من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

صبرنا كصبر الجمال وهاماتنا تعلو الجبال

11698492_851812968234913_6165717248055172003_n

كتبت الأعلامية والصحفية:سلسبيل المصرى

 

نحن في الصعيد دائما ما يتهمونا بأننا أمه خارج حدود الزمن أمه لا نستوعب ما يحدث حولنا ولا نتفاعل مع ما يحدث حتي وان كان مصيرنا ..وأننا كالأسفنج نمتص الصدمات ونقف كما نحن دون أدني رد فعل ولكن أقول لكم أن
الجنوب، المتهم دائمًا بالخنوع للحكام، ورفض الاحتجاجات، له في الثورات باع طويل، قد يأتي ذكرها في التاريخ بشكل هامشي، ولكن هذا لا ينكر على أهل الصعيد إنجازاتهم منذ عهد ما قبل الميلاد وحتى المماليك ووصولًا إلى ثورة 1919، فالصعيد الهادئ صولات وجولات في تاريخ ثورات وانتفاضات العالم
وأول تلك الثورات.
– ثورة عمالية
في عهد الملك رمسيس الثالث، عام 1155 ق.م، قام عمال دير المدينة، غرب الأقصر، بالخروج في أول إضراب عمالي منظم، لعدم حصولهم على مستحقاتهم من العمل لما يقرب الـ 18 يومًا، وذهبوا إلى معبد الملك وحاصروه، وقاموا بمحاولة اختراقه، وهم يرددون “لا يوجد في بيوتنا خبز”،.
ثانياَ- ثورة شيخ العرب همام
للتخلص من استبداد الدولة العثمانية وما رأوا أنه نهب لأراضي الفلاحين قامت قبيلة هوارة بثورة استمرت من 1765 وحتى 1769 وانتهت بانفصال جنوب الصعيد من المنيا وحتى منطقة الشلالات بعد أسوان.
وقام زعماء قبائل الدولة الجديدة بمبايعة شيخ العرب همام، أحد أعلام قبيلة هوارة، ليكون حاكم هذه الدولة، وقام بتوزيع الأراضي على الفلاحين، وساندهم، حتى قمعها على بك الكبير. لذلك سمي بأسطورة الصعيد وسماته كانت تشبه عبد الناصر أبن الصعيد
ثالثاَ- انتفاضة الأزهر
تزعم الأزهر الشريف انتفاضة ضد المماليك والسلطة العثمانية عام 1795، شارك بها فلاحو سوهاج رفضًا للضرائب المبالغ بها، وألزمت الثورة المماليك بتوقيع حُجة لرفع المظالم وتخفيف الضرائب.
رابعاَ- الثورة ضد الاحتلال الفرنسي
لم تكن مجرد انتفاضة أو احتجاج ، إنما هو نضال استمر ثلاث سنوات هي عمر الحملة الفرنسية على مصر من 1798 وحتى 1801، 1798- 1801”.
واجه الفرنسيون ثورة كبيرة بين جرجا و أسيوط و كذلك سوهاج و طهطا و غيرها.
و كانت ثورات الأهالي تأخذ شكلين أساسيين، و هما إما الهجوم علي الحامية الفرنسية المرابطة في القرية أو المدينة، أو التربص بكتائب الفرنسيين المتوغلة في الأقاليم و المارة بالقرى و المدن علي الطريق.
و كانت أسلحة الأهالي لا تتعدي البنادق و المسدسات و الشوم و الحراب. و كانوا يخرجون بالآلاف لمقاتلة الفرنسيين في هذه المواجهات، و ما أن تسمع القرى المجاورة بخروجهم حتي ترسل النجدة من الرجال و العتاد لنصرة أخوانهم المجاهدين.
و في كثير من الأحيان كانت الغلبة العسكرية للفرنسيين بفضل تفوقهم العسكري و تنظيم صفوفهم، و كانت وسيلتهم في ردع القرى هو إحراقها و نهبها و قتل و أسر مقاتليها.
و تمثلت أبشع صور الردع في ما حدث في قرية بني عدي في أسيوط، فقد خرج أهلها يحملون السلاح ضد الفرنسيين في 18 أبريل 1799م ، و تحصنوا بأسوار القرية يريدون رد القوات الفرنسية عنها، فلقي الفرنسيون مقاومة لم يلقوا مثلها في غيرها من القرى، فلجئوا إلي حرق القرية بأكملها و ضربها بالمدافع، حتي أن الجنرال بارتييه رئيس أركان حرب الحملة الفرنسية أورد في مذكراته الآتي” أصبحت بني عدي أكواماً من الخرائب، و تكدست جثث القتلى في شوارعها، و لم تقع مجزرة أشد هولاً مما حل ببني عدي ” و قدر عدد القتلى من جانب الأهالي بحوالي ألفي قتيل.
من أجل ذلك، اتخذت محافظة أسيوط يوم الثامن عشر من أبريل عيداً قومياً لها تكريماً لشهداء بني عدي و تشريفاً لمقاومة أسيوط للاحتلال الفرنسي عام 1799م.
و اتفق كثير من المؤرخين علي أن صعيد مصر ظل مستقل نسبياً وظل عصيًا ، و لم يستطع الفرنسيون إخضاعه كاملاً حتي رحلوا عن مصر 1801م
على الحملة الفرنسية،.
خامساَ- انتفاضات “محمد علي” و”إسماعيل”
كان لعهد محمد على باشا وحفيده الخديو إسماعيل نصيب من ثورات وانتفاضات الجنوب، فمع بداية عهد محمد علي انتفض فلاحو “دراو” بأسوان، وانضمت إليهم قوات من الجيش احتجاجًا على ظلمه لهم. وفي عهد إسماعيل قاد شيخ يُدعى أحمد الطيب انتفاضة “البدا ري” بأسيوط رفضًا لنظام الضرائب الجائر على الفلاحين، وانتهت بإعدام بعضهم، ونفي البعض الآخر إلى السودان..
سادساَ- ثورة 1919
لم يكن الصعيد غائبًا عن أهم ثورات العصر الحديث في مصر، فقد كان ضمن الوفد المصري، الذي تزعمه سعد زغلول باشا، المسافر إلى لندن أربعة أعيان من الصعيد هم محمد محمود باشا، وحمد الباسل، وويصا واصف، وفخرى عبد النور.
والأن نحن لسنا غائبون بل نحن مغيبون ومهملون

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد