من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

العقل …ماهو ؟ كيف يعمل ؟ وماهي قدراته ؟

   بقلم الدكتورة: فاطمة الكنيسي 

Related image

سنتكلم في مقالنا اليوم عن العقل …ماهو ؟ كيف يعمل ؟ وماهي قدراته ؟ معني العقل :

– للعقل معان كثيرة ؛ في اﻹنجليزية : (Reason )

. في العربية : هو الحجر ، والنهى ، وقد سمي كذلك تشبيها بعقل الناقة أو عقالها ، ﻷنه يمنع صاحبه من العدول عن سواء السبيل . جمهور الفقهاء يطلق لفظ العقل على ثﻻثة أوجه :

– 1-يرجع إلى وقار اﻹنسان .

2-يراد به ما يكتسبه اﻹنسان بالتجارب من اﻷحكام الكلية .

3-يراد به صحة الفطرة اﻷولى في اﻹنسان .

أما الفﻻسفة فيطلقون العقل على الكثير من المعاني ومنها :

– ا-العقل جوهر بسيط مدرك لﻷشياء بحقائقها كما قال ( الكندي) . ليس مركبا من قوة قابلة للفساد ، إنما هو “مجرد عن المادة في ذاته ؛ مقارن لها في فعله حسب رأي (إبن سينا ) ب-العقل قوة النفس التي بها يحصل تصور المعاني وتأليف القضايا . والفرق بين العقل والحس :أن العقل يستطيع أن يجرد الصورة عن المادة . ج-العقل هو قوة اﻹصابة في الحكم . د-العقل هو قوة طبيعية للنفس مهيئة لتحصيل المعرفة العلمية .

ولهذا العقل عند (إبن خلدون ) ثلاث درجات :- اﻷولى :-العقل التمييزي . الثانية:- العقل التجريبي . الثالثة:-العقل النظري .

والسؤال اﻵن كيف يعمل العقل البشري؟

يميل عقلنا البشري إلى تحويل كل ما يتعامل معه إلى مجموعة من اﻷنماط (Patterns) ، التي تمثل له منطقا مقبولا خﻻل تعامله معها . ﻻحظ كيف يستطيع عقلك إيجاد النغمات التي تعجب بها خﻻل مقطوعة موسيقية ، أو كيف يقوم بالتعامل مع الصور وتركيباتها ،وهو يقوم بذلك تلقائيا .

إذن ماهي قدرات العقل البشري ؟ 1-اﻹستبصار . 2-الجﻻء السمعي . 3- التخاطر وتوارد الخواطر 4-الشعور بالقين من أمر معين . 5-قدرة اﻹدراك بواسطة “الذوق” و ” الشم ” . 6-القدرة على إدراك عوالم أخرى . 7-القدرة على استخلاص المعلومات من خﻻل اﻷشياء ؛ وغيرها الكثير.

واﻵن نسأل ما الذي يبرمج اﻹنسان ؟ . 1-الوالدين 2-اﻷصدقاء 3-المدرسة 4- اﻹعلام 5-اﻹنسان نفسه من ميﻻد الطفل وحتى سن 7 سنوات يتم برمجة 90%من عقل اﻹنسان ؛ وإن كان يقال من 3 شهور يبدأ في إكتساب خبراته بحيث يكون لديه القدرة على اﻹستيعاب . من سن 7 سنوات حتى 21 سنة تكتمل برمجته . هل توجد فروق دماغية بين المرأة والرجل ؟. وجه اﻹختﻻف المرأة الرجل 1-تعددالمهام عمليات متعددة أحادي العملية 2-المهارات التحليلية من الصعب عليها إدراك التفاصيل يملك عقله مساحات للمهارات التحليلية 3-اللغة من السهل تعلم لغات جديدة من الصعب تعلم لغات جديدة 4-الكذب يفشل الرجل في الكذب على المرأة يمكن للمرأة أن تكذب عليه بسهولة 5-حل المشكﻻت ﻻ تستطيع تصنيفها وقد تلجأ لﻵخرين يقوم عقله تلقائيا بتصنيف المشاكل

واﻵن السؤال اﻷهم في مقالنا هو :- مالفرق بين العقل الواعي والعقل الباطن ؟

العقل الواعي : هو الجزء المسؤول عن الحساب والمنطق في العقل . مسؤول عن كل الحركات التي تنتج منك عن قضد . يمكن أن تتحكم في تنفسك إذا طلب منك ذلك . العقل الباطن : هو المسؤول عن كل الحركات واﻷنشطة الﻻإردية . هو المسؤول عن تخزين الذكريات والمعتقدات . هو المسؤول عن أي شيئ يحدث دون وعي كعمل جميع أجهزة الجسم . هو المسؤول عن التنفس في أي وقت كبقية أجهزة الجسم .

المعجزات التى يفعلها عقلك الباطن أثناء النوم !

1 -إذا كنت تخشى ألا تستيقظ فى الوقت الذى تريده , أملِ على عقلك الباطن قبل النوم الوقت المحدد الذى تريد أن تستيقظ فيه وهو سوف يوقظك , إفعل نفس الشئ مع كل المشاكل فلا يوجد شئ صعب على عقلك الباطن.

2- عقلك الباطن لا ينام ابداً , إنه يقوم بوظيفته دائماً . إنه يسيطر على كل وظائفك الحيوية , سامح نفسك وسامح الآخرين قبل ان تتوجه للنوم وسيحدث الشفاء بسرعة كبيرة.

3- الإرشاد يأتى لك بينما أنت نائم . أحيانا فى صورة حلم , موجات الشفاء تتدفق أيضا أثناء نومك وفى الصباح تشعر بالإنتعاش ويتجدد شبابك.

4- عندما تشعر بالإضطراب بسبب نزاعات ومشاكل الحياة اليومية , إجعل عقلك يعمل وفكر فى الحكمة والذكاء الكامنين فى عقلك الباطن , الذى هو على استعداد للإستجابة لك وهذا سيمنحك السلام والصحة والثقة.

5- النوم ضرورى لسلامة العقل والصحة الجسدية , وعدم النوم أو الأرق يسبب التوتر والإكتئاب والإضطراب العقلى , وأنت تحتاج إلى ثمانى ساعات نوم يومياً. 6- الباحثون فى مجال الطب يشيرون إلى أن الأرق يسبق الإنهيار العصبى.

7-أن حالتك النفسية يعاد شحنها أثناء النوم , والحصول على قسط وافر من النوم ضرورى للسعادة والحيوية فى الحياة.

8- النوم يقدم لك المشورة فقبل النوم تأكد أن الذكاء المطلق لعقلك الباطن سيوجهك ويرشدك ثم انتظر التوجيه الذى قد يأتيك فى اليقظة.

9- مستقبلك مرسوم فى عقلك الآن وفقا لتفكيرك المعتاد ومعتقداتك. كن مؤمناً بأن الله يرشدك من خلال ذكاء عقلك الباطن المطلق لكل ماهو صالح وستحظى بمستقبل زاهر . صدق وتقبل ذلك وسوف تحظى بالأفضل .

10-سلم طلبك لإيجاد الحل لأى مشكلة إلى عقلك الباطن قبل أن تخلد للنوم , ثق فى عقلك الباطن وآمن به وسوف تأتيك الأجابة الشافية ,إن عقلك الباطن يعرف كل شئ ولكن لا يجب أن تشك فى قدرته

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله