من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

الجمعية العامة للدراسات والبحوث والتكنولوجيا

بقلم: وصال أحمد شحود

كثيرا ما يحكى عن أعمال الجمعيات وعن تاثيرها في المجتمع المدني ، وماذا تقدم من خدمات اجتماعية وانسانية

ولكن قلما نسمع عن جمعيات تقدم خدمات علمية بحتة كالجمعية العامة للدراسات والبحوث والتكنولوجيا ومقرها مصر/ القاهرة ، اذ تقوم الجمعية المذكورة بدور فعال في خدمة ورفع مستوى المجتمع المحلي والعربي على الصعيد العلمي ، ولاتقوم خدماتها على تقديم مواد عينية تساعد فيها طبقة معينة من المجتمع، إنما تقوم على تقديم خدمات علمية ولجميع الطبقات المحتاجين لمثل خدماتها اذ لاتقتصر على الفقراء فقط لكن هي لجميع ابناء الوطن العربي بجميع أطيافهم وجنسياتهم ومواقعهم .

تأسـسـت الجمعـية العـامة للدراسـات والبحوث والتكنولوجيا منذ عـام 2015 – كمنظمة اقليمية عـربيـة  -وقـد تـــم الاعــلان عـن تأسـيسـها والتى بدأت اعـمالها فى 2016 مع جامعة الدول العـربية – بشـكل مسـتمر ، وفي عـام 2017 تم اشـهارها رسـميـا بمصر برقم 10648 وفق القانون رقم 84 لسـنة 2002 – كمنظمة اقـليميـة عـربية متخصصة فى الدراسـات والبحوث والتكنولوجيا – تحـت اسـم ” الجمعية العامة للدراسات والبحوث والتكنولوجيا ” والعـمل منذ تأسـيسـها بالتعـاون مع منظمات جامعـة الدول العـربية – وهى احدى المنظمات العـربية الدولية فى العـلوم المتقدمة والتكنولوجيا الحديثة .

أهداف ونشاط الجمعية :

تطــوير البحث العلمى والبحــــوث البيئية والاقتصادية والصناعية .

زيــادة التواصل العلمى بين أعضــــاء الجمعـية والمجتمع المحلـــى والعـــربـــى .

تقـديم الاسـتـشارات العلمية فى كافة مجالات العلوم المٌتقدمة والتكنولوجيا.

تطــوير الأداء العلمى والبحــــثى والتطبيقى لأعضـــــاء الجمعية والمجتمع.

تبـــادل الأنتــاج العلمى والثقافى  والدراســــات والابحـــــاث العلمية المحلية والعــربية بين الهيئات والمؤســسات المَعـينة  داخــل مصــر وخــارجهــا.

اٍقـــامـة المٌنتدى العـٍلمى المٌتخصص فى العلـوم المٌتقـدمة والتكنولوجيا  الحديثــــة.

تفعيــل التواجــــــد العـلمى مع المٌنظمات البحـــثية والعلمية  العـــــربية  والدولية .

نشـــــر الابحــــــاث العلمية فى جميع التخصصات العلمية .

نشـــــر الكٌــتب العلمية فى جمــيع التخصصات العلمية

المٌشــــاركة والمٌساهمــة للأعضـــــاء فى المشــــروعـــات البحــــثية .

اقــامة الندوات والمؤتمرات العلمية العــربية والدولية فى كافة التخصصات من أجـــل الحفاظ على التنمية المٌستدامة وتطويــر البحث العلمى والعلوم المٌتقدمة  .

اقامة ورش العمـــل والمعـارض العــربية  والـدولية من أجــل تشجيع البحـث العلمى وتطبيق الأبحاث العلمية التى تحقق النمو الاقتصادى والتنمية المٌســتدامــــة.

تقــديم الخـدمات العلمية والاجتماعية والاقتصاديــة بكافــة أنواعهــــا للأعضــــاء فقط .

 ومن خدماتها العلمية:

  • اصــدار المجلة العلمية المحكمة : ( المجلة العـربية الدولية للعـلوم المتقدمة والتكنولوجيا )

وهى عــبارة عــن مجلة عـلمية تنشـــر أبحاثاً متخصصة في مجال العلوم المتقدمة والتكنولوجيا  – بعد أن تقوم بتحكيم هذه الأبحاث من قبل من المتخصصين في كل مجال علمى متخصص ، وتٌعتبر هــذه المجلة العلمية المنصة الأولى التي يستخدمها الباحثون عادة لنشـــر آخــــر ما توصلوا له من نتائج أو لانتقاد ومناقشة نتائج الأبحاث التي نشـــــرت ســـابقاً .

  • اصــدار الدورية العـلمية :

هي نشـــرة تصــدر على فترات محـــددة وتهتم بأخــبـار الأبحـــاث العـلمية الأكاديمية  .

وتعتبر الدورية العلمية هــى شــريان هامـا من شـــرايين المعلومات في مراكز المعلومات وخاصة المكتبات الأكاديمية التي تولي اهتماما خاصا للدوريات العلمية في مختلف مجالات المعــرفة .

تسعى الجمعـية العامة للدراســات والبحوث والتكنولوجيا لتقـديــم كافة الخدمات البحثية والاستشارية والتدريبية المتميزة من أجــل النهوض بالمجتمع المحلى والعــربى وكذلك لتطــويــر وتنمية شراكــات مٌجتمعـية محلية وعــربيـة وأفـريقـية مستدامة تكون بمثابة واجـب قــومـى عــربى افــريقـى  يعمل من أجل الوصول الى تحقيق التنمية المٌستدامة فى الوطــن العـربـى.

للتواصل مع الجمعية:

Tel § fax : +(202) 24052797

Mobil : +(202) 01023310979/  01120213175

Web :  www.srtportal.org


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد