من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الأمين العام للمجلس القومي لذوي الاعاقة..د.هبه هجرس في حوار لـ" للجرنال " : الانتهاء من قانون الاعاقة قريبا.

11940712_10207530355558489_1989296221_n

حوار : نهى عبدالخالق

الأمين العام للمجلس القومي لذوي الاعاقة..د.هبه هجرس في حوار لـ” للجرنال ” : الانتهاء من قانون الاعاقة قريبا..وندافع عن نسبة الـ5% لتوظيف المعاقين بكل طاقاتنا قضية ذوي الاعاقة من القضايا القديمة المتجددة التي تفرض نفسها دوما على موائد الفكري المجتمعي والحقوقي ليس في مصر وحدها بل في مختلف دول العالم، وفي مصر هناك العديد من علامات الاستفهام حول هذه القضية لما تمثله من أهمية مجتمعية كبيرة، وللوقوف على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة وملامح القانون المزمع الانتهاء منه قريبا، كان هذا الحوار مع الدكتورة هبه هجرس، الامين العام للمجلس القومي لذوي الاعاقة، والخبيرة في مجال الاعاقة وأحد المشاركين في مسودة الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة، والحاصلة على الماجستير من الجامعه الامريكية والدكتوراة من جامعة ليس بانجلترا في مجال الاعاقة وتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر.

*ماذا عن مسودة قانون الاعاقة والتي شارك في وضعها بعض من ذوي الاعاقة أنفسهم ؟ *

* بالنسبة لقانون الاعاقة فهناك العديد من النسخ التي تم إعدادها، وحتى نقوم باعداد المسودة النهائية علينا تجميع جميع النسخ في نسخة واحدة، ثم بعد ذلك نقوم بعمل جلسات حوار مجتمعي يشارك بها الاشخاص ذوي الاعاقة علي اختلاف طبقاتهم.

*برأيكم ومن خلال خبراتكم الطويلة، كم من الوقت يستغرق هذا القانون حتى يخرج للنور؟ *

*لاشك أن اي قانون له دورة كاملة لابد من سريانها، اولا نقوم باعداد القانونـ ثم يتم جمعه، فمنذ عام 2010 وهو تاريخ الصدور الاول للقانون وحتى سنة 2012 وبعد جلسات حوار مجتمعي كثير ،

تم وضع القانون بمسوداته المختلفة في الادراج مما يتطلب مراجعته من جديد واعادة تجميعه من 2012 وحتى الان وهذا يتطلب وقتا مع أننا قطعنا شوطا كبيرا في هذا الشأن.

*كيف يستفتى علي القانون من قبل الاشخاص ذوى الاعاقة ؟ *

*هناك العديد من الاليات التي يمكن اعتمادها في هذا الشأن منها أن نقوم بعرض القانون في المحافظات من خلال لجان خاصة، كذلك من خلال الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مجال الاعاقة،

ولضمان صحة الاستفتاء وضعنا تعليمات عدة، منها، ان كل استفتاء من خلال الجمعيات يكون عليه ختم الجمعية لضمان عدم التلاعب، أما من يرفض المشاركة من خلال لجان المجلس او من خلال الجمعيات فقمنا بوضع نسخة من الاستفتاء والقانون والتعليمات علي الانترنت.

*برأيكم ماهي أسباب فشل اعادة هيكلة مجلس ادارة المجلس ؟ **دارت مشاكل كثيرة حول المجلس القومي لذوى الاعاقة ، كما اشتكي المعاقون بوجود تقصير، وان المجلس لا يقوم بالاعمال المنوط به علي اكمل وجه، وهو مادفع رئيس مجلس الادارة الى القيام بعمل تحريات بنفسه، للوقوف على حقيقة الوضع، لذا كان إعادة هيكلة مجلس الادارة الحل الوحيد للخروج من المأزق لضمان عمل المجلس بما يحقق مصالح المعاقين.

*كيف يتم اختيار اعضاء مجلس الادارة ؟ *

*هناك آلية محددة لاختيار أعضاء مجلس الادارة، حيث يتم اختيار 51% من الاشخاص ذوي الاعاقة بمختلف انواعهم، إضافة الى مجموعة من الخبرا في مختلف التخصصات المتعلقة بأنواع الاعاقة، كأن يوجد ممثل لللاعاقة الذهنية وايضا خبير في الاعاقة الذهنية ونقيس علي ذلك باقي الاعاقات كل اعاقة يمثلها خبير ايضا.

*برأيكم ماهي الحكمة من اختيار ممثل للاعاقة وخبير ليها ؟

**المعاقون يعرضون المشكلة والخبراء يقومون بوضع حلول لحلها وبالتالي يستطيع المجلس ان يحدد اولوياته من الاشخاص ذوى الاعاقة ويضع الحلول اللازمة والمناسبة.

*لماذا كلف رئيس مجلس الوزراء الوزيرة غادة والي بالاشراف علي المجلس مما اثار غضب بعض المعاقين ؟ *

*باختصار رئيس مجلس الادارة هو رئيس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، ولكن نتيجة انشغاله الدائم فقام بالاستعانه بالوزيرة غادة والي في متابعه ملف الاعاقة في المجلس، فدور الوزيرة هو الاشراف فقط ومتابعه المجلس، ولا تدخل في ميزانية المجلس.

*ما هو دور المجلس الاساسي وما هي الخدمات التي يقدمها للاشخاص ذوى الاعاقة ؟؟ *

*المجلس دورة تشريعي وليس تنفيذي فدوره اكبر بكثير من الخدمات التي يقدمها للمعاقين فهو يقوم بالتاثير علي الوزارات ويقدم لهم رأيه الفنى الذي يساعدهم في اداء دورهم تجاه القضية وتجاه الاشخاص ذوى الاعاقة، كذلك يساعد في سن التشريعات ووضع السياسات ومتابعة كل صغيرة وكبيرة تمس منظومة المعاقين

*هل تم تفعيل نسبة الـ 5 % من الوظائف للمعاقين ؟ *

*هناك تواصل مستمر مع وزارة القوى العاملة وبقية الجهات المعنية لتفعيل هذه النسبة، ونضغط بكل طاقاتنا فهذا حق لذوي المعاقين ولابد من الحصول عليه بالطرق الشرعية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد