من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مراحل عمرية لاستعداد الأبناء لاستعمال الانترنيت


 


أ . د / محمد زياد حمدان 

مقدمة

إن المراحل العمرية المقترحة في هذا الموضوع هي ليست مطلقة أو قانوناً عاماً، تسير عليه الأسرة في التعامل مع الأطفال، أو تنطبق على كافة حالاتهم. فالأطفال والتلاميذ المختلفون يعيشون رغبات وحاجات ومهارات معلوماتية وتقنية مختلفة. وإن من واجبات الأسرة التعرف أولاً على طبيعة ومرحلة التطور الأبناء الإدراكي والعاطفي – الانفعالي وقدراتهم الفردية الآنية.

ومهما يكن, فإن الانترنيت تشكل للأطفال مصدراً غنياً للخبرات ومجالاً خصباً يغذّون فضولهم وحاجاتهم المعرفية، وكشف الحلول والإجابات لأسئلتهم المتواصلة . وإن استعمال الأطفال للانترنيت يجب أن يكون مفتوحاً دون قيود كثيرة، سوى ما يتعارض مع الأخلاقيات العامة.وهذا الانضباط في استعمال الانترنيت وتجنب الأطفال لما يسيء لنموهم وشخصياتهم، يتم بإشراف الأسرة والمتابعة المنتظمة لهم.

إستعداد الأبناء بعمر 2-3 سنةلاستعمال الانترنيت

لا يبدو الأطفال في هذا العمر مستعدين لدخول الانترنيت واللعب بمشاهدها ومعلوماتها كما يتوقع.. وكل ما يمكن هنا هو مرافقتهم لأفراد الأسرة، وهم يستخدمون الكمبيوتر والانترنيت والسماح لهم بلمس لوح المفاتيح، وربما ضغط بعض الأزرار للحصول على بعض المشاهد أو الصور أو الأصوات . كما أن من الممكن للأسرة أيضاً توفير أقراص صلبة وبعض البرمجيات المفيدة لإدراك الأطفال الحسي في هذه المرحلة .

يمكن للأسرة مراعاة الإرشادات التالية في تعويد أطفالها على استعمال الكمبيوتر والانترنيت :

1-    ضع الطفل في حضنك أو بالكرسي في جانبك، أو واقفاً على طاولة أو كرسي آمن الاستخدام, عند العمل والترفيه بالكمبيوتر.

2-      أمسك يد الطفل وضعها على الفارة، ثم ضع يدك على يده ليرى كيف يعمل الكمبيوتر في عرض المعلومات والصور وغيرها .

3-      إبدأ تدريجياً بتعريض الطفل لاستعمال لوح المفاتيح والفأرة وأزرار التشغيل، إذا ناسب ذلك.. مع الإشراف والمتابعة والشرح المبسط لهذه الأدوات وما يراه الطفل بواسطتها. ولا تترك مكتب الكمبيوتر مفتوحاً للطفل عند الانتهاء.. لأن الطفل بفضوله العارم يمكن العودة في أي وقت ويبدأ باللعب على سجيته, مؤدياً ذلك إلى تخريب بعض الأجهزة والملفات المخزونة.

4-      وفّر للطفل مجلات وصور لبرامج أطفال، ومواقف لعب وترفيه توضّح خبرات وأفراد يستعملون الكمبيوتر والانترنيت .

إستعداد الأبناء بعمر 47 سنةلاستعمال الانترنيت

يبدأ الأطفال في هذا العمر الاستمتاع باللعب والترفيه بالكمبيوتر باستخدام أقراص صلبة لألعاب إلكترونية وتعليمية مبسطة.. ومع هذا يبقى هؤلاء بحاجة لمتابعة الأسرة ومصاحبتهم خلال استعمال الكمبيوتر وبرامج الأطفال على الانترنيت أحياناً،، وذلك لتوجيههم وتوضيح لهم بعض المفردات والرسوم أو الصور والمواقف التي يشاهدونها.

 إن الأطفال يتعلمون مهارات عديدة في هذا العمر بسرعة واضحة, وبالتالي إن مصاحبة الأسرة لهم تبدو ضرورية من ناحيتين: اختيار ما يمكن مشاهدته ثم التفاعل مع الأطفال بالأخذ والعطاء والشرح والسؤال والجواب خلال جلسات الكمبيوتر التي قد تطول أحياناً. يمكن للأسرة هنا مراعاة الإرشادات التالية :

1- خصّص أكثر وقت ممكن لمشاركة الطفل والتفاعل معه خلال استعمال الكمبيوتر .

2- استعمل مع الطفل أمثلة ومواقف وخبرات حقيقية لتوضيح أحكام وسلوكيات سليمة يفضل منه تحصيلها ومراعاتها .

3- أظهر اهتماماً بأعمال الطفل على الكمبيوتر وقم بطباعتها، والتنويه لها وعرضها المناسب في مكتبك أو بغرفة الطفل نفسه.

4- شارك الطفل بريدك الإلكتروني كلما ناسب ذلك، للاطلاع تلقائياً على ما يقوم به من اتصالات ومراسلات ونوع الأطفال الذين يتعامل معهم على الانترنيت.. ومن ثم التوجيه للأفضل كلما لزم .

5- نسّق مع معلمي الطفل بالمدرسة بخصوص ما يقوم به من تعلم وأعمال على الانترنيت والكمبيوتر، وذلك لتعزيز البيت والمدرسة كل منهما للآخر فيما يتعلمه الطفل .

6-    استعن بذوي الخبرة والمجلات  الأسرية المناسبة لاختيار أنشطة متنوعة مفيدة للطفل في المنزل.        

استعداد الأبناء بعمر 8-11 سنة لاستعمال الانترنيت

 يكون الأبناء في العمر الحالي مستعدين لبدء التعامل مع الكمبيوتر والانترنيت، وممارسة خبراتهما واكتساب مهارات متعددة تتصل بهذا الشأن.

ويستطيع الأطفال هنا استعمال الموسوعات الإلكترونية بوجه عام وموسوعات الأطفال خاصة, وتخزين أو/ وتنزيل الصور والرسوم والمعلومات التي قد يحتاجونها لواجباتهم وتعييناتهم المدرسية .

كما يبدأ الأطفال في هذا العمر بتكوين صداقات على الانترنيت، وتبادل القصص والرسائل معهم، ومراسلة المعارف والأقرباء البعيدين جغرافياً والقيام بمشاريع متعاونة مشتركة مع الأقران.

ويصبح مهماً للأسرة والمدرسة في العمر الحالي للأطفال, تعليمهم مهارات الكمبيوتر والانترنيت وأحكام وآداب استخدامهما، والأشراف المباشر على ما يقومون به من أنشطة وتعاملات أو اتصالات على الانترنيت، والتوجيه الفوري كلما بدت حاجة لذلك. إن الأطفال مع نهاية هذه المرحلة العمرية، بينما يُقبلون على المراهقة,، يصبحون راغبين أكثر في الاستقلال بالرأي والرغبة، وفي رفض ما تطلبه الأسرة أحياناً.

كما يتعرضون للإعلانات والدعايات التجارية من المبرمجين والجهات البرمجية، ليس فقط في البيئة المحلية بل في مختلف بقاع العالم.. الأمر الذي تستدعي معه إشراف وتوجيه الأسرة ومتابعتها لاستعمالات الأطفال مواقع الانترنيت المتنوعة، ومساعدتهم في تقييم صلاحية واختيار المعلومات للتعلم والترفيه السليم.

أما الإرشادات التي تراعيها الأسرة في تعزيز وتوجيه الطفل خلال استخدام الكمبيوتر والانترنيت , فهي :

1-    حدّد للطفل   وعلّمه مجموعة  الأحكام  والآداب التي يتوقع منه مراعاتها  خلال  استعمال الكمبيوتر والانترنيت، والنتائج السلبية المحتملة من الخروج عنها.

2-    وجّه الطفل بأن لا يطلب أو يشتري شيئاً خاصاً على الإنترنت بواسطة الكمبيوتر، أو يُعطي أي معلومات شخصية عنه أو عن الأسرة.. بدون الأذن المسبق من الأسرة أولاً .

3-    نسّق الأنشطة التي يقوم بها الطفل بالمنزل مع الأنشطة التي يخبرها في المدرسة .

4-    وجّه الطفل لإخبار الأسرة فوراً عن أي شيء أو معلومة أو إعلان مخيف أو غريب غير عادي يشاهده على الانترنيت .

5-    ساعد الطفل في فهم طبيعة المعلومات والإعلانات التجارية المعروضة على الانترنيت وكيفية التعامل معها.

6-    تحدّث مع الطفل بلغة بسيطة ومباشرة حول عدد من المفاهيم والممارسات على الانترنيت، ومدى أهميتها للاستعمال والنتائج الإيجابية أو/ والسلبية التي قد تنجم من سوء الاستعمال الذي يقوم به الطفل عند البوح بسرّية أسماء الأسرة على الانترنيت والإخلال بآداب التخاطب البناء مع الآخرين.

7-    احتفظ بساعة أو أكثر مرئية أمام نظرك خلال استعمال الكمبيوتر والانترنيت.. ولا مانع من تحديد الوقت الأقصى لهذا الاستعمال، وتخصيص ساعة منبه لتذكيرك أو/ و الطفل بانتهاء الوقت المخصص للإنترنت كلما لزم .

إن الإبحار في الانترنيت مع كثافته وغنى المعلومات والخبرات وتنوع المواقف فيه, قد يُنسى المستخدم نفسه: راشداً أو طفلاً.. الوقت، فتَمرّ ساعات دون أن يدري, مؤثراً سلبياً  أحياناً على الصحة أو الدراسة أو العادات اليومية المختلفة .

8-    راقب فاتورة هاتفك وتكلفة الانترنيت.. نظم استعمال الطفل للانترنيت حسب مواعيد وتكاليف مالية محسوبة.. حتى لا تنتهي إلى دفع مبالغ لا طائل لها أحياناً .

إستعداد الأبناء بعمر 12-14 سنة لاستعمال الانترنيت

 يكون الشباب اليافع في هذا العمر قادرين على استعمال الكمبيوتر والانترنيت بمهارات عالية تفوق بكثير ما يتوفر لوالديهم أحياناً. يستطيع الأطفال الشباب الآن الدخول الى مختلف المواقع، والحصول على أي معلومات يرغبونها، والاستماع والمشاهدة والتحدث مع الخبراء والأقران والمعارف والمعلمين محلياً وعبر العالم.

    ويُنفذّون المشاريع المتعاونة مع الأقران، ويراسلون ويقرأون الصحف والمجلات التي بدأت تنتشر إلكترونياً على الانترنيت.. والاطلاع على الدعايات والإعلانات المختلفة والمنحرفة أحياناً, وقضاء ساعات في بعض الأحوال يُحادثون أقرانهم أو أصدقاء أو معارف من خلال غرف المحادثة المعروفة Chatrooms ..

ومن هنا, يصبح دور الأسرة عصيباً في هذه المرحلة العمرية من استعمال الكمبيوتر والانترنيت، لمتابعة الشاب اليافع بصفة متواصلة نظراً لخطورة المرحلة العمرية التي يعيشها الأبناء الآن.. ولخطورة بعض المواقع والمعلومات التي قد يطلعون عليها. وعليه , ندعو الأسرة لمراعاة الإرشادات التالية في توجيه الأبناء عند استعمال الانترنيت :

1-    حدّد أحكاماً أسرية وحدوداً ومواقيت معروفةلدى الطفل، ولدى كافة أفراد الأسرة لاستعمال الانترنيت في التعلم أو/و الترفيه .

2-      استمر بمصاحبة الطفل في استعماله للانترنيت .

3-    تأكد من فهم الطفل لأحكام وآداب العمل والتعلم على الانترنيت ومن تحصيلها سلوكياً… ومن إدراكه للعواقب التي تؤول عليه عند الخروج عنها .

4-      دّرب الطفل على أنواع التصرف التي يُمكنه القيام بها عند مواجهة مواقف أو مخاطبات أو مضايقات مزعجة أو مسيئة على الانترنيت .

5-      حدّد ميزانية لاستعمال الانترنيت، مع المتابعة المحكمة للالتزام بها تجنباً لدفع مبالغ بدون مبرر.

6-      تابع البرامج والألعاب التي ينزلها أو ينسخها الطفل من الانترنيت, للتأكد من عدم عنفها أو عدم عدائيتها أو عدم انحرافها كما يلاحظ أحياناً .

إستعداد الأبناء بعمر 15 18  سنةلاستعمال الانترنيت

يستطيع الشباب اليافع بهذا العمر الدخول الى مواقع عديدة على الانترنيت واستعمال أي معلومات يحصلون عليها في مشاريع وتعيينات مدرسية, أو القبول والدراسة في المعاهد والجامعات, وإيجاد الوظائف وتنمية الهوايات الفردية، ومقابلة أصدقاء جدد.

وفي خضم الحشد الهائل من المصادر والمعلومات الإلكترونية على الانترنيت التي يطلع عليها الشباب اليافع أو يتعرضون لها في الواقع، يصادفون معلومات منحرفة أو غير محبذة ثقافياً أو/ وخلقيا.. الأمر الذي يدعو الأسرة بإلحاح لمواصلة متابعتها الشباب اليافع عن قرب، فيما يقومون به أو يستعملون من خبرات ومعلومات. تراعي الأسرة مهما يكن في العمر الحالي الإرشادات التالية :

1-  أطلب من الشاب اليافع المساعدة في بحث مواضيع تهمّ الأسرة على الانترنيت..

مثل مناقشة مواضيع أو آراء محددّة وتوفير معلومات خاصة بعطلة  أو رحلة أسرية، أو شراء شئ تريده.

2-      تحدّث مع الشاب اليافع حول مواضيع وأشياء أو أخبار جديدة على الانترنيت، وتشجيع مناقشة خبرات جديدة باستعمال الانترنيت .

3-    تأكد من احترام الشاب اليافع لآداب وأحكام استعمال الانترنيت في التعلم والترفيه والاتصال مع الآخرين .

4-      راقب حدود الوقت المقترح لاستعمال الانترنيت، والتزام الشاب اليافع بذلك للمحافظة على استمراره في الأنشطة المطلوبة

5-      شجّع الشاب اليافع في مشاركة خبراته ومعارفه ومهاراته في تعليم الأقران وبعض الكبار من معارف وأقرباء وأصدقاء، أو بالعمل التطوعي في مصالح محلية خيرية.

وفي الختام، نود التنويه الى أن الإحصاءات المتخصصة في الولايات المتحدة، تفيد بأن الأطفال والشباب اليافع من البنات يُبدين ممارسة للكمبيوتر واستعمالاً للانترنيت أقل من الأولاد خاصة بعمر المدرسة الإعدادية وما بعدها في الثانوية والمعاهد والكليات.

ومع عدم ملاحظة هذا الفرق بين الجنسين في البيئات العربية, حيث يتنافس الأولاد والبنات في إقبالهم على علوم الكمبيوتر والانترنيت وتحصيل مختلف المهارات الضرورية لاستعمالها, كما يلاحظ ظاهرياً في الواقع.. إلا أننا نؤكد على الأسرة تشجيع بناتها لدراسة واكتساب معارف ومهارات الكمبيوتر والانترنيت كحال الأولاد،, لكون النجاح في الدراسة والحياة عموماً, قد يكون مرهوناً بمدى تحصيل البنات: أُمهات وعاملات في المستقبل, لهذه الكفايات التقنية الإلكترونية .

 

(من كتاب /الأسرة والأبناء مع الإنترنت تكنولوجيا المعلومات والترفيه المعاصرة وكتيب/ تربية الأبناء على الإنترنت. نشر دار التربية الحديثة بدمشق، 2006) . 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد