من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ندوة عن التوحد بمناسبة اليوم العالمي للتوحد قامت بها صحيفة أسينات

بقلم: وصال أحمد شحود

تم يوم الخميس 2/3/ 2020

وضمن السلسلة التدريبية والأمسيات والندوات التي تقدمها صحيفة أسينات اون لاين

اجراء ندوة حوارية عن التوحد بمناسبة يوم التوحد العالمي

قام بالندوة الدكتور عثمان عرفات حسن والدكتور سلمان طرة

حيث تحدث الدكتور عثمان في بداية الندوة عن أهمية التكنولوجيا لطفل التوحد وأن لهم برامج لتنمية المهارات وللأطفال من ذوي الهمم عموماً وأضاف أن هناك العديد منهم من تفوق في مجال التكنولوجيا

تحدث أيضاً عن أهمية الرضا في التعامل مع طفل التوحد مؤكداً أن الطفل من ذوي الهمم يعوضه الله بسمات كثيرة أخرى فهم لهم قدرات عالية يجب الايمان بها والتعامل معهم على هذا الأساس، وعن ضرورة الانتباه لاستخدام اللفظ الصح لذوي الهمم عامة.

تحدث أيضاً الدكتورعثمان عن ضرورة وأهمية التعامل بعاطفة وحب شديد معهم وحمايتهم من التنمر.

ثم تحدث الدكتور سلمان بالتفصيل عن ماهية التوحد وتعريفه على أنه عجز يعيق تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي والغير لفظي وهو نتيجة اضطراب عصبي ومن نتائجه عدم القدرة على الارتباط وخلق علاقات مع الافراد وعدم الملائمة وأن التوحد يظهر منذ السنوات الاولى المبكرة للطفل.

تحدث أيضا دكتور سلمان عن مظاهر وصفات طفل التوحد، وذكر أن نسبة التوحد الكلاسيكية هي من 4 الى 5 حالات من كل 10 الاف مولود في العالم.

تحدث ايضا عن سلوكيات طفل التوحد من مثل مقاومة تغيير الروتين او عدم الاستجابة للتعليم او التواصل وعدم التخوف من المخاطر وعدم محبة العناق وغيرها من السمات.

تحدث أيضا عن نسبة ذكاء طفل التوحد، ثم عن أقسام مرض التوحد، ثم عن كيفية التعامل معه سواء من قبل قسم التدريب للطفل أو من أهله.

ثم قدمنا في آخر الندوة فيديو قصير من انجاز د.دعاء بشر تتحدث فيه بلسان طفل توحدي.

وقد تكللت الأمسية بنجاح باهر وحضور متميز تجاوز عدده 140 شخص من دول مختلفة كسوريا والاردن والمغرب والسعودية وفلسطين ومصروغيرها.

ومازلنا مستمرون معكم في لقاءات متجددة

تحت أنشطة وسلسلة أسينات التدريبية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله