من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الروائية الجزائرية عائشة بنّور حين ينطق التحدي مع القلم تلد الرواية

12140611_986291158105561_1575787851645778131_n

تقديم سليمة مليزي

مدير مكتب-الجزائر

الروائية الجزائرية عائشة بنّور
حين ينطق التحدي مع القلم تلد الرواية
وروايتها الفائزة بجائزة الاستحقاق الأدبي { نعمان الأدبية _ لبنان}
أديبة وروائيـة جزائرية اختصرت المسافات لتصل إلى القمة من خلال ابداعاتها في القصة القصيرة وخاصة الرواية ..مسيرتها التي بدأت منذ نهاية الثمانينيات من القرن الماضي والتي تعتبر غنية وثرية بالإنجازات الأدبية .. حيث تملك أسلوبا يتغلغل في عمق الفكـــر ..يزرع الفرح في قلب القارئ .. تشعرك بطمأنينة وأنت تغوص في روائعها الأدبية ..تعبر عن معاناة المرأة والمجتمع .. تنقل لنا الوجه الآخر لحواس مبعثرة تلملمها بحروفها لتأخــــذها إلى قمة الروح .. عائشة بنّور تتحدث عن معاناة المرأة الجزائرية من أجل أن تفوز بالتميّز في ظل التهميش واللامبالات للمرأة المثقفة، ملتزمة في كتاباتها بهموم الوطن والعالم العربي بالانسان وقضايا الانسان وبناء الانسان .. واستمرت تبدع حتى ثبتت وجودها بجدارة واستحقاق ..فازت بعدة جوائز وطنية ودولية في القصة والرواية وترجمت لها عدت مؤلفات إلى اللغة الفرنسية ومن بينها أهم روايتها اعترافات امرأة، التي ستكون الحدث في المعرض الدولي للكتاب لما تحمله من قيمة أدبية وفنيـة، الرواية حائزة على جائزة الاستحقاق الأدبي نعمان الأدبية بلبنان 2007، والتي صدرت عن منشورات الحضارة في طبعة ثانية لهذا العام 2015 نظرا لأهميتها ،.. للإشارة الطبعة الأولى عن منشورات دار الحبر2007، كذلك ترجمت الرواية من طرف الكاتب الأديب محمــد سحابــة إلى اللغة الفرنسية ..
إلى جانب هذا فقد أثرت الروائية عائشة بنور المكتبة العربية بالعديد من قصص الأطفال والدراسات وقريبا عن منشورات نيبـور بالعراق الطبعة الثانية لروايتها سقوط فــارس الأحـلام ..
من اصداراتها :
نساء يعتنقن الإسلام (دراسة ) نشر دار الحضارة 1996. ـ قراءات سيكولوجية في روايات وقصص عربية( الطبعة الأولى عن دار الحضارة 2004 والطبعة الثانية 2007 عن دار الحبر). ـ الموؤودة تسأل .. فمن يجيب ؟ ( مجموعة قصصية ) نشر دار الحضارة 2003 . ـ مخالـب (مجموعة قصصية) نشر جمعية المرأة في اتصال 2004 . ـ السوط و الصدى ( رواية) نشر وزارة الثقافة 2006. ـ اعترافات امرأة (رواية)2007 ( طبعة خاصة لوزارة الثقافة، نشر دار الحبر)، تتصدرها مقدمة للدكتور موسى نجيب موسى (مصر) والباحث الناقد بوشعيب الساوري من المغرب. ـ سقوط فارس الأحلام ( رواية ) 2009 دار نورشاد. ـ سلسلة حكايات شعبية (الشيخ ذياب ـ لونجـا ـ بقرة اليتامى ـ بنت السلطان ـ الأميرة السجينة (عشبة خضار) ـ الفرسان السبعة والأميرات ـ) وكلها مترجمة إلى اللغة الفرنسية. ـ أبو راس الناصري (قصة للفتيـان).
تقديم سليمة مليزي
صورة الغلاف الرواية الفائزة بالجائزة الاولى { نعمان الأدبية بلبنان}
الروائية عائشة بنور

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد