من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الى كل الحريصين على تطوير العالم العربي

اعداد: د. أحمد لطفي شاهين 

الى كل الحريصين على تطوير العالم العربي لماذا لا نتعلم من غيرنا؟
✍ كيف صنعت الصين نهضتها الإقتصادية ؟

قبل ان اخوض بالتفاصيل فانا لا ادعو الى تمجيد الصين وانما اتكلم عن تجربة عملية تطبيقية حصلت ونراها كلنا حاليا حيث تطورت الصين نوعيا علي يد مهندسها (دينج شياو بينج.) صانع سياسة الإصلاح والإنفتاح وتحويل الصين إلي إقتصاد السوق الحر فيما أسماه ب

The Four Modernizations

التحديثات الاربعة

1-الزراعة،
2-التعليم،
3-الصناعة والتكنولوجيا،
4- الدفاع.

1- كيف أصلح التعليم؟
كان يُشجع أبناء الفقراء علي اللحاق بالتعليم، وأعاد من جديد إختبارات دخول الجامعة .. فالكفاءة هي معيار الصين الجديدة حيث فرضت الحكومة التعليم الإلزامي المجاني لمدة 9 سنوات علي كل المواطنين،
ومنعت عمالة الأطفال في سن الدراسة،وسنّت قوانين لمعاقبة الآباء المخالفين..ثم أنشأت معامل صناعية صغيرة في المدارس، يعمل فيها عمال حقيقيون، وتقوم تلك المعامل ببيع منتجاتها للإنفاق علي المدرسة،وفي الوقت نفسه تقوم بتأهيل الطلاب مهنيًا، حتي يرتبط التعليم النظري بسوق العمل.ثم أقرت الحكومة تدريس الإنجليزية واليابانية في المدارس، وحرصت علي تطوير جودة التعليم..ومثلًا ركّزت الحكومة عام 1981 علي تحويل الدراسة الإبتدائية إلي ‘‘خبرة سعيدة‘‘ فلا يُعطي طلاب الصف الأول أية واجبات مدرسية، ولا تزيد مدة الواجبات في الصف الثاني والثالث عن 30 دقيقة، ترتفع بمقدار 15 دقيقة إضافية للصف الرابع، ومنع تطبيق الثواب والعقاب في تلك المرحلة، وإعطاء الطلاب مساحة أوسع لتقرير احتياجاتهم، حتي النوم، نصَت التغييرات الجديدة علي أن يصل إلي 10 ساعات يوميًا لطلاب تلك المرحلة.

2- الصناعة والتكنولوجيا؟
كلف المهندس دينج الكفاءات الإقتصادية بإدارة 131 من أصل 274 شركة،وتخلى عن الأقطاب الإقتصادية القديمة.واخترع دينج شياو بينج نموذج المناطق الصناعية المفتوحة..بدأها بمدينة صينية مقابلة لهونج كونج، كانت مدينة ريفية علي مساحة 30 كم مربع، وكان أبناءها يفّرون إلي هونج كونج هربًا من البطالة.
فتغيّر نظام المدينة بالكامل.
.وانخفّضت الرسوم الجمركية والضرائب،وأنشأ سوقًا للأوراق المالية، وبنوكًا خاصة،
وسمح لرجال الأعمال بإنشاء شركات واصبحت ((شينزن)) واحدة من ضمن 4 مناطق صناعية تجريبية شملت شانتو ، شوهاي و كسيامن .في غضون 5 سنوات واجتذبت تلك المناطق 30 مليار $ من الإستثمارات الأجنبية،مما دفع دينج لتوسيعها إلي 14 منطقة صناعية استثمارية . ثم تم إنشاء 52 منطقة لتنمية صناعات التكنولوجيا شهدت جميعها تأسيس نحو 13 مليون شركة خاصة بالتكنولوجيا. وأقّر عام 1986 برنامج عملاق يُدعي
‘‘بحوث تطوير التكنولوجيا العالية‘‘ المعروف إختصارًا ب ‘‘برنامج 863‘‘ والذي شمل 8 مجالات ‘‘الطيران، الطاقة، الليزر، المعلومات، الميكنة، المواد الجديدة، التكنولوجيا البحرية والعلوم الإحيائية‘‘
وخلال 20 عامًا من العمل البحثي في البرنامج الذي تكّلف 20 مليار$، والذي انخرط فيه 150 ألفًا، أثمرت في الأخير 1800 براءة إختراع صينية..

شينزن التي بدأت حلمًا لدينج علي مساحة 30 كم من الأكواخ، أصبحت اليوم إحدي قلاع التكنولوجيا العالمية، بمساحة تمتد إلي 2000 كم وحجم ناتج قومي يناهز 335 مليار $ سنويًا.

🌾 3- الزراعة؟
أطلق المهندس ديننج مشروعًا جديدًا أسماه ‘‘ القرية والدولة ‘‘ وزّع أراضي زراعية علي بعض الفلاحين، تأجير فقط وليس تمليك،ورفع سعر شراء الدولة للحبوب من الفلاحين بقيمة 20%، مع تخفيض أسعار مستلزمات الزراعة من أسمدة ومبيدات وكان الفلاح يربح ويحتفظ بالعوائد لنفسه
وبالطبع انضم فلاحون جُدد لمشروع ‘‘القرية والدولة‘‘..
وأصبحت 99% من مساحة الأراضي الزراعية موزعة علي الفلاحين. ثم ارتفع بعد ذلك سنوات تأجير الأرض من 15 إلي 30 مع الحق في توريثها للأبناء.
وأنشأوا 500 قرية نموذجية تستخدم التكنولوجيا الزراعية في أحدث أطوارها. 🌴
🌱 كانت النتائج مذهلة .. ارتفعت نسبة النمو الزراعي من 2,5% عام 1979 إلي 9,3% عام 1984، وارتفع دخل الفلاح بمعدل 17% سنويًا، ولأن هناك فائض إنتاجي ذهب الفلاحون لتسويق منتجاتهم في المدن، وظهر 1300 سوق للفلاحين علي أطراف المدن، وباتت عملية البيع والشراء تتم دون تدخل حكومي. ومستوي الدخل الريفي والإنتاج الزراعي في إرتفاع،
إذاً.. تذهب الشركات إلي الريف لإقامة مصانع للمنتجات الزراعية وغيرها. وهذه الشركات العاملة في الريف كانت توظف في عام 1979 نحو 29 مليون، ووصل العدد عام 1990 إلي 109 مليون، وأصبحت تساهم بنحو 24% من إجمالي صادرات الصين.
4- الجيش ؟
كان الجيش الصيني الذي ورثه دينج عملاقًا..يضم 4,2 مليون جندي ، لكنه جيش نووي، جنوده من الأميين، وعتاده سلاح سوفياتي مُعدل، بلا بصمة تكنولوجية صينية. ومن ثمّ قرّر دينج إنتهاج ثلاث مسارات.
Depolitcaliztion
أي تخفيض سيطرة العسكريين علي العملية السياسية.
Professionaliztion:
تطوير العقيدة القتالية وتخفيض مناطق الإشتباك غير العسكرية،
Cost Cutting:
أي تخفيض حجم الجيش بنحو مليون جندي وكذلك خفض الإنفاق العسكري،
وهو ما وفّر المزيد من الأموال للإنفاق علي تحديث المجتمع ورفع مستوي المعيشة.
استراتيجية دينج في تخفيض حجم الجيش والإنفاق عليه أثبتت لاحقًا جدواها.
الوفورو الإقتصادية العملاقة في بداية الألفية مكّنت بدورها من إطلاق نهضة عسكرية عملاقة،
وتخصيص نفقات دفاعية بلغت 147 مليار $، وإطلاق طرازات صينية في الطائرات المقاتلة أحدثها طراز G-20 ، وحاملات طائرات كالحاملة لياونينج، وأصبحت تمتلك في 2018 زهاء 7000 دبابة، 2600 طائرة هجومية ومقاتلة، و700 قطعة بحرية، و73 غواصة.

بعد 40 عام من إصلاحات دينج التي أطلقت معدلات نمو قياسية وصلت إلي 9,3% لعقدين متتاليين.. لم تعد الصين تلك الدولة النووية المتخلفة، التي يُنظر إلي أبنائها كمجموعة من البرابرة ضحايا المجاعات.
بل حقّقت الصين أكبر نمو تنموي إعجازي في تاريخ البشرية من 240 مليار $ ناتج قومي عام 1978 إلي 12 تريليون $ عام 2018،

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله