من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

هل تستطيع أن تعيش الشعوب من غير تراث؟

ج

بقلم  الباحثة الجزائرية : يمينه زرينيز

ان التراث هو عبارة عن ثروة كبيرة من الآداب و القيم و العادات و التقاليد و الفنون التشكيلية و الموسيقية فهو حاليه عبارة عن علم يدرس في الجامعات و المعاهد الأجنبية.

فالتراث هو كل ما انتقل من الأجيال السالفة الي الأجيال الحالية من عادات و تقاليد و علوم و فنون الي غير ذلك. التراث في الحضارة بمثابة الجذور في الشجرة فكلما غاصت و تفرعت الجذور كانت الشجرة اقوى و اثبت و اقدر على مواجهة تقلبات الزمان.

و من الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة التقليدية أو الشعبية) و يلقي الضوء عليها من الزوايا تاريخية و جغرافية و اجتماعية.

فالتراث الشعبي هو عادات و تقاليد الشعوب و كل ما يعبرون عنه من آراء و أفكار ومشاعر يتناقلونها بين الأجيال. و يتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار و القصائد المتغنى بها قصص البطولية و الأساطير كما يشمل الفنون و الحرف و أنواع الرقص و الأغاني و الأمثال و الألغاز و الاحتفالات الأعياد الدينية. التراث يعمل على إعادة بناء الفترات التاريخية الغابرة للأمم و الشعوب و التي لا يوجد لها شواهد ضئيلة و متفرقة كما يعمل أيضا على ابراز الهوية الوطنية و القومية و الكشف عن ملامحها .

التراث و المأثورات التراثية بشكلها و مضمونها اصلية و متجذرة الا ان فروعها تتطور و تتوسع مع مرور الزمن و بنسب مختلفة و ذلك بفعل التراكم الثقافي و الحضاري و تبادل التأثر و التأثير مع الثقافات و الحضارات الأخرى و عناصر التغير و الحراك في الظروف الذاتية و الاجتماعية لكل مجتمع .

و يتنوع التراث باختلاف ما تحمله الجذور الى الشجرة. فقد تحمل اليها قوتها الممثلة في الأملاح المعدنية و هو بمثابة ما دون من التراث فان فقد فستصير الأمة كشجرة حبست عنها الأملاح المعدنية فستذبل حتما . و قد تحمل الجذور الماء فتتناقل مكونات الشجرة ليشربوا منه واحد تلو الاخر فيشرب كل سلف و يسلم الماء لخلفه شأن توارثته الأجيال أبا عن جد من تراث شفوي كالأمثال الشعبية و الحكايات .

اما التراث السلوكي يمثل بالهواء الذي يبث الحياة في الشجرة فهو ملتصق بها التصاق السلوك بالانسانية كما أنها تتحرك بحركته حينما يدغدغها نسيمة العليل . أما خلفه الأجداد من آثار ظلت مصانة كالحصون و القصور و السيوف و الدروع و غيرها مما شهد على امجاد امتنا العظيمة فهو بمثابة المواد العضوية التي تركتها الكائنات الأخرى في التربة بعد مذبلها أو مماتها لكي تنهل منها الشجر الى ان تصبح قادر على تكوين مادتها العضوية .

لا حضارة بدون تراث لأنها ستصير حضارة طفيلية ترتوي من تراث آخر دون تراثها شأن الطفيليات التي تتقوت مما تنتجه الأشجار الأخرى فما ان تحبس عنها الأشجار قوتها حتى تندثر مهما بلغت طولا و عرضا. بل يجب ان تكون الحضارة اصيلة لا تبعية عندها .مستقلة تملك جذور عميقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد