من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

جوجل تنوي الاستغناء عن كلمات المرور بهذه الطريقة المبتكرة

تهتم جوجل كثيراً بأمن مستخدميها، وتأخذ على عاتقها مهمة حماية مستخدمي خدماتها. ولذا تسعى لإيجاد بدائل أفضل وأكثر فعالية لكلمات المرور التي اعتدنا عليها لأعوام طويلة مضت. فقد أعلنت جوجل مؤخراً عن نيتها استبدال رموز كلمات المرور الطويلة والمرهقة للمستخدمين، بطريقة جديدة تعتمد على قياس نسبة الثقة في هاتفك الذكي.

المبادرة جزء من مشروع Abacus، وهو واحد من مشاريع معمل ATAP المملوك لجوجل والمسؤول عن مشاريع جوجل الحديثة والمبتكرة، وقد تم الإعلان عنه لأول مرة خلال مؤتمر جوجل السنوي العام الماضي I/O 2015. وتقوم فكرة بديل كلمة المرور الجديد بقياس ما يسمى بمعدل أو “مقياس الثقة” على مدى اليوم وعلى مدى استهلاكك لهاتفك الذكي، فيقوم الهاتف بجمع بيانات عن طريقة كتابتك، موقعك، وجهك، صوتك وعوامل أخرى متعددة، مع مقارنة تلك العوامل مع بعضها على مدى استخدام الهاتف.

عندما تحاول الولج لخدمة متعلقة بجوجل، سيقوم الجهاز بالتحقق من البيئة المحيطة للتأكد من كونها غير واضحة مما يعني احتياجك لكتابة كلمة مرور، أو أنها واضحة كفاية للسماح لك بالدخول دون عوائق.

وطبقاً لحوار أجراه مع TechCrunch قال دانيال كوفمان رئيس معامل جوجل للتقنيات والمشاريع المتقدمة ATAP، أن التقنية الجديدة تخضع حالياً للاختبار وحتى الصيف القادم، على أن تتوافر للمستخدمين مع نهاية هذا العام.

وتشبة تلك الخاصية، خاصية موجودة بالفعل ضمن خدمات جوجل، ألا وهي القفل الذكي SmartLock، والتي تتيح فتح الهاتف دون الحاجة لكلمة مرور طالما وجد الهاتف في مكان مألوف أو عن طريق التعرف على وجه المستخدم.

وتختلف الخاصية الجديدة عن خاصية القفل الذكي، كونها واجهة برمجة تطبيقات، مما يعني إمكانية وإتاحة استخدامها من قبل المطورين المستقلين، مما يعني أيضاً ان تلك الخاصية قد تستخدم في حماية عدد من التطبيقات لا خدماتجوجل فقط.

منقول عن القيادي

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد