من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم
Breaking News

الحصاد السنوي الأول لحملة نظافة الشواطئ “كلين شورز”

تحتفل مؤسسة شباب بتحب مصر، اليوم الموافق 13إبريل، بمرور عام على إنطلاق حملة نظافة الشؤاطى “كلين شورز”، وكان من المقرر استكمال النشاطات التي بدأتها المؤسسة، من حملات نظافة وحملات توعية، ولكن نظرا للظروف التي نمر بها بسبب “كوفيد-19″، علقت المؤسسة جميع نشاطتها ومن ضمنهم فاعلية الأحتفال بمرور عام على إنطلاق كلين شورز. “من الحُلم إلى القمة”..

كلين شورز، مبادرة أسستها مؤسسة شباب بتحب مصر، لتكون المرحلة الثانية من مشروع الحد من استخدام البلاستيك، في فبراير 2019، جاء ذلك من خلال الشراكة مع المركز الإعلامي للأمم المتحدة، وأيضا هيئة حماية نهر النيل، ووزارة الموارد المائية والري، بالإضافة إلى وزارة الشباب والرياضة، وتم توقيع بروتوكول مع محافظة القليوبية، وتمتد فاعليات الحملة لعامين وهي حملة للحد من استخدام البلاستيك في شمال افريقيا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة “بين المحلية والعالمية”..

وتهدف الحملة إلى التوعية بأضرار البلاستيك والحد من استخدامه في شمال إفريقيا، بمشاركة مؤسسات وجمعيات من مختلف الدول، ففي تونس نتعاون مع جمعيتن من خلال دكتورة نجوى بورعي، المغرب بتعاون مع ٨ مؤسسات وجمعيات أهلية بقيادة الأستاذ محمد بن عطا، والجزائر مع ٦ مؤسسات وجمعيات بقيادة الأستاذة صليحة، وأيضا أنضمت كل من نيجيريا، من خلال مؤسسة أهلية بقيادة البرنس دان، وأوكرانيا من خلال مؤسسة أهلية بقيادة آنا، وفي لبنان بقيادة الزميلة المهندسة ماري تريز ومؤسستها الأهلية. “٣٦٥ يوم من الإنجازات”..

في مصر تقدم نحو 4000 متطوع لملئ االاستمارة الإلكترونية للتطوع لدى حملة كلين شورز، وتم العمل على نظافة وتوعية 12من المحافظات، ففي القاهرة والجيزة والقليوبية أنطلقت نحو11 حملة نظافة، و4حملات نظافة وتوعية في محافظة كفر الشيخ، و9حملات نظافة لنهر النيل والحديقة النباتية في محافظتي أسوان والأقصر، وفي أسيوط انطلقت عدد 2حملة نظافة وتوعية، وكذلك عدد الحملات في كل من بورسعيد، دمياط، البحر الأحمر، وجنوب سيناء، بمشاركة حوالي 2250 متطوع على مدار الحملات. “شركاؤنا”..

شارك الوزير الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، والوزير الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والدكتور علاء عبد المنعم محافظ القليوبية، والدكتورة إيمان ريان، نائب محافظ القليوبية، والأستاذ إبراهيم الشهابي، نائب محافظ الجيزة، والأستاذة هند عبد الحليم، نائب محافظ الجيزة، والدكتور عمرو محمود، مدير الحديقة النباتية في أسوان، في حملات وفاعليات كلين شورز منذ بدايتها.

وتؤكد المؤسسة على الدور البارز في إتمام نجاحاتها من خلال الكشافة البحرية والتي كانت شريك رئيسي في التنفيذ، من خلال نادي الكشافة البحرية بالجيزة، بقيادة القائدين أحمد زكريا وأحمد عثمان، الكشافة البحرية بالإسماعيلية، بقيادة القائد علي عبد الرحمن، والكشافة البحرية بالقاهرة بقيادة القائد محمد قطب.

وتشير إلى بعض الندوات التوعوية التي أقامتها المؤسسة للتوعية ضد خطر استخدام البلاستيك، في جامعة القاهرة، الأزهر، السادات، وحلوان، وأيضا إقامة عدة فاعليات للاحتفالات الهامة، كالاحتفال باليوم العالمي للبيئة، واليوم العالمي للمحيطات، بمشاركة مديرة المركز الإعلامي للأمم المتحدة، المحلق العلمي لسفارة فرنسا لدى المركز الثقافي الفرنسي، والملحق العلمي لسفارة ألمانيا لدى برنامج cairo climate talk بالقاهرة، بالإضافة إلى المشاركة في منتدى شباب العالم. “الأحداث الدولية الهامة”..

شاركت المؤسسة باسم “كلين شورز”؛ في العديد من الأحداث الدولية الهامة، كحضور الدورة الرابعة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة، التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، في نيروبي، من 4 مارس إلى 8 مارس 2019، وفاعليات المؤتمر التابع لمجلس الحكم القاري (CGC) لتحالف المناخ والعدالة البيئية لعموم أفريقيا (PACJA)، في 26 أغسطس 2019، بأديس أبابا، إثيوبيا.

ومن ثم حضور الاجتماع التشاوري الإقليمي لأصحاب المصلحة، وذلك للمساهمة في إعداد الإعلان الوزاري الصادر عن مؤتمر الأطراف في دورته ال21، والمقام بأثينا، في أكتوبر المنصرم 2019، وفي الفترة ما بين 29 أكتوبر إلى 1 نوفمبر 2019، شاركت المؤسسة، في ورشة عمل مرفق البيئة العالمية الموسعة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في شرم الشيخ، مصر.

ومن 11 إلى 15 نوفمبر 2019، شاركت المؤسسة في فاعليات، الدورة العادية السابعة عشرة للمؤتمر الوزاري الأفريقي المعني بالبيئة (AMCEN)، المقام بمركز مؤتمرات الزيتون في ديربان، جنوب أفريقيا. وفي اليونان، لبت المؤسسة دعوة حضور الاجتماع الإقليمي، القائم حول المشروعات الرائدة وأدوات تقييم النفايات البحرية، من 19 وحتى 20نوفمبر 2019، في أثينا، وأخيرا حضور الاجتماع الحادي والعشرين للأطراف المتعاقدة في اتفاقية برشلونة وبروتوكوليها (COP 21)، بنابولي، الإيطالية، في الفترة ما بين 2 إلى 5 ديسمبر لعام 2019، وأخيرا حضور مؤسس “شباب بتحب مصر”، الأستاذ أحمد فتحي، مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP25) في مدريد، إسبانيا في الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2019.

“منتدى شباب العالم”.. جاء ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته حملة كلين شورز، فقد تمت دعوة المؤسسة من خلال إدارة منتدى شباب العالم، للحضور وعرض تجربة الحملة في إحدى جلسات المنتدى، بمدينة شرم الشيخ، وبتشريف رئيس الجمهورية، السيد عبدالفتاح السيسي، وذلك من خلال مشاركة أحمد فتحي، مؤسس شباب بتحب مصر، كمتحدث في جلسة بعنوان”التغيرات المناخية”، لاستكمال مسيرة المؤسسة في الدفاع عن البيئة، وتناول مبادرة “كلين شورز”، واستعراض أنشطة المؤسسة وفاعلياتها المستمرة والمثمرة من أجل الحفاظ على البيئة.

“لكم جزيل الشكر”.. وتتوجه المؤسسة بالشكر لشركائها من الشركات الداعمة، من خلال أكثر من 400 موظف، لحرصهم على المشاركة في حملات النظافة والتوعية. “السوشيال ميديا”.. ونختم حديثنا بتوجيه رسالة شكر وإمتنان لمن ساهم معنا في نشر الوعي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله