من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

سعادة المحبين

الدكتور عادل عامر

إن السعادة في الحياة الزوجية قائمةٌ على محبة كُلٍّ من الزوجين للآخر، وقبوله له، وهذا لن يكون إلَّا إذا اختار كلٌّ من الزوجين صاحبَه عن رضا وقناعة وحبٍّ؛ لذلك شرع الله عز وجل الخِطْبة حتى يتعرَّفَ كُلٌّ من الزوجين على الآخر، وتنمو المودَّةُ والائتلاف بينهما؛ لذلك أكبر خطر يُهدِّد كيان الأسرة، ويجعلها على شفا الانهيار هو إجبار أحد الزوجين على الزواج بالآخر.

السعادة شعور لا يضاهيه أي شعور، وعندما تمتلكها تشعر كأنّك ملكت كنوز الدنيا، نذكر لكم هنا أجمل الكلمات التي تعبّر عن السعادة.

إن الإنسان لا يستطيع أن يأكل شيئًا لا يستسيغه، فكيف يعيش مع إنسان لا يحبُّه، ولا يجد القبول الكافي من ناحيته، إن أعظم جرم يمكن أن يفعله الأب أو وليُّ الأمر أن يُجبِر ابنَه أو ابنته على الزواج من شخص لا يحبُّه،

 إن هذا أشبه بمن يسوق إنسانًا إلى الموت، والنتيجة المتوقِّعة من جرَّاء ذلك الفعل الشائن هو الخيانة، إن الإنسان ليس آلةً صمَّاء؛ وإنما هو روح لها أحاسيس ومشاعر، ويريد بشتى السُّبُل إرواء هذه المشاعر،

 ولن يكون هذا إلَّا مع مَنْ يُحِبُّ؛ لذلك كان أفضل علاج للمُتاحبِّين هو الزواج، فإنهما بهذا يرويان عاطفتهما في جوٍّ نظيفٍ طاهر، وهو جوُّ الأسرة، أما إذا أُجبِرَ أحَدٌ من الزواج بمن لا يُحِبُّ، فستكون النتيجة الحتمية هي الخيانة مع مَنْ يحبُّ.

إن الإنترنت من أكبر العوامل في تسهيل الوقوع في الخيانة الزوجية عن طريق المحادثات في وسائل التواصل الاجتماعي؛ مثل: (الفيسبوك) وغيره، من البرامج التي تستخدم استخدامًا خاطئًا في المحادثات المحرَّمة بين الرجل والمرأة؛

 لذلك يجب على الزوج أن يكون حريصًا على مُراقبة كُلِّ ما تُشاهده زوجتُه على النت، وأن يكون ناصحًا لها باستمرار في عدم استخدامه استخدامًا خاطئًا، فهو ربُّ الأسرة وقائدها، وهو مسؤول أمام الله عز وجل عن كل ما يقع في بيته،

لذلك على الزوج أن يكون حريصًا كلَّ الحرص على أن يُبعِدَ زوجته عن أسباب الفتنة، وأن يتعاهدها باستمرار بالنصيحة، وأن يكون على علم بما تشاهده زوجته على النت، وبما تستخدمه من وسائل التواصُل الاجتماعي، فهذه أفضل وسيلة لكي يعصم الرجل زوجته من استخدام النت استخدامًا خاطئًا، قد يترتَّبُ عليه الوقوع في الخيانة.

كثيرٌ من الزوجات لا يلتزمْنَ بضوابط الشريعة في الزينة والملبس، فتجد الواحدة منهن تلبس لباسًا شفَّافًا، أو مُحدِّدًا لمفاتنها، وتضع أصباغًا ومساحيقَ على ووجهها، وتتمايل في مشيتها، فكل ذلك يجعل أنظار الرجال تلتفت إليها،

 وهذا مما يُثير غرائزهم ويستثير شهواتهم، وقد يفتن بها أحد الرجال، ثم تكون النتيجة أن يحاول أن يكلمها، وأن يبني معها علاقة، فيظل يُشاغلها ويتودَّد إليها حتى تضعف أمام إغراءاته، وتكون النتيجة هي الخيانة الزوجية، ولو أن هذه المرأة احتشمت في ملبسها وزينتها، لما لفتَتْ إليها الأنظار، ولما افتتن أحدٌ بها؛ ولكنه التبرُّج الذي كان أول خطوة في الوقوع في الخيانة.

كثيرٌ من جرائم الخيانة الزوجية تكون من داخل العائلة نفسها، فتجد الزوجة قد تخون زوجَها مع أحد أقاربه؛ كأخيه، أو عمِّه، أو ابن عمِّه وهكذا، وكذلك الزوج قد يخون زوجته مع أختها، أو زوج أختها، أو عمَّتها،

 والسبب وراء ذلك هو التهاوُن الشديد في الالتزام بالضوابط الشرعية في العلاقات العائلية، فتجد المرأة لا تحتشم في ملبسها وهيئتها أمام أقارب زوجها بداعي أنهم عائلة واحدة، وقد تتبسَّط في حديثها مع أخي زوجِها مثلًا بداعي أنه مثل أخيها،

 وقد يختلي بها في غيبة الزوج وهكذا، فكل هذا التهاوُن في المعاملة مع أقارب الزوج قد يترتَّب عليها أن تنشأ علاقات محرَّمة بين الزوجة وأحد أقارب الزوجة، والعكس أيضًا، فقد تنشأ علاقات مُحرَّمة بين الزوج وإحدى أقارب زوجته.

لذلك يجب على الزوجة أن تلتزم بأوامر الشريعة، وأن تعلم أن أقارب زوجها من غير المحارم هم كالرجال الأجانب عنها؛ لذلك يجب أن تكون في كامل حشمتها أمامهم؛ سواء في ملبسها أو زينتها أو سلوكياتها، حينما تتوقّف روحي عن عشق روحك سيتوقّف قلمي عن عشق الحروف وتقبيل الورق. وعدتني بأن يكون ما بيننا “أبدي” ونسيت أن أسألك أهو حبك أم وجعي .

ســألــونـــي : مـــن هـــي الأنثــــــى ..!!؟فقُــلـت .. هـــي مـن تقــــول أنـــا لا أبيـــــع كـــرامتـــــي حتــى إن طـــوى التـــــراب أنـوثتــــي .. فأنـوثتــــي مـــلك كــــرامتـــــي .. وكـــــــرامتــــــي تـــزيــــــد بــــريــــــــق أنـــوثتــــــــــي . ‏” لكنني ما عدت أشعر في ربوعك بالأمان ، شيء تكسَّر بيننا. لا أنت أنت ولا الزمان هو الزمان!.” في قربك اعشق ان اقرا كلماتي في عينيك اعشق ان اشعر وجودي في روحك اعشق ان املك الدنيا في دفئك وفي صمتك اعشق حيرتي لأني افكر فيك اعشق خوفي لأنه ينبض باسمك اعشق فراقك لأنه يبكيني غيابك اعشق انتظارك لأنه سبب كلماتي .

حين صرت أنت البحر، لم ألوّح لهم طلبًا للنجاة.. كنت أودّعهم مستمتعة … أنتيِ ابتسامتي حيّن أحزَن ودوائِي حّين أمرُض أنتِ الأمانُ حيّن أخاف وجميعهُم حيّن يرحلُون. أحُبِكُ بمقدار حُبِكُ ليَ وَ أكثرَ مِنْ ذآلكَ بـ كَثِيْرَ . أحْتَضِنُكَ بكُل حُبَ وَ أنفاسي مُعَلَقَه بِكَي . وَ أهْمِسَ بـ أُذُنَكَ : أعِدُكَ بـ عِشْقاً لمَ يَسْكُنَكَ مِنْ قبلَ . أحِبُكَ وَ كَفـــىَ.

تـسـألـنـي عــن أسباب فــرحـتــي !. أولــهــا أنــتَ وثــانـيــهـا أنــتَ~…و أخــرها أنــتَ ..!و كـــلْ فــرحــي  أنــتَ ، أنـــتَ ، أنـــتَ .. فلا تلومنــي إذا بكـــت عينـــي عليــــك أو خفــــق الفــــؤاد و ازداد شـــــوقاً إليـــــك أو نـــــزف قلبـــي و مــــات مدفونـــــاً بيـــــــن يديـــــــــك .. فمــــــا اشتقت لأحــــــد كمــــــا اشتقت —اليكِ .

أحـن إليـك كـ مــغـترب لوطنـه . وإن ألتقينا وجاءت ألعين بـ ألعين..أكره عيناي إن رمشت ولو مره . ‏و ارزقنِي بمنْ يتخطى زحَام الجالسين ليكون بجواري. ويـصـرخ القلب وجـعـاً أيـن هـم فـ تـجـيـب ألـعـيـن بـ الدمع وتـقـول قـد رحـلـوا . ليــس لحبّــي لـكي حــدود ليــس لعشقــي لـكي نهـايـة ليــس لإحـساســي بـكي وصـف ليــس لحيـاتـي معنــى مـن دونـك .

يقتلني الحنين أليكـ عشقا واشتياقا فـ أنتئ يا ملكة الأماكن والعشق نعم أنتئ . حبيبتي لقد تعثرت ب عيناك فسقط قلبي . قالت لي من أنت ,فقُلت : أنا غارق في حب صوتكِ , في جمالِ عينيكِ في فتنةِ شفتيكِ .. ! أنا قَلبٌ ينبِضُ بكِ ..

أنا رَجلٌ لكِ لا عليكِ .

حبيبتي في كل يوم جديد أعيش عشقكِ وكأني أحبكِ لأول مرة .

 حبيبتي عِندما أعانقكِ ارجوكِ لا تطَرحي على الأسئلة فأنا أعِيش في غيبوبة اسمهَا أنتي .

 منذ ان عرفت هواكى قـــــــررت الاتـــي

ان اخبـــــــــــأك بعيوني وأغمض عـــــــليكى بجفوني واختصر دقـــــــات قلبي لخمـس دقات هي حروف اسمك وان اناجي القـــــــــــمر لرؤياكى واغزل النجوم لـــــــــكى رداء” عاهدت النوم علي عدم التلاقي لكي لا يأخذني من تفكيري بسواكي

وان غفوت فحتما” سأحلم بطبفك وسأهمس للريح الا تقترب مـــنك الا لكي ترسل لكي لقاح أشواقي منذ ان عرفتك عرفت معني للهوي .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله