من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها

التشوهات الولادية اسبابها و طرق معالجتها

الاسباب الرئيسية:
1)العوامل الوراثية: من الاسباب المهمة في نقل التشويهات الولادية من الاباء للابناء, فلذلك ينصح بعدم الزواج من الاقرباء لتقليل نسبة التشويهات في الاجيال القادمة.
2)الامراض التي تصيب الام الحامل: عند اصابة الام اثناء الحمل وخاصة الاشهر الاولى من الحمل ببعض الامراض مثل الحصبة الالمانية وغيرها من الامراض.


3)نقص الفيتامينات مثل الفولك اسد لدى الام الحامل المهم في بناء الجنين ومنع حدوث التشويهات مثل شق الشفة والحنك الولادي .


4)استخدام بعض الادوية خلال فترة الحمل: خاصة الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لايمكن استخدام اي دواء بدون علم الطبيب الاختصاصي وخاصة الكورتيزونات وغيرها من الادوية.


5)عوامل اخرى خارجية:كتعرض الام الحامل للاشعاع او تعرضها للمواد الكيماوية كالحرق الكميائي اثناء الحمل.
انواع التشويهات الولادية:
اولا: خارجية ظاهرة للاعيان الامثلة

1-شق الشفة الولادي .
2-انعدام الاذن او صغرها .
3-تشوهات الكف
4-تشويهات الاحليل


ثانيا:داخلية:كالتي تصيب الاعضاء الداخلية كالقلب والكلى.


ثالثا:تشويهات مشتركة , مثلا كتشويهات الاحليل المصحوبة مع تشويهات الكلى.
الوقاية

1) عدم التزاوج من الاقرباء اذا امكن وخاصة العوائل التي تتوارث فيها الامراض الوراثية بصورة واضحة.
2)مراجعة الام الحامل طبيبها الخاص طوال فترة الحمل وبصورة منتظمة للكشف المبكر لاي مرض ومعالجته فورا.
3)عدم استخدام اي دواء اثناء فترة الحمل بدون استشارة الطبيب المختص.
4)متابعة دورية للجنين من قبل الطبيب بواسطة السونار.
العلاج
ان معظم حالات التشويهات الولادية يمكن معالجتها بالجراحة التقويمية والتجميلية على مرحلة واحدة اوعدة مراحل يعتمد على عمر الطفل ونوع التشوه.
1) شق الشفة الولادي او شفة الارنب ممكن اجراء العملية للطفل الرضيع في سن مبكر حوالي 10 اسابيع حسب وزن الطفل ونسبة الهيموكلوبين وذالك لان اجراء العملية مهم جدا للرضاعة وتغذية الطفل ونمو الاسنان وبدا النطق.


2) شق الحنك الولادي اي وجود فتحة ولادية في سقف الفم ويمكن اجراء غلق للفتحة عن طريق الجراحة بعمر السنة او اكثر بقليل للمساعدة في تحسين النطق والسمع.


3) تشوهات صيوان الاذن مثلا بروز الاذن اكثر من الطبيعي او صغر الصيوان يمكن اجراء عملية تجميل الاذن بمرحلة او عدة مراحل على ان تكتمل المراحل قبل دخول الطفل المدرسة اي بعمر السادسة تقريبا.


4) تشويهات الاحليل مثلا طهور الملائكة اي تكون فتحة الاحليل بغير مكانها الاصلي وممكن اجراء العملية على مرحلة او عدة مراحل حسب نوع التشوه وعمر المريض على ان تكتمل جميع المراحل قبل دخول الطفل المدرسة لمنع حدوث صدمة نفسية للطفل نتيجة وجود التشوه.


5) تشوه الاوعية الدموية الولادي وهي تشوهات تصيب الاوعية الدموية في الجلد او سائر اعضاء الجسم الاخرى ويتم معالجتها بعدة طرق منها الجراحة والليزر او اخرى وحسب نوع التشوه ومكانه وسوف اخصص موضوع موسع لاحقا.


6) تشوهات الاطراف العليا و السفلى مثل تعدد الاصابع او التصاقات الاصابع او تضخم الاطراف الولادي وغيرها وممكن اجراء الجراحة حسب شدة التشوه وعمر الطفل .


7) تشوهات داخلية تصيب الاعضاء الداخلية للجسم مثل القلب والكلى منفردة او مجتمعة مع التشوهات الخارجية ويتم علاجها من قبل الطبيب المختص.


8) تشوهات العمود الفقري والانسجة العصبية مثل انفلاق الفقرات او فتوق الاغشية السحائية وغيرها.


9) جراحة المناظير يمكن اجراء بعض العمليات التقويمية للجنين وهو في بطن امه

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد