من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

خطة لتعديل سلوك معالجة اللامبالاة و العناد بقلم د: شريف ماهر

خطة لتعديل سلوك معالجة اللامبالاة و العناد
خطة لتعديل سلوك معالجة اللامبالاة و العناد
خطة لتعديل سلوك معالجة اللامبالاة و العناد

سوف نتحدث اليوم عن خطة عملية مدتها اربعة اسابيع لتحسين سلوك أولادنا سواء مشكلة سلوكية كانت في البيت أو المدرسة وكلما كان عمر الابن اصغر، كلما كانت فائدة الخطة اكبر,, حتى انه يمكن تطبيقها من قبل المعلم على الأولاد في المدرسة، مع بعض التعديلات المناسبة.. و لكنها تحتاج الى الصبر، وشوية طولة بال.. وستبهرك النتائج بإذن الله.. البرنامج العملي مدته اربعة اسابيع، قد يطول او يقصر بحسب حاجة الابن/ه في البيت أو التلميذ/ة في المدرسة والهدف من هذا البرنامج هو:

1.( معالجة اللامبالاة و العناد )

2. ان يكون اكثر تعاونا.

3. ان يسلك سلوكا صحيحا.

تذكر/ ي.. الاولاد لا يولدون بسلوكيات خاطئة.. وانما يتعلمون منكـ انت.. فعندما يصيبون او يخطئون.. فانهم يتعلمون من ردة فعلك انت تجاههم.. أجعل/ي هذه النقطة في بالك طواااااال البرنامج..

الاسبوع الاول:

– علينا ان نفهم ان سلوك الابن لا ينبع من فراغ، وانه متعلق بسلوك من حوله من كالوالدين أو المعلم أو أقرانه أو ……. – السلوك لا يظهر بشيء خرافي او يتعلق بالوراثة. – كما ان الابن يتعلم السلوكيات، فانه يتعلم ان يغيرها ايضا. – ابنك يتعلم عن طريق القدوة او النسخ، فهو: يسمع،يلاحظ، ثم يقلد – يجب ان تفكر/ يجيدا فيما تفعله او تقوله امام اولادك وتلاميذك امثلة: العصبية، الكذب، الشتم…. الخ – امثلة على سلوكياتك الحسنة: التكلم بصوت هادئ حتىفي حالة الغضب الاعتذار عن الشتم او اللغة السيئة في المناقشة في هذا الاسبوع: تعهد/ ي على نفسك الامور التالية:

– الشجاعة لتقبل الافكار الجديدة، فتمسكـ فيما ينجح وغير/ ي الى فكرة اخرى اذا لمتنفع – الصبر، فسلوك ابنك أو تلميذكـ قد تشكل خلال سنوااات، فلا تتوقع/ي ان يتغير بين يوم وليلة، وانما اعطي/ ه وقتا كااااافياليغيره. – التدريب على ممارسة السلوكيات الصحيحة امام اولادك أو تلاميذكـ.

العمـــــــــــــــل: اولا: تحديد هدف عام ومن المفترض ان يرجع الهدف بفائدة على الاسرة أو المدرسة بشكل عام، يعني الابن (بشكل عام في البيت أو المدرسة) العنيد اوالمزعج او الكاذب او شجار الاخوة و الزملاء مثلا يزعج الاسرة أو المعلم/ة في المدرسة ويؤدي الىكثرة شكاوى الوالدين أو المعلم/ة من الشعور بالضيق طوالالوقت وعدم التركيز عند أداء العمل .

ثانيا: تحديد 3 سلوكيات تحقق هذا الهدف العام. بشرط: ان تكون هذه السلوكيات سهلة التغيير حتى لا نشعر بالإحباط و نشجع أنفسنا اكثر ملاحظة: السلوكيات يمكن ان تكون ايجابية او سلبية.. يعني سلوكيات نريد التقليل منها او سلوكيات نريد الاكثار منها مثال: هدف عام: اريد ان يكون خالد وعلي منسجمان مع بعضهما السلوكيات التي تحقق هذا الهدف:

1. جدال اقل 2. استفزاز اقل 3. مشاركة اكثر ثالثا: نعمل جدول لمتابعة السلوكيات لمدة اسبوع (دون تدخل من طرفنا) يعني سنكون برج مراقبة فقط ونسجل الملاحظات مثال للجدول السلوك……….. يوم 1 ……….. يوم 2……….. يوم3 ……….. يوم4 ……….. يوم5 الجدال ……………..4 …………….. 5 …………… 7 ……………. 6 ………….. 5 الاستفزاز …………….2…………. …. 3 …………. 5 …………… 6 …………..5 المشاركة ………… 1 ………… لا يوجد! …………. 2 ……………. 1 ……….. لا يوجد!

اهمية الجدول – يعطيك صورة عامة عن الوضع قبل وبعد تطبيق البرنامج. – يحدد اذا كانت خطتك تمشي بشكل صحيح. – يحدد اقل التحسنات في السلوك.

الاسبوع الثاني

تعلم طرق فعالة لتأديب الابناء أو التلاميذ (وليس معاقبتهم ) التأديب = تعليم الابن كيف يصنع القرار اي.. يتعلم كيف يعمل خيارات افضل لسلوكه، وانه لديه القوة والقدرة كيف يسلك سلوكه.. خطأ: مفهومنا للتأديب هو التحكم (كونترول) بسلوك الطفل واجباره على حسن السلوك بدون اهمية … لماذا؟ الصح:- التعاون مثلا بين الوالدين وابنهما أو المعلم و تلميذه لتحسين السلوك – نجعل الطفل يختار سلوكه بشكل صحيح، لأنه يعطي معنى له لكي يسلك هذا السلوك (يعني شعوره بالارتياح اكثر) مثال( من البيت ) التلميذ تعلم في حصة الفنية الرسم و التلوين …. فأراد أن يقوم بعمل فني يزين به فصله … ينتهي من العمل بانتاج لوحة راائعة .. و لكنه يترك الفصل في حالة مزرية!!!! خطأ الصراخ والعقاب ———>> محاولة للتحكم في سلوكها الصواب القول…… انا سعيد/ ة انك صنعت هذه الرسمة ( اللوحة) بنفسك، ولكنك خيبت املي بهذا المنظر للفصل .. هيا.. اعلم انك تستطيع/ي ان تقوم/ي بالأفضل قوم/ي بالتنظيف واعلمني اذا احتجت لأية مساعدة (اي التشجيع على التحكم في السلوك الصادر منه) خطة العمل لهذاالاسبوع:

اولا: اجتمع/ي (الابن أو التلميذ) المراد تغير سلوكه .. ويا حبذا لو كان البرنامج بالاتفاق (مع أفراد الأسرة أو المعلمين ) جميعا وبمشاركتهم – اعلان الهدف امام المراد تغير سلوكه – اعلان السلوكيات التي نريد تغييرها امامهم ـ نطلب التعاون في تغيير السلوكيات – نحدد القوانين، وعواقب من يخالفها – يجب الوضوح فيما نتوقع منهم ان يفعلوه.. – اعلان ان هذه الخطة هي لتحسين وضع الاسرة أو المدرسة الى الافضل – أخذ رأي الابن/ة أو التلميذ/ة ، وماذا يريدون كنوع من الحوافز التشجيعية.. (الحوافز تختلف باختلاف العمر.. ويمكن ان تكون مادية او نفسية) – اعلان الجدية في الخطة (واولهم انت)، وبان العواقب ستكون جدية اذا اختاروا ان يسلكوا سلوكا خاطئا (العواقب ايضا تكون مادية او نفسية وتتناسب مع اعمارهم اذن: اختيار السلوك الصحيح هو بيد ابنك أو تلميذك الآن.. والوالدين أو المعلم فقط مراقبين:

———-> يقدمان حوافز للسلوك الصحيح ———-> يعطيان العقاب المتفق عليه عند الخطأ ثانيا: اود ان اذكرك عند تطبيق اي نوع من التأديب او التكتيك. ان تسأل/ي نفسك: 1- هل سيتعلم مهارات افضل لصنع القرار؟ 2هل سيغير السلوك السيء؟ 3- هل هو عادل ومعقول؟ ورجااااااء.. الزق/ي تلك الاسئلة في دماغك.. فان لم يكن.. فعلى ظهر يدك قبل ان تفكر في العقاب لانك لو اجبت على تلك الاسئلة قبل تطبيق عقابك الجسدي أو النفسي…… لتبدل عقابك 180 درجة!!!!

ثالثا: -اعمل/ي جدولا اخر لمتابعة السلوك كما في الاسبوع الاول – استمر/ي اسبوعا او اكثر (حسب حاجة ابنك أو تلميذك) قبل التحرك للأسبوع الثالث

الاسبوع الثالث

Catch in Good هذا الاسبوع يتناول المدح وتشجيع (الابن أو التلميذ) عندما تسلك سلوكا جيدا فذلك يحسن من سلوكهم، ويزيد من ثقتهم بأنفسهم . لان المشكلة واساس البلاء لدى المربين ، هو تركيزهم فقط على ما لم يفعله الابن.. وينسون ما فعله من اشياء حسنة.. وقد نمر مرور الكرام على شيء ولو بسييييط فعله الابن أو الابنه مثل ترتيب فراشها بنفسها.. ولكننا تغلي عندما نرى ثيابه/ا ملقاة بإهمال بعد المدرسة.. نراقب الافعال الحسنة.. اي شيء.. ولو بسيييييط..!!

وننادي الابن أو التلميذ ونمدحه على فعلته.. ونشكره عليها.. أتعلم ماذا سيتعلم؟ سيتعلم الثقة بالنفس.. وان والديه أو معلميه يلاحظون افعاله الحسنة.. وليس فقط السيئة!!! وسيكرر السلوك الحسن من تلقاء نفسه.. كلمة Catch in Good تعلمتها من مادة علم النفس التعليمي في الجامعة.. ومن يومها وانا وجدت فيها سحرا وعجبا مع اولادي.. ولا اهمل اية فرصة لكي اشكرهم على اي عمل بسيط يقومون به.. مهما كانت بساطته..!! وصرت اتجاهل الافعال السيئة.. والاحق الحسنة.. مما زاد من فرحتي وفرحة اولادي.. وتحسن سلوكهم كثييييرا.. وهي قابلة للتطبيق في الحياة العامة..

والافضل ان نركز على ان يعمل الابن السلوك الصحيح سعيا لرضى نفسه وليس رضا والديه أو معلمه فقط! مثال: “انا اعجبني ما قمت به يا احمد” الافضل: “راااائع! يجب ان تكون فخورا بنفسك!” والافضل من ذلك كله: “لقد قمت بعمل رائع….. ( تقدير) (تقدير سأكافئك واسمح لك بـ…….. (مكافأة( (اتمنى ان تشعر بانك افضل الان (….. ( تحفيز) يعني.. متى ما كافأنا الابن، يجب ان نتأكد اننا نعلق ليفكر الطفل في عمل ما هو صحيح العـمـل عمل جدول بالمكافآت.. وهو جدول يتناول السلوك الحسن وعدد مرات تكراره خلال اليوم الواحد برسمة وجه مبتسم مثال لنموذج سوف يدرج بالاخير اهميته:

– مذكرة نظرية للثبات على الخطة والالتزام بها – توجيهك للنظر في السلوك الصحيح الذي اخترت تصحيحه من البداية – تفاعل ايجابي بينك وبين ابنك – تشجيع على جو عائلي افضل – الثبات على الخطة من المربين… و عليه نتذكر ان بعض الاطفال يقبلون على عدد اكثر من الوجوه المبتسمةأو النجوم و غيرها من أساليب التحفيز فلابد لنا من مشاركته مدى التحسن الحاصل لديه في الجدول كما ان بعض الابناء يتفق معك على نشاط يقومون به حسب المجموع المحصل يعني اذا جمع ابنك أو تلميذك فوق الـ 30 علامة خلال الاسبوع تكافئه بنزهة الى مدينة الالعاب او زيارة أصدقائه او لعبة قيمة او كتاب قيم او حسب ما تتفقان عليه من البداية – في النهاية، نضيف سلوكا جديدا (ببطء شدييد بعد التأكد من فعالية الخطة)

الاسبوع الرابع

تحسين الخطة هناك سؤال.. ماذا لو لم نر تحسن كافيا او ملحوظا؟؟؟؟؟ الجواب- اما توقعاتك كانت عالية جدا.. يعني ابنك أو تلميذك عمره عشر سنوات وهو من النوع العنييييييد وتريده ان يصبح متفاهما ومتعاونا خلال اسبوع او اسبوعين!!!!! واما العواقب غير مشجعة او محفزة بشكل كاف!!! (والاطفال يجب ان تكون الحوافز لهم متغيرة دااااائما) والمهم.. لااااااا ننتظر السلوك الخاطئ.. بل نمدح دائما السلوك الجيد (ونتعلم ملاحظته)

واليكـ عشرة مباديء للتدريب على السلوك الحسن …

1. التركيز على السلوك الحسن وليس الخاطئ (اهم نقطة)

2. التفكير قبل الكلام

3. توقع السلوك الجيد من الاولاد

4. الاطفال يصدقون ما نقوله لهم، اي ان تشجيعك ومدحك لهم ببعض الصفات ينعكس عليهم ويزيدهم ثقة

5.عندما نميز سلوكا خاطئا نعد خطة له بمشاركة جميع المحيطين بالطفل

6. استخدام انواع العقاب التي تساعد الطفل على صنع القرار (ولا نعاقب ابدا عند الغضب7. تعليم المسؤولية وصنع القرار من سن صغيرة

8. التركيز على السلوك الحسن ومحبتهم بغض النظر عن السلوك الخاطئ (تكرار ذلك بالكلام امامهم داااائما.. صغيرا كان او كبيرا )

9. نعلمهم ان يبحثوا على مكافأة النفس، وان يشعروا بالتحسن تجاه انفسهم عند القيام بالعمل الصحيح

10. نوفر لهم جو الاسرة أو المدرسة الصحي(كل يتقبل مواطن القوة ومواطن الضعف في غيره).

بقلم د: شريف ماهر استشاري امراض التخاطب والاضطرابات النفسية 

واقرأ/ي أيضاً

كيف نعامل الطفل ونقوي ذاكرته

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله