من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ما هو اضطراب الشخصية. الجزء الثاني

اعداد: د.شريف ماهر 

المؤسف أنه في بعض الحالات، قد تتداخل أعراض بعض الأمراض العقلية المتزامنة، مما يعقد الأمر حيث يصعب على المختص التمييز بين المرض العقلي واضطراب الشخصية الحدية.

فعلى سبيل المثال، قد يذكر المصاب للمختص مشاعر متعلقة بالاكتئاب دون توضيح بقية الأعراض.

الأمر الإيجابي في هذا المنحى هو قيام المنظمة الوطنية للطب النفسي (NIMH)، بدعم وتمويل البحوث لاستحداث وسائل أفضل للتشخيص والعلاج، ولفهم مكونات هذا الاضطراب وغيره من اضطرابات الشخصية، كالاندفاعية والمشاكل في العلاقات الإنسانية وانعدام الاستقرار العاطفي. العلاج يتبع الطب النفسي التقنين في العلاج بالأدوية في حالات اضطراب الشخصية الحدية، وهذا بسبب تضاؤل الاستفادة الناتجة مقابل المخاطر الناجمة عن استخدامها.

مثلًا، يتم وصف الأدوية لعلاج أعراض محددة مصاحبة للاضطراب كالاكتئاب، فتكمن الصعوبة في التوازن، ما بين العلاج والاستشفاء وارتفاع خطر الموت في حال تناول المصاب لجرعة زائدة. لذا فقد تستلزم خطة العلاج تعاونًا أكثر من مُتخصِّصٍ منفرد.

صحيح أنه من المتعارف عليه بين ذوي الاختصاص عبر السنين، الإقرار بصعوبة علاج اضطراب الشخصية الحدية. لكن تطور العلم أدَّى إلى نتائج جيدة سواء من خلال تحسن نوعية الحياة أو تخفيض حدة الأعراض، وذلك باستخدام أنواع علاج جديدة وبشكل صحيح… في المحصلة، توجد الكثير من العوامل المؤثرة على المدة اللازمة للاستجابة للعلاج، لذا فإنه من الضروري للمصاب وأهله التحلي بالصبر، مع تقديم الدعم أثناء فترة العلاج.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله