من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

انتخاب “محمد بلغريب”رئيسا للمنظمة العربية للإعلام و الثقافة و حقوق الإنسان

انتخاب الصحفي “محمد بلغريب” بالاجماع رئيسا للمنظمة العربية للإعلام و الثقافة و حقوق الإنسان

نشر الخميس 4 فبراير 2016المغرب-خالد زين الدين

انعقد يوم السبت 20 يناير 2016 بقصر الموتمرات بمدينة فاس المغربية الجمع العام للمنظمة العربية للإعلام والثقافة وحقوق الإنسان ، وذلك تحت شعار أي دور للإعلام والثقافة وحقوق الإنسان في ترسيخ ونشر ثقافة التسامح .

وأكد الصحفي المغربي محمد بلغريب رئيس اللجنة التحضيرية ، أن تأسيس هده المنظمة تأتي في سياق الواقع الذي تعيشه المجتمعات العربية في ظل ازدياد تطرف الأفكار والإرهاب على حساب مفاهيم المواطنة والحريات وحقوق الإنسان.


وأضاف الصحفي المغربي محمد بلغريب والدي يدير حاليا صحيفة العرب الاقتصادية المغربية ، ان فكرة احتضان المغرب لتأسيس المنظمة العربية للإعلام والثقافة وحقوق الإنسان على الأراضي المغربية جاءت بعد مشاورات مع عدد من الإعلاميين والحقوقيين العرب خصوصا وأن المغرب يشهد تطورا كبيرا في المجال الحقوقي والمجتمع المدني والديمقراطية الدي تجعل منه المكان المناسب لانطلاق أعمال وأهداف المنظمة على الصعيد العربي والدولي .


الجمع العام عرف كذلك حضور عدة وجوه بارزة في مجال الإعلام والثقافة وحقوق الإنسان حيث تلا ذ الحسن محب نائب عمدة مدينة فاس القانون الأساسي للمنظمة حيث ناقشه جل المؤتمرين الحاضرين وصودق عليه بالإجماع و  
بعد المصادقة عليه ، تم فتح باب الترشيح لرئاسة المنظمة، ترشح لها وحيدا الصحفي المغربي “محمد بلغريب”، و ثم انتخابه بالإجماع ، و الذي بدوره سيختار من بين المؤتمرين مكتبه التنفيذي الذي سيشتغل معه طيلة الأربع سنوات القادمة، فيما سيتم تشكيل اللجن المختصة خلال اجتماع أخرسوف يحدده الرئيس  بمدينة الدارالبيضاء .

كما اختير مقر المنظمة المؤقت بفاس، إلى حين إيجاد مقر آخر يوافق عليه رئيس المنظمة المنتخب و أعضاء المكتب التنفيذي، و من المنتظر أن يشتغل هذا المكتب على خلق فروع بالدول العربية و كذا الجهات المغربية الاثنا عشر.


كما عرف المؤتمر التأسيسي للمنظمة مشاركة وازنة للدول العربية من بينها ، مصر، السودان سوريا، لبنان، تونس ، موريتانيا  ، واليمن ، بالإضافة إلى المغرب المحتضن لهدا المؤتمر الهام ، كما حضره كذلك عدة حقوقيين و صحفيين و إعلاميين بالمواقع الالكترونية وكذا الجرائد المكتوبة .


و بعد انتهاء أشغال المؤتمر التأسيسي و انتخاب رئيس المنظمة، تمت تلاوة برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد