من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

بالإصرار والعزيمة والتحدي تألق المهرجان الدولي لسينما المقهى في سماء النجاح والتميز

 منال عابد _محمد سعيد المجاهد

مكتب/المغرب

شهدت مدينة تازة المغربية وهي من المدن المغربية القديمة، عرسا سينمائيا بامتياز،وتم حفل الاختتام يوم الأحد 22ديسمبر 2019، على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى الذي تنظمه جمعية مهرجان سينما المقهى على مدى ثلاثة أيام،وبعد معاينة 20 فيلما مشاركا في هذه الدورة الرابعة من طرف لجنة التحكيم جاءت النتائج على الشكل التالي : الجائزة الأولى عادت للمخرج المغربي عبد اللطيف افضيل عن فيلمه “فيلسوف”، الجائزة الثانية عادت للمخرج شادي زيدان من لبنان عن فيلمه “المحضر”، والجائزة الثالثة فقد عادت للمخرج عبد الله قادة من دولة الجزائر عن فيلمه “كاين أو لا ماكاينشي ” .وكما أعلن عن جائزة لجنة التحكيم التي فاز بها المخرج محمد الهوري من المغرب عن فيلمه “إعدام ميت”. وفي إطار فعاليات المهرجان تم تكريم الفنان المغربي الشاب سعيد باي الذي شق طريقه بإصرار ومثابرة، حتى اصبح نجما لامعا في سماء الابداع البصري والسينما.

وهو من مواليد 10 ماي 1970، بقرية عين تاوجطات. شارك في عدة افلام ومسلسلات مغربية كما شارك في أفلام عالمية.وهو حاصل على دبلوم الفن الدرامي من المعهد العالي للتنشيط الثقافي والمسرحي بالرباط سنة 1995، وقدم له درع المهرجان الإعلامي المغربي محمد سعيد المجاهد.

وكما تم تسليم للجهات الداعمة للمهرجان في دورته الرابعة المجلس الإقليمي وجهة فاس مكناس والمركز السينمائي المغربي.

ونوه مدير المهرجان الأستاذ عزيز زروقي بالحضور عشاق السينما من أبناء تازة والضيوف الذين جاءوا من المدن المغربية أو من دول عربية شقيقة وأجنبية. وكما نوه أيضا بدور الجمعيات الناشطة في الحقل السينمائي، حيت أن مدينة تازة تنظم ثلاث مهرجانات وازنة وهي: المهرجان الدولي للسينما، ومهرجان سينما الهواء الطلق، والمهرجان الدولي لسينما المقهى .

وكما طلب بفتح قاعات العرض بمدينة تازة. وهذه الدورة الرابعة للمهرجان كانت غنية بالأنشطة الموازية حيث تم تنظيم مجموعة من الورشات :ورشة إعداد الممثل أطرها المخرج الجزائري رابح ابن سعيد ورشة كتابة السيناريو أطرها حميد عزيزي إضافة إلى ورشة مكياج الخدع السينمائية اطرتها الفنانة الشابة انتصار مطيع. كما نظمت في إطار فعاليات المهرجان ندوة “السينما بين الوافد والموروث “والتي نشطها باحثون ومتخصصون؛:الدكتور عبد السلام دخان، الدكتور محمد المرقطن ، الدكتور عبد المالك الناصري ، الدكتور حفيظ سفرو والناقد السينمائي محمد بلفقيه. وكما شهدت فقرات المهرجان تنظيم محاضرة قيمة علمية تحت عنوان :

الثقافة الطبية في السينما للدكتور بوشعيب المسعودي المهتم بالتصوير الفوتوغرافي والسينما، حاصل على دبلوم تقني متخصص في السمعي البصري في مادة الإخراج وهو مدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بمدينة خريبكة. كما قدم الدكتور الطبيب في إطار فعاليات المهرجان خدمات إنسانية بإجراء فحوصات مجانية للمرضى من ساكنة تازة وضواحيها.

واتحفت حفل الاختتام ونشطته فراشة التلفزة المغربية الصحفية المميزة وفاء اليعقوبي بنت تازة، وهي صحافية بمصلحة الأخبار بالقناة الأولى. وتخلل الحفل الختامي فقرات فنية فلكلورية نالت إعجاب الجمهور الحاضر وعشاق الفن السابع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله