من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

ما هو الوسواس القهري ؟!

بقلم د/ شريف ماهر مصطفي

استشاري امراض التخاطب و الاضطرابات النفسية

٠١٢٢٨٨١٩٧٧٤

يعرف اضطراب الوسواس القهري (OCD) بنمط من الأفكار والمخاوف غير المعقولة (الهواجس) التي تدفعك إلى القيام بسلوكيات متكررة (قهرية). تتداخل هذه الهواجس والسلوكيات القهرية مع الأنشطة اليومية وتسبب الإزعاج الشديد.

يمكنك محاولة تجاهل أو إيقاف هواجسك الخاصة، ولكن هذا يزيد فقط من الضيق والقلق.

في نهاية المطاف، تشعر بأنك مدفوع لأداء الأعمال القهرية في محاولة لتخفيف التوتر. على الرغم من الجهود المبذولة لتجاهل أو التخلص من الأفكار أو الحوافز المزعجة، فإنك تستمر في التفكير فيها.

وهو ما يؤدي إلى المزيد من السلوكيات الطقوسية — والدوران في حلقة مفرغة من اضطراب الوسواس القهري.

غالبًا ما يتركّز اضطراب الوسواس القهري حول مواضيع معينة — على سبيل المثال ، الخوف من التلوث بالجراثيم. لتخفيف المخاوف من التلوث، قد تغسل يديك بشكل إلزامي حتى تتشقق.

إذا كنت مصابًا باضطراب الوسواس القهري، فقد تشعر بالخجل والحرج من هذه الحالة، ولكن العلاج يمكن أن يكون فعالاً. 

الأعراض:

– غالبًا ما يشمل اضطراب الوسواس القهري كلاً من الوساوس والافعال القهرية. ولكن من الممكن أيضًا أن تكون لديك أعراض وساوس فقط أو أعراض إكراه أو أفعال قهرية فقط. قد تدرك أو قد لا تدرك أن وساوسك أو أفعالك القهرية مفرطة أو غير معقولة ، ولكنها تستهلك قدرا كبيرا من الوقت وتتداخل مع روتينك اليومي وأدائك الاجتماعي أو في العمل.

أعراض الوسواس هواجس الوسواس القهري متكررة، والأفكار مستمرة وغير مرغوب فيها، والحوافز أو الصور تطفلية وتسبب الضيق أو القلق.

قد تحاول تجاهلها أو التخلص منها عن طريق أداء سلوك قهري أو طقسي. تتدخل هذه الوساوس عادة عندما تحاول التفكير في أو القيام بأشياء أخرى. وغالبا ما يكون للوساوس موضوعات خاصة بها، مثل:

الخوف من التلوث أو الأوساخ الحاجة إلى أشياء منظمة ومتماثلة أفكار عدوانية أو مروعة حول إيذاء نفسك أو الآخرين الأفكار غير المرغوب فيها، بما في ذلك العدوان، أو الموضوعات الجنسية أو الدينية تشمل أمثلة علامات الوسواس وأعراضه:

الخوف من التعرض للتلوث عن طريق لمس الأشياء التي لمسها الآخرون شكوكًا في أنك أغلقت الباب أو أطفأت الموقد الضغط الشديد عندما تكون الأشياء غير منظمة أو موضوعة بطريقة معينة صور إيذاء نفسك أو شخص آخر، وتكون هذه الصور غير مرغوب فيها وتجعلك غير مرتاح أفكار حول الصراخ بكلمات نابية أو التصرف بشكل غير لائق، وتكون هذه الأفكار غير مرغوب فيها وتجعلك غير مرتاح تجنب المواقف التي يمكن أن تسبب الوساوس، مثل المصافحة الكدر حول الصور الجنسية غير السارة والتي تتكرر في ذهنك

أعراض قهرية لاضطراب الوسواس القهري:

الأعراض القهرية هي تصرفات متكررة، مرارًا، نتيجة لرغبات ودوافع جامحة لا يمكن السيطرة عليها. هذه التصرّفات المتكرّرة يفترض بها أن تخفف من حدة القلق أو الضائقة المرتبطة بالوسواس.

فمثلًا، الأشخاص الذين يعتقدون بأنهم دهسوا شخصًا آخر، يعودون مرارًا إلى مسرح الأحداث، إذ أنهم لا يستطيعون التخلّص من الشكوك. وأحيانًا قد يخترعون قوانين وطقوسا تساعد على التحكّم بالقلق المستثار نتيجة للأفكار الوسواسية. تتمحور التصرفات القهرية حول ومثل الوساوس، كذلك أيضا التصرفات القهرية ترتبط، لدى الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري، بشكل عام، بموضوع معيّن،

مثل: الاستحمام والنظافة العدّ الفحص الحاجة إلى تعزيزات العودة على عمل معيّن عدة مرات النظام. وتشمل الأعراض المرتبطة بالتصرف القهري: غسل اليدين حتّى يتقشّر الجلد فحص متكرّر للأبواب للتأكد من أنها مقفلة فحص متكرّر للفرن للتأكد من أنّه مطفأ العدّ والإحصاء بأنماط معيّنة.

أسباب وعوامل خطر الوسواس القهري ما من مسبّب صريح واضح لاضطراب الوسواس القهري، أما النظريات المركزية بشأن العوامل المسببة المحتملة لاضطراب الوسواس القهري فتشمل:

عوامل بيولوجية:

تتوفر بعض الأدلة التي تشير إلى أن اضطراب الوسواس القهري هو نتيجة لتغير كيماوي يحصل في جسم الشخص المصاب، أو في أداء دماغه.

كما أنّ هنالك أدلة على أن اضطراب الوسواس القهري قد يكون مرتبطا، أيضًا، بعوامل جينية وراثيّة معيّنة، لكن لم يتم تحديد وتشخيص الجينات المسؤولة عن اضطراب الوسواس القهري

 عوامل بيئيّة:

يعتقد بعض الباحثين بأن اضطراب الوسواس القهري ينتج عن عادات وتصرّفات مكتسبة مع الوقت. درجة غير كافية من السيروتونين:

السيروتونين هو إحدى المواد الكيماوية الضرورية لعمل الدماغ. إذا كان مستوى السيروتونين غير كاف وأقل من اللازم، فمن المحتمل أن يسهم ذلك في نشوء اضطراب الوسواس القهري.

فقد أظهرت أبحاث معيّنة أجريت خلالها مقارنات بين صور لأدمغة أشخاص مصابين باضطراب الوسواس القهري وبين أدمغة لأشخاص غير مصابين، فرقًا في نمط عمل الدماغ في كل من الحالتين.

علاوةً على ذلك، فقد تبين أن أعراض اضطراب الوسواس القهري تتقلص وتخف حدتها لدى الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري ويتعاطون أدوية ترفع من فاعلية السيروتونين.

عوامل الخطر هناك عوامل قد تزيد من خطر نشوء، أو استثارة، اضطراب الوسواس القهري:

التاريخ العائلي حياة مثقلة بالتوتر والضغط الحمل. مضاعفات الوسواس القهري وكان قد ساد الاعتقاد، في السابق، بأنّ اضطراب الوسواس القهري هو مرض نادر، ولكن من المعروف اليوم أنّ مرض الوسواس القهري منتشر أكثر من الكثير من العديد من الأمراض النفسية الأخرى.

يبدأ اضطراب الوسواس القهري ، في كثير من الأحيان، في سن مبكرة، في مرحلة الطفولة أو المراهقة، وبصورةٍ عامّة في سن العاشرة تقريبًا، أما بين البالغين، فيظهر اضطراب الوسواس القهري ، عامة، في سن 21 عاما، تقريبًا.

مضاعفات الوسواس القهري المضاعفات التي قد تنتج عن اضطراب الوسواس القهري، أو التي قد تكون مرتبطة باضطراب الوسواس القهري، تشمل:

أفكار انتحارية والتصرّف وفقا لها إدمان على الكحول، أو مواد أخرى اضطراب آخر ذو علاقة بالقلق اكتئاب اضطرابات في الأكل التهاب جلد أُرَجي عقب الملامسة نتيجة لغسل اليدين بوتيرة عالية انعدام القدرة على العمل أو التعلّم علاقات اجتماعيّة إشكالية.

 العلاج :

قد لا يؤدي علاج اضطراب الوسواس القهري إلى الشفاء، ولكن يمكن أن يساعد في السيطرة على الأعراض بحيث لا تتحكم في حياة المريض اليومية. وقد يحتاج بعض المرضى إلى العلاج طوال فترة حياتهم الباقية.

يتمثل العلاجان الرئيسيان لاضطراب الوسواس القهري في العلاج النفسي والأدوية. وغالبًا ما يكون العلاج مفيدًا عند الجمع بين النوعين.

العلاج النفسي يعد العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، وهو أحد أنواع العلاج النفسي، علاجًا فعالاً للعديد من الأشخاص الذين يعانون وسواسًا قهريًا.

يتضمن التعرض ومنع الاستجابة (ERP)، وهو أحد أنواع العلاج السلوكي المعرفي، تعريضك تدريجيًا إلى هاجس أو شيء مخيف كالأتربة وتعليمك طرقًا صحية للتعايش مع قلقك. ويتطلب التعرض ومنع الاستجابة (ERP) جهدًا وممارسة، ولكنك قد تستمتع بجودة حياة أفضل بمجرد معرفة كيفية إدارة الهواجس والأفعال القهرية. يمكن أن يكون العلاج في جلسات منفردة أو مع العائلة أو في مجموعة.

الأدوية قد تساعد بعض الأدوية النفسية في السيطرة على هواجس اضطراب الوسواس القهري وأفعاله القهرية. في اغلب الأحيان، يتم تجريب مضادات الاكتئاب أولاً.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله