من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

اندلاع الحرب التجارية بين "الصين وأمريكا".. اقتصاديون: عجز تجاري بـ500 مليار دولار سنويًا.. والأسواق الناشئة المستفيدة

 كتبت نوران الصاوي بجريدة البوابة
 التصعيد مستمر في حرب تجارية ضارية بين الصين والولايات المتحدة، إذ عمدت بكين إلى رفع الرسوم على واردات من الولايات المتحدة تقدر بنحو 50 مليار دولار بنحو 25%، وفقًا لما ذكرته وكالة بلومبرج الاقتصادية.
وتُفرض الرسوم الجديدة على واردات “فول الصويا والسيارات والمواد الكيميائية والطائرات”، وكانت الولايات المتحدة قد فرضت رسوما تبلغ 25% على نحو 1300 منتج صيني تتنوع ما بين المنتجات التكنولوجية والطبية ووسائل النقل.
ومن خلال النزاعات بين الطرفين، من المفترض أن الولايات المتحدة بدأت في التراجع، فبعد الإعلان عن الرسوم الصينية سعت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تهدئة من حدة الصراع، بل إنها ألمحت إلى إمكانية الجلوس مع الصينيين من أجل التحدث لحل هذه الأزمة والتي انطلقت شرارتها من واشنطن.
وقال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس إن بلاده ليست بصدد الدخول في “حرب عالمية ثالثة”، وإنها تترك الباب مفتوحا من أجل التوصل إلى حل من خلال التفاوض، وقال ترامب نفسه عبر تويتر “لسنا في حرب تجارية مع الصين الحرب خسرناها بالفعل منذ سنوات مضت بسبب الأغبياء وغير الأكفاء الذين كانوا يمثلون الولايات المتحدة”.
الحرب التجارية بين واشنطن وبكين قد تدفع المستثمرين للتوجه نحو أصول الأسواق الناشئة، إذ يقول أندرس فايرجمن مدير أحد الصناديق الاستثمارية لدى باين بريدج إنفستمنت لوكالة بلومبرج، “زيادة حدة التوتر قد تفيد في الواقع أصول الأسواق الناشئة، حيث يمكن أن تتراجع الأسواق عن نظرتها المتفائلة لنمو الاقتصاد العالمي المتزامن ويؤدي ذلك بالنهاية إلى انخفاض عوائد الأصول العالمية، وهو ما من شأنه أن يعزز من النظرة المستقبلية لأصول الأسواق الناشئة”.
وفي السياق ذاته، يقول محمد سعيد الخبير الاقتصادي، إن الصين تفوقت بشكل كبير على الولايات المتحدة الأمريكية تجاريا، وهذا بأعراف الرئيس الأمريكي مؤخر بأن الصين تفوقت تجاريا.
وأشار “سعيد” إلى أن المجال التجاري بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية يشهد عجز تجاري يصل إلى 500 مليار دولار سنويا، والصين تصدر منتجات إلى أمريكا أكثر بكثير من المستوردة منها، مؤكدًا أن ترامب تسرع بوضع الرسوم على الواردات اعتقادًا منه أن هذا الأسلوب لمواجهة العجز في الميزان التجاري ويدعي انه محاولة لمعاقبة سرقة التكنولوجيات الأمريكية لأن أمريكا هي أساس الاكتشافات ويتم تقليدها في الدول الأخرى وعلى رأسهم الصين.
ونوَه الخبير الاقتصادي بأن “ترامب” صرح في وقت سابق بأن الصين تتسبب في خسائر بقيمة 300 مليار دولا بجانب العجز ووفقا لهذا وضع الرسوم، مُضيفًا أن الصين فسرت القرار الامريكي بالتعنت وبالتالي واجهته بالتهديد بفرض الرسوم على الواردات الأمريكية بنسبة 25%، مشيرًا إلى أن حرية التجارة أصبحت في خطر بسبب الحرب القائمة بين الأسواق، وبالتالي الأوضاع متوترة للغاية بسبب هذه القرارات.
 وأوضح محمد مصطفى، خبير اقتصادي، أن قرارات ترامب مرفوضة من قبل العالم والحرب بينهم من المفترض أن تشكل فرصة للأسواق التي تحصل على منتجات من كلا البلدين بأسعار متميزة والمنتجين يحاولون التوجه إلى أسواق العالم الثالث لتشغيل الاستثمارات ومحاولة للربح، ومصر من المحتمل أن تستفاد بأن نصبح بديلا استثماريا جيدا للمستثمرين اللذين يبحثون عن المناطق الأمنة.
ولفت مصطفى إلى أن الأسواق لدينا تستطيع أن تدور عجلاتها وبتكلفة أقل، وبشكل عام إذا استمرت الحرب بين البلدين وتطورت بالتأكيد سوف تؤثر على جميع اقتصاد الدول.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد