من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل يقتصر المطبخ على المرأة؟ بقلم : وصال أحمد شحود

طباخ

بقلم : وصال أحمد شحود

 لا يخفى على أحد مدى النجاحات المذهلة التي حققها الرجال في المطبخ فأكبر الفنادق في العالم والمطابخ الكبرى فضلاً عن المطاعم تعتمد على طهاة من الرجال، حتى إن أفضل الطهاة حول العالم هم من الرجال. والأمثلة كثيرة جداً مثل:

الشيف مفيد وهو من أشهر طهاة العراق والذي تمكن من ابتكار أكثر من 800 طبق، وأصدر كتابين حققا مبيعات هائلة.

والشيف أسامة السيد وهو مصري درس فن الطبخ في أمريكا وفرنسا وعمل كرئيس طهاة في أشهر المطاعم الفرنسية ، قدم برنامج “بالهنا والشفا” ، ويقدم حاليا برنامج “مع أسامة أطيب” على تلفزيون دبي.

ومن أفضل طهاة العالم هناك أسماء كثيرة قد لمعت من أمثال :

غوردون رامزي شيف اسكتلندي ، جيمي اوليفر شيف بريطاني ، ولفغانغ باك شيف نمساوي ، ماركو بيير وايت شيف بريطاني، سانجيف كابور شيف واستشاري مطاعم هندي ، توماس كيلر شيف ومؤلف كتب طبخ أمريكي ، اميريل لاغاسي شيف أمريكي ، تشارلي تروتر شيف أمريكي ، بول بوكوس شيف فرنسي، وهناك أنتوني بوردين شيف ومؤلف أمريكي .

كما نرى فكل هذه الأسماء قد لمعت كنجوماً ساطعة في عالم الطبخ وحققوا شهرة واسعة في ذلك العالم، لنعود أدراجنا إلى لفت النظر حول المسألة الأساسية التي أود الحديث عنها وهي أن المطبخ لايقتصر على النساء .

إذن لايقتصر المطبخ على المرأة ، ولاتتمتع المرأة بمزايا إضافية تؤهلها لسيادة المطبخ بينما تنقص تلك المزايا لدى الرجل ، فالحواس هي ذاتها عند الجنسين وحسن التذوق هو ذاته وتمييز الطعوم هي أيضا ذاتها فما الذي يجعل الطبخ مقتصراً على النساء حصراً ؟

الأمر لايعود لكون المرأة مؤهلة أكثر من الرجل بل هي قصة أعتماد وتواكل وممارسة السيادة التي يمارسها الرجل على المرأة في مجتمعنا العربي الذكوري الهش الذي يمنح الرجل ويعطيه الحق في اصدار الأوامر ويلبس المرأة ثوب الطاعة لتلك الأوامر .

فلو نظرنا للقصة بمنظار حضاري إلى حد ما وكانت المرأة تعمل بأي عمل أو وظيفة خارج المنزل، بمعنى أن وضعها تماماً كوضع الرجل ، إذن فمن الإنصاف أن يتقاسم الزوجان العمل في المنزل كما تقاسماه خارج المنزل ، وكما تنفق الزوجة مرتبها على البيت والأسرة والأولاد يجب أن يساعدها الزوج في كل مناحي الحياة كما تساعده هي، ولكي نكون منصفين فإن الأمر يختلف في حال كانت الزوجة ربة منزل فقط لأنها تكون في هذه الحالة متفرغة ولا يعيق عملها المنزلي المتكامل شيء .

عزيزي الرجل حاول ان تنظر للأمر بمنظار الرحمة والإنسانية والإنصاف قبل أن تنظر بالمنظار الذكوري الذي أنشأنا عليه مجتمع مريض يجب مداواته .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد