من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

أزمة العقول الفارغة ..الجزء الأول

بقلم الدكتور جاسم المطيري


العقل البشري هو مصدر التفكير والقرار والعمل والإنتاج والتعليم والبناء 

العقل البشري هو المحور والموجه لعملية البناء والتطور والنهوض للاوطان الذي تقوم على عقول نيرة راسخة تنطلق من أرضيات صلبة.

والعقل المسلم من أكثر العقول فهما وإدراكا، وما يستند عليه في فهمه ومعرفته، وهو استقائه من المنهج الإلهي، فهو حر لا يخضع لأي مؤثر خارجي.
العقول الفارغة مكتسبة غير متوارثة .

ولاكن للاسف في الشعوب العربية أصبحت العقول الفارغة متوارثة جيلا بعد جيل سواء على سبيل المثال السلطة والمناصب وغيرها عقول تفكر وتأسس منظومة شعبية لكسب التأكيد والولاء مستخدم الثروة والاعلام من أجل البقاء .

العقول فارغة تعتبر أرض خصبة للصراعات والنزاعات والتطرف والهدم والتخلف العقول الفارغة سبب رئيسي في تراكم الثقافة المغلوطة والوعي والفكر المغلوط .
كيف تفكر العقول الفارغة …؟
العقول الفارغة ليس لها تفكير فهي عقول معطلة منتهية وما تعانية الشعوب العربية من كوارث وأزمات وفقر وبطالة وركود في جميع المجالات سببها العقول الفارغة الذي تنفق مدخرات الشعوب من أجل البقاء وشراء العقول النيرة والمفكرة إلى صفوفها فتصبح نفس عقولهم .

العقول الفارغة هي كارثة في الفساد المالي والإداري والأخلاقي عقول مبنية على التسلط والإقصاء والتهميش والاستحواذ
تعمل على تأسيس شعوب عشوائية اذا لم تكن معي فأنت ضدي .

تعاني الشعوب العربية من صراعات ونزاعات وطائفية وإرهاب كلها بسبب العقول الفارغة الذي ارتفعت نسبة البطالة والفقر و التعصب ثلاثية الإرهاب كلها أسباب الانحراف والهدم و التخلف و الجهل هو ما تحويل تعددية الطوائف إلى صراعات طائفية. إذا لم يكن لدينا طوائف فإن العقول الفارغة لن تجد صعوبة بإيجاد مبرر لصراعات بأسماء أخرى.

ليس عندي توصيف غير كلمة “عقول فارغة ” كي أصف كل ما يجري من دمار في بلادنا.

فكل ما جرى كشف النقاب كم نحن نعاني من عقول فارغة و قصور الرؤية و من الجهل و تخلف الفكر الذي لا يمكننا أن نرى إلى أي كارثة نحن ذاهبين. ..
دكتور جاسم المطيري

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله