلوث المائي أيضًاالماء الحار النظيف المنبعث من محطات القدرة إلى مجاري المياه. ويتسبب هذاالماء الحار المسمى بالتلوث الحراري في الإضرار بالأسماك والنباتات المائيةعن طريق تقليل كمية الأكسجين في الماء. وفي مقدور الكيميائيات والزيوتالمنسكبة أن تحدث تلوثًا مائيًا مدمرًا يتسبب في قتل الطيور المائيةوالمحار والحياة الفطرية الأخرى.
ويحدث بعضالتلوث إذا لم يَجْر فصل مُحْكم بين مجاري المياه ومياه الشرب النظيفة. ففي المناطق التي تفتقر إلى محطات حديثة لمعالجة مياه المجاري، يمكن أنتنساب المياه التي تحمل معها المخلفات البشرية إلى موارد المياه. مما يؤديإلى اختلاط البكتيريا الناقلة للأمراض بماء الشرب وتتسبب في الإصابة بأمراضمثل الكوليرا والدوسنتاريا.
أما فيالمناطق التي تحظى بصرف صحي جيد فإن معظم المخلفات البشرية تنساب في أنابيبوضعت في باطن الأرض، حيث ينتهي بها المطاف إلى محطات معالجة خاصة تقتلالبكتيريا الضارة وتزيل المخلفات الصلبة.
الأمطار الحمضية قتلت أو أتلفت مساحات شاسعة كثيفة الأشجار (أعلاه)، في منطقة الغابات السوداء بألمانيا.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد