من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

نصفك ملاك و نصفك شيطان

هاني الشوبكي

اهم شئ هو الاحساس بكل شئ من حولي … وان لا اتمادى او افرط في خلق حقيقة معينة من خيالي .. تعلمت ان الانسان بدون كتاب كالانسان بدون عنوان … وان هناك دائما انسان اخر بداخلنا يختلف عما نحلق به في حياتنا ..فمنا من يحمل بداخله نصف ملاك و نصف شيطان ..

حتى في الحب لكل عاشق مذهبه قد يكون زاهدا في العشق او دجالا في غرائزه .. و في التعامل بين الناس هناك من يتجمل بقناع الملاك و هو شيطان و هناك من يتعامل بنصفه الملائكي ..

دائما يظهر جانبنا السئ او النصف الشيطاني عند لحظات الغضب و الحقد و الحسد و الانتقام.. و لكي نتعلم و نحافظ على الجانب الملائكي يجب علينا الاهتمام بتغذية عقولنا برفع وعينا الكامل الديني و الثقافي و المجتمعي .. يجب أن نحافظ على مفهوم الإنسانية التي أصبحت كالكتب القديمة المتسولة على أرصفة الجهل ..

يجب أن لا نكون السجانين و الجلادين لأنفسنا في نفس الوقت .. يجب كسر و تحطيم كل المعتقدات الباطلة الدينية و العرفية و أصنام العادات و التقاليد .. يجب ان نعلم جيدا ان الانسان بداخلنا أقوى بكثير من الشيطان فلا تقع في بئر الشياطين الثلاثة شيطان الجن و شيطان الإنس و شيطان النفس بل و أسوأهم هو شيطان النفس .

التغيير من داخلك أنت أولا .. حتى تستطيع ان تحصن نفسك من بقية الشياطين .. انظر لروحك أولا فهي الجانب الملائكي بداخلك .. اجعلها ترتقي بكل صفاتها النقية و أقمع نفسك و قومها حتى تتناسق مع روحك .. تعلم و اقرأ و اعمل أفعل كل شي و أي شي يجعلك انسان حر بفكرك و بمشاعرك … الادب هو الفن وهو الحياة .. هو التربية والسلوك .. والرقي في التعامل ..

ويكون الادب في غاية الجمال عندما يكون في اطار راقي يربط ما بين الدين والحياة تعلمت ان الانسان بلا مشاعر بلا احساس هو مخلوق غريب عنا لا نعرفه .. وان الانسان في مكنونه الداخلي مرتبط بالعبادة والخوف من الله .. دائما نخاف كل شئ لاننا لا نملك القدرة على تخطي المخاوف بسهولة .. الانسان يملك بداخله قوة عظيمة يستطيع من خلالها ان يفعل المستحيل ولكن يجب ان يكون ايمانه قوي بالله وان هناك قوة اكبر منه بكثير … احيانا اكتب شعرا او نثرا او خاطرة ..

واحيانا تدور برأسي حكمة او مقولة .. أكتبها .. وعندما اكتب اعلم جيدا انني قد اغير فكر شخص يقرأ لي .. ولذلك يجب ان اختار كلماتي بعناية ..يجب ان يكون هناك خطوط حمراء حتى بيننا وبين انفسنا. نحن الان في شعوبنا العربية نفتقد للرقي في التعامل حتى بين افراد الاسرة الواحدة وبين زملاءنا في العمل ..

نسينا ان الرقي هو لغة الحوار ونسينا أن الادب والقراءة هما غذاء الروح

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله