من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الخضروات والفواكه تحميان شبابك

اعداد: د.احمد لطفي شاهين

الشباب الدائم والنشاط المستمر والحيوية امور يتمناها كل انسان.. والجمال الدائم حلم تتمناه كل امرأة .. أن تقف أمام المرآة فلا تلحظ في وجهها أي خط يخبرها بأن العمر قد تقدم بها، وأن السنين مضت بها دون أن تشعر أو تدري….

هذه الخطوط لابد أن تظهر شئنا أم أبينا، إلا أن دراسات عديدة أثبتت أنه بالإمكان التأخير من ظهور هذه الخطوط بشكل كبير وذلك بالحض على استخدام أمور معينة والابتعاد عن أشياء أخرى.

فلقد حث التقرير السنـوي الصـادر عـن هيئـة الأمـم المتحدة حول السكان فـــي العــــالم المؤسســـات العلمية على التوسع في إنتاج المواد الغذائية المستمدة من الخضروات والفواكه والحبوب.

وأوضح التقرير الذي جرى تعميمه على المؤسسات العلمية في دول العالم أن المواد الغذائية والأطعمة التي تقل فيها الشحوم الحيوانية وترتفع فيها نسبة الخضروات والفواكه والحبوب يمكن أن تساعد في زيادة العمر الصحي للإنسان من خلال تخفيض أخطار الموت ومكافحة الشيخوخة بكل الوسائل، وتأخير الشيخوخة إلى أقصى حد ممكن.

وأكد التقرير أن الاعتماد بصورة أكثر على الأطعمة، النباتية المصدر، من شأنه أن يساعد في إطالة عمر الإنسان، وإن الأبحاث العلمية تشير إلى احتمال ارتفاع معدلات الأعمار في القرن الحادي والعشرين إلى ما يزيد على مائة عام علماً أن متوسط الأعمار في القرن الحالي تراوح بين 60 و 65 عاماً في العالم الثالث، أما في أوروبا وأمريكا فهو أكثر من 72 عاماً.

وأشار التقرير إلى أن التجارب أثبتت أن معدل حياة الإنسان في الدول الأوروبية والولايات المتحدة زاد أخيراً بمعدل 25 عاماً بعد أن تم تطوير الرعاية الطبية والغذائية للغالبية العظمى من السكان منذ الطفولة.

اسرار الرياضة : للرياضة بكل اشكالها دور مهم قي في تنشيط كل اجهزة الجسم ورفع مستويات الاداء عند الرياضي مقارنة بالانسان الغير نشيط والرياضة لايشترط ان تكون ثقيلة بل يكفيك 30 دقيقة مشي بقوة وسرعة يوميا على الاقل لتنشيط الدورة الدموية وتخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتنظيم الصغط والسكر…. الخ

أسرار التمر

نصح خبراء التجميل بتناول الفاكهة الطازجة واستخدامها لترطيب البشرة بشكل عام وذلك لوقاية الرجال والسيدات ومكافحة تجاعيد الوجه والمحافظة على الشباب الدائم.

وقال علماء التجميل أن استخدام بعض الفاكهة مثل الخوخ والشمام والمشمش والمانجا يساعد في علاج البشرة العادية والجافة لغناها بفيتامين A،

كما يمكن تفتيح البشرة والتخلص من التجاعيد الصغيرة باستخدام عصير فاكهة طبيعي طازج أو مركز أو مخفف بالماء كعصير البرتقال والليمون الهندي والأناناس، الذي يعمل على إعادة الحيوية والنضارة للبشرة الدهنية، وعصير التفاح الذي يساعد على تماسك الأنسجة وعصير العنب الذي يفيد في تقوية البشرة ويحول دون ترهلها.

ومن أفضل الفواكه المضادة للشيخوخة «التمر» إذ أكدت التحليلات والاختبارات الحديثة أن للتمر قيمة غذائية وفوائد عظيمة في تقوية العضلات والأعصاب وترميم الأنسجة وتأخير بوادر الشيخوخة.

وبينت أن التمر يحوي مادة قابضة للرحم تشبه هرمون الأكسيتوسين ومواد أخرى حافظة لضغط الدم، لذا فإن تناوله يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، كما يساعد محتواه العالي من السكر في توفير الطاقة اللازمة لعملية الولادة المجهدة….

ووجد الباحثون أن الكربوهيدرات تشكل 70.6 في المائة من التمر الذي يحتوي على 2.5 في المائة دهون و33 في المائة ماء و1.32 في المائة أملاح معدنية و10 في المائة ألياف وكميات من الكورامين

وفيتامينات (أ) التي تساعد على النمو وتقي من (العمى الليلي) وتساعد في المحافظة على صحة وسلامة الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق،

ومجموعة فيتامينات (ب) التي تحافظ على سلامة الجهاز العصبي وتقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، وتحافظ على سلامة اللسان والشفتين،

وفيتامين (سي) المضاد للأكسدة، إضافة إلى البروتين والسكر والزيت والكلـس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاسيوم والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيسيوم وغيرها من العناصر المغذية المفيدة.

وهناك أسرار الزبيب واسرار خبز الشعير والتلبينة نكتفي بهذا القدر..

انصحكم ان تبحثوا : ماذا كان يأكل رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم دمتم بالف خير

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله