من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

إيران تنقل وحدات من الحرس إلى العراق بعد تصاعد الخلاف مع روسيا في سوريا

24/12/2015

 مصدر عراقي قال إن نشر قوات أميركية خاصة أنهى وجود التحالف الروسي الرباعي
كشف سياسي عراقي بارز أن إيران قامت بسحب وحدات من قوات الحرس الموجودة في سوريا إلى العراق، بعد تفاقم الخلاف مع الجانب الروسي الذي بات يسيطر على مجريات الأمور هناك.


وقال السياسي المطلع في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، طالبا عدم الإشارة إلى اسمه أو موقعه، إن روسيا تريد أن تكون الساحة السورية لها وحدها، وإن إيران باتت تشعر بالتراجع في سوريا، «لذلك فإنها سوف ترمي ثقلها في العراق من خلال سحب أعداد كبيرة من حرسها إلى هنا (في العراق)». السياسي العراقي أشار أيضا إلى إنه «بعد مقتل سمير القنطار من قبل إسرائيل، تكشفت أمور كثيرة، خاصة على صعيد العلاقة الروسية – الإيرانية، وتأكد أن مصلحة إسرائيل أهم بالنسبة لروسيا من إيران وسوريا، وهو ما بات ينعكس على التحالف الرباعي الذي أنشئ أخيرا بين الدول الأربع».

وأضاف المصدر العراقي أن «إيران باتت تشعر بالتحجيم من قبل روسيا، لا سيما في سوريا، وإنها (أي روسيا) تريد أن تكون هي الحلف.. وإيران تابعا وليس شريكا، حتى على صعيد المفاوضات مع الأميركيين وغيرهم فإن روسيا هي من تفاوض باسم التحالف».


ويبدو أن الصراع الخفي بين موسكو وطهران في سوريا أخذ يظهر إلى العلن شيئا فشيئا. وقلّص الدور العسكري الروسي النفوذ الإيراني إلى حد كبير وجعله ثانويا. وقد ظهر ذلك جليا بعد تقليص الدور السياسي لطهران في كل المفاوضات السياسية التي تبحث أفق حلّ الأزمة السورية، لا سيما ما يتعلّق بمصير الرئيس السوري بشار الأسد.


وكشف السياسي العراقي لـ«الشرق الأوسط» أن «موافقة رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي على دخول قوات خاصة أميركية وصمت الأطراف الرئيسية في الحشد الشعبي والفصائل المسلحة لا سيما تلك الأكثر ارتباطا في إيران إنما هو بمثابة نهاية للتحالف الرباعي»، الذي تم الإعلان عنه قبل شهور بقيادة روسيا ومشاركة العراق وسوريا وإيران.

وقال السياسي المطلع إن «القوات الخاصة التي أدخلت إلى العراق أو التي سوف تدخل مستقبلا إنما تشبه تلك القوات التي قامت بقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في باكستان، ومن المؤمل أن تتولى مهام أساسية على صعيد الحرب على الإرهاب».


وكان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة أعلن أول من أمس الأربعاء موافقة العراق على نشر قوات أميركية خاصة لقطع إمدادات «داعش» المقبلة من سوريا.


وقال الناطق باسم التحالف ستيف وارن، خلال مؤتمر صحافي عقده في مقر السفارة وسط بغداد، إن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وافق على نشر قوات خاصة أميركية في العراق». وأضاف أن «الهدف من نشر هذه القوات قطع إمدادات داعش بين العراق وسوريا»، مبينًا أن «القوات ستنفذ مهمات سرية، بالتنسيق مع الحكومة العراقية وسنعمل في الظل».

المكتب الإعلامي وعلى لسان المتحدث باسمه أعلن من جانبه أن «الدستور العراقي خوّل القائد العام للقوات المسلحة اتخاذ كل القرارات بهدف الحفاظ على الأمن بما فيها الاستعانة بالدعم الدولي بشرط التنسيق مع الحكومة واحترام السيادة».


وبينما نفى المتحدث باسم المكتب نشر قوات برية فإن القوات الخاصة ذات المهام القتالية سوف تنشر على الأرجح عند الحدود العراقية – السورية بهدف قطع إمدادات تنظيم داعش. وبالعودة إلى السياسي العراقي المطلع فإن «تعزيز الوجود الأميركي في العراق وبدء التعامل الجدي من قبل واشنطن حيال طلبات رئيس الوزراء العراقي والاستعجال بتلبيتها تأتي من أجل تقوية موقف العبادي ليس حيال تنظيم داعش الذي بات القضاء عليه هدفا مشتركا للعراق والولايات المتحدة، بل من أجل تقوية موقف العبادي حيال خصومه داخل التحالف الوطني (الشيعي) وبالذات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي الذي لا يزال يسعى للتشبث بإيران لتقويض جهود العبادي».


وردا على سؤال بشأن صمت الفصائل المسلحة، لا سيما الأكثر ارتباطا في إيران عن إعلان واشنطن إدخال قوات خاصة إلى العراق، وهي الاسم الحركي للقوات البرية، بصرف النظر عن عددها، قال السياسي العراقي إن «الجميع ينتظر الآن القائمة التي من المؤمل أن تصدر منتصف الشهر المقبل، والتي تضم العشرات من الجهات والفصائل المدرجة على قائمة مكافحة الإرهاب ومن بينها عدة فصائل عراقية، ولذلك لم يعد من مصلحة أحد التصعيد حيال هذه القضية»، موضحا أن «قائمة مكافحة الإرهاب جرى الاتفاق عليها مخابراتيا بين الأردن وروسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية، حيث أرسلت القائمة الآن إلى موسكو لوضع اللمسات الأخيرة عليها، حيث يشمل من يدرج اسمه في هذه القائمة من جماعات وفصائل مسلحة وشخصيات بمجموعة من الإجراءات، مثل منع السفر وتجميد الأموال أو حتى تنفيذ عمليات قتل من دون الرجوع إلى الدولة التي يوجد فيها هؤلاء».


وحول العلاقة بين تفعيل أميركا وجودها في العراق والتحالف الرباعي الذي تقوده روسيا قال السياسي العراقي إن «هذا التحالف انتهى من الناحية العملية، حتى إن غرفة العمليات التي وضعت له لم تعد تشهد اجتماعات مثلما كان عليه الأمر أول إنشاء هذا التحالف، حيث كانت الاجتماعات شبه يومية ومن ثم تحولت إلى نصف شهرية والآن شهرية حيث لم يعد له سوى حضور إعلامي فقط».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد