من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الاضطرابات الشخصية

‏اعداد: فاطمة محمد الكنيسي

عندما نتكلم عن اضطراب الشخصية ،لابد اولا ان نوضح المقصود بالشخصية : هي حالة الإنسان التي يتصف بها من حيث سلوكه وعواطفه الثابتة والمتوقعة وأيضا هي عاداته وافكاره وسلوكه واهتماماته وأخيرا أسلوبه في الحياة وعلى ذلك فاضطراب الشخصية:

هو أسلوب حياة مستمر من الخبرة الداخلية والسلوك المحرف بشدة ،عن توقعات المحيطين به من أفراد أو المجتمع ككل .

وهذه الشخصية المضطربة اهم ماتوصف به هو عدم المرونة مما يسبب تدهور واضح في حياته المهنية والاجتماعية.

اصحاب اضطرابات الشخصية دائما فاقدين الاستبصار بحالتهم (اي القدرة على رءوية احداث أو أشياء أو أشخاص ،بحاستهم الداخلية أو مايسمى العين الثالثة )

(٣) كيفية تشخيص اضطراب الشخصية.

العناقيد cluster (٤)الشك والشكوى

(٥)احصائيات والآن نبدا ثالثا:

كيفية تشخيص اضطراب الشخصية:

(١) خبرة داخلية أو سلوكية توءثر على الفردفي طريقين أو اكثر.

١افكاره ٢مشاعره. ٣العلاقات الشخصية ٤ التحكم في النزعة

(٢)هذا النموذج من سماته عدم المرونة وعدم القدرة على التكيف مع اغلب المواقف ثابت في الشخصية منذ المراهقة أو بداية البلوغ يسبب احساس شخصي بالمعاناة لا يرجع سببه إلى اي مرض نفسي اخر أو تعاطي مادة مخدرة العناقيد:cluster تنقسم اضطرابات الشخصية إلى ٣ عناقيد: CLUTER A الشخصية البارانويدية، الشبه فصامية ، وذات النمط الفصامي:

وهي شخصيات غريبة الأطوار ، وشاذة أو منسحبة قد ترتبط وراثيا مع الاضطرابات الذهانية CLUSTER B الشخصية المضادة للمجتمع ،الشخصية الحدية ، الشخصية الهيستيرية، الشخصية النرجسية :

يبدو أصحابها كأشخاص متقلبي المزاج ،ودراميين ، ومضطربيين عاطفيا. قد ترتبط وراثيا مع اضطرابات المزاج CLUSTER Cالشخصية الاجتنابية،الشخصيةالاعتمادية، الشخصية، الشخصية الوسواسية: يبدو أصحابها قلقين وخاءىفين. قد ترتبط وراثيا مع اضطرابات القلق اولا

:CLUSTER A 1–اضطرابات الشخصية البارانويدية(الارتيابية الشك والشكوى: كلهم ضدي تتميز بعدد من السمات: الحساسية المفرطة . عدم الثقة وتوقع الأذى من الآخرين. الشك الداءىم في أهداف ونواياالمحيطين. الثقة الزاءىدة في الفهم والقدرات. اجتناب العلاقات القريبة .

المشاعر ضعيفة ولا تشغل حيزا كبيرا من الشخصية . عدم القدرة على تحمل النقد. الغيرة المفرطة. البحث عن المعاني الخفية في كل شيء وقراءة نوايا عداءىية في افعال الآخرين . داءىما يلقون باللوم على من حولهم ويحتفظون بالضغاءىن .

يشككون وينفون ولاء الأصدقاء والمحبين ويضعون المسافات بينهم وبين الآخرين .

الميل لتضخيم الأمور ،والبحث عن المعاني العميقة للكلمات البسيطة يجدون صعوبة في الاسترخاء. لا يملكون القدرة على المرح والتجاوب مع روح الفكاهة (جديون اكثر من اللازم). ناجحون ومنجزون في الأعمال الفردية. يصعب العمل في فريق لعدوانيتهم وعدم مرونتهم.

احصاءىيات نسبة هذه الشخصية من 0.05الى2.5.الرجال اكثر عرضة للشخصيةالبارانوية من النساء .

معدلات اعلى في الأسر التي بها أفراد فصاميين مثال:رجل 30عام يشكو ان زوجته تخونه لانه لا يملك وظيفة جيدة ،بما يكفي لتلبية احتياجاتها،كما يلوم مديره القديم ،ويتهمه بانه كان يضطهده ، وأنه طرده من العمل ، لانه يغار منه ،ولان عمله ،أفضل من مديره. ماذا نفعل كمرشد نفسي؟

١-كن مهنياً جيدا. ٢-لا تتوقع ،ولا تنتظر ؛ان يثق بك . ٣-لاحظ الحساسية الشديدة لأي شيء يمكن ان يؤخذ باي كاءهانة ،وكن مدركاً لحساسيتهم بالذات لأي رمز سلطة . ٤-عندما يشكون أو يجادلون ،اشرح بهدوء وناقش بانفتاح وامانة شديدة، ووضوح، وبدون انفعال.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله