من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

بحث رائع عن القلب

د.احمد لطفي شاهين
محاضر اكاديمي
مدرب تنمية بشرية
ذاتية ومستدامة
أرجو القراءة بتدبر وعناية وتدقيق
(( القلب ليس مضخه دم فقط ))

السبق القرآني في علم القلب

يتحدث العلماء اليوم جدّياًّ عن دماغ موجود في القلب يتألف من 40000 خلية عصبية .. أي أن ما نسميه ” عقل ” موجود في مركز القلب .. وله دور مهم جدا في توجيه الدماغ لأداء مهامه .. و لذلك فإن الله تعالى جعل القلب وسيلة نعقل بها فقال تعالى : ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آَذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) [الحج: 46].
وقال تعالى : ( لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا ) [الأنعام: 179].
أي أن القرآن حدد لنا مركز الإدراك لدى الإنسان و هو القلب .. وهو ما اكتشفه العلماء حديثا…
ايضا يقول الله تعالى: ( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً ) [البقرة: 74].
هنا حدّد لنا القرآن صفة من صفات القلب و هي القسوة واللين .. و لذلك قال عن الكافرين : ( فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )[الزمر: 22]. ثم قال في المقابل عن المؤمنين: ( ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) الزمر : 23].

اذاً كل خلية من خلايا القلب تشكل مستودعاً للمعلومات و الأحداث و لذلك بدأ العلماء يتحدثون عن ذاكرة خاصة داخل القلب .. و لذلك فإن الله تعالى أكد لنا أن كل شيء موجود في القلب .. و أن الله يختبر ما يوجد في قلوبنا .. يقول تعالى : ( وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) [آل عمران: 154].

ونلاحظ ان الخلل الكبير في نظام عمل القلب يؤدي إلى فقدان السمع .. قال تعالى : ( وَنَطْبَعُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ) [الأعراف: 100].

ف.للقلب دور مهم جدا في العلم و التعلم لأن القلب يؤثر على خلايا الدماغ ويوجهها .. و لذلك فإن القرآن الكريم قد ربط بين القلب و العلم، قال تعالى : ( وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ ) [التوبة: 93].

وكما ان مركز الكذب هو في منطقة الناصية في أعلى ومقدمة الدماغ .. فإن المعلومات التي يختزنها القلب هي معلومات حقيقية صادقة .. و هكذا فإن الإنسان عندما يكذب بلسانه .. فإنه يقول عكس ما يختزنه قلبه من معلومات .. و لذلك قال تعالى 😞 يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ ) [الفتح: 11] .. فاللسان هنا يتحرك بأمر من الناصية في الدماغ، ولذلك وصف الله هذه الناصية بأنها: ( نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَةٍ ) [العلق: 16].

والمعروف ان الإيمان يكون بالقلب و ليس بالدماغ .. و هكذا يؤكد بعض الباحثين على أهمية القلب في الإيمان والعقيدة .. ولذلك قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آَمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ ) [المائدة: 41].

ولقد ثبت علميا ان المجرم صاحب القلب القاسي لا يخاف أو يتأثر أو يهتم بشيء من أمور المستقبل وهو فاقد للاحساس وعديم الانسانية بينما الانسان الطبيعي المؤمن تجد قلبه رقيقا يتأثر ايجابيا بكل شيء .. و هذا ما سبق به القرآن عندما أكد على أن القلوب تخاف وتوجل : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ) [الأنفال: 2].
وكذلك جعل الله مكان الخوف والرعب هو القلب ..فقال سبحانه و تعالى : ( وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ ) [الحشر: 2]

و هذا ما نراه اليوم و بخاصة في عمليات القلب الصناعي .. حيث نرى بأن جميع أنظمة الجسم تضطرب .. واثبتت التجارب ان من يزرع قلب بدل قلبه تتغير الكثير من صفاته وطباعه

أفضل علاج للقلب

يؤكد جميع العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظم عمل القلب .. و إن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على استقرار هذه القلوب .. وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على إستقراره .. و هل هناك أفضل من صوت القرآن ؟ ولذلك قال تعالى : ( الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) [الرعد: 28].

وأخيراً نسأل الله تعالى أن يثبت قلوبنا على الإيمان .. وندعو بدعاء المؤمنين : ( رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ ) [آل عمران: 8].

هذا الكلام جزء من بحث كبير
عن القرآن الكريم والعقل
جاري العمل على اكماله
بعد توصية المشرف لي بأن افصله عن رسالتنا في الدكتوراه المعنونة بإسم(واقع التدريب المنسجم مع العقل في قطاع غزة ) ارجو ان يفيدكم ما نقلت
ودعواتكم لنا بالتوفيق
وبارك الله فيكم

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله