من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الأمن السيبراني (التصيد علي شبكة الإنترنت) 

د. عثمان عرفات حسن 

علوم الحاسب الآلي – التخصص أمن المعلومات

مدرب معتمد من مايكروسوفت

معني الأمن السيبراني هو الحماية من الهجمات السيبراني التي يقوم بها المخترقون أو الهكرز بهدف الوصول الي المعلومات أو البيانات بهدف الابتزاز والمساوامة.

مثال علي الهجمات السيبرانية فيروس الفدية (ransomware) من أخطر الهجمات التي كبدت العديد من دول العالم داخل المؤسسات والشركات خسائر فادحة تقدر بالمليارات ومازالت الهجمات مستمرة. 

اما عملية التصيد يقصد بها عملية اصطياد لحركة البيانات الإرسال والاستقبال الخاصة بأحد  الأفراد بهدف أن يقع فريسه ويتم ابتزازه بالمعلومات التي تم الحصول عليها. 

ويقوم الهكرز بمتابعة الفرد علي مواقع التواصل الاجتماعي ومتابعة نشاطه واهتمامته علي شبكة الإنترنت ويتم جمع البيانات تفصليله ويستخدم الهندسة الاجتماعية، والوصل الي البيانات الجوهرية التي من خلالها يمكن التحكم في الضحية. 

وعادتنا يقع الفرد في فخ الهكرز نتيجة لعدم الوعي بأمن المعلومات وكيفية التعامل مع شبكة الإنترنت باحترافية. 

والان انتشري في مجتمعاتنا العربية قضايا الابتزاز المالي الالكتروني وذلك بسبب قدرة الهكرز اختراق الأجهزة والوصول الي معلومات بها صور وفيديو ومراسلات خاصة للأفراد. 

ونتيجة للظروف التي يعيشها العالم الآن من المخاطر من فيروس كورونا، واتجه المجتمعات الي الاعتماد علي شبكة الإنترنت في التعليم والتواصل واستخدام التعاملات الإلكترونية، وشغف المواطنين في كل دول العالم لمتابعة الأحداث علي مستوي العالم، انتشرت عمليات التصيد الالكتروني والنصب والاحتيال علي جميع الأصعدة بهدف الوصول الي رقم الحسابات البنكية أو اختراق البريد الإلكتروني بهدف الوصول للبيانات الخاصة أو إرسال رسائل نصية علي الجوال أو على مواقع التواصل الاجتماعي تحت مسمي المكسب المادي

وبها أرقام أو روابط إذا تواصل الفرد مع هذا الرقم واضغط علي هذا الرابط يقع ضحية للهكرز بهدف استكمال عملية التصيد والبدء في عملية الابتزاز، ونحذر المستخدمين من متابعة هذه الأرقام وهذه الرابط ويحب حذفها مباشرتنا وإذا كان هناك متصل يقوم بعملية اتصال بهدف جمع بيانات يجب إغلاق الاتصال وعمل حذر لهذه الارقام. 

وفي النهاية نوجهة رسالتنا الي كل المستخدمين بأهمية التدريب المستمر علي الأمن السيبراني والحماية من الجرائم المعلوماتية للحفاظ علي خصوصيتنا وعلي أولادنا من مخاطر شبكة الإنترنت. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله