من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

*ثورة ٦ اكتوبر في مصر..*
*يوم العزة والكرامة*
*الذكرى ال ٤٧*

بقلم خالد بركات..

بمناسبة هذه الذكرى الغالية على قلب كل عروبي أصيل، وما يزال يسير في عروقه في دماءه ويعيش في فكره فكر العملاق جمال عبد الناصر..
ولكي لا يموت المارد ولكي لا يموت الزعيم، ولكي لا تموت الذكرى العربية الراسخة بالثورة والعنفوان والعزّة والكرامة..
أهدي نفسي وأهديكم وأهدي الأجيال القادمة بعض الكلمات من مآثره.
ولتكن ميثاق يحفظ في القلوب وفي الفكر وفي دساتير الدول المُحبة للسلام..
* دولة تحمي ولا تهدّد..
* تصون ولا نبدّد…
* تقوى ولا تضعف..
* توحِّد ولا تفرّق..
* تسالم ولا تفرط..
* تشدّ من أزر الصديق..
* ترّد كيد العدو..
* لا تتحزّب ولا تنحاز..
* تؤكد العدل وتدعم السلام..
* توفر الرخاء لها ولمن حولها، والبشر جميعاً..

*لا يمكن أن نقبل السلام بمعنى الاستسلام، نحن نسعى للسلام من أجل السلام، ونحن لا نريد الحرب لمجرد الحرب، ولكن السلام له طريق واحد هي انتصار طريق المبادئ، مهما تنوعت الوسائل ومهما زادت الأعباء والتضحيات..
*إنَّ العدل وحده يصنع السلام الدائم أما القوة فلقد تستطيع أن تْفرض لبعض الوقت على موقف معين لكنها حتى في الأمرالواقع الذي تقيمه أبعد ما تكون عن معنى السلام واستمراره..
*لقد كان أعظم الملامح في تجربتنا الفكرية والروحية أننا لم ننهمك في النظريات بحثاً عن حياتنا وإنما انهكمنا في حياتنا ذاتها بحثاً،
عن النظريات.
*إنّ حياة الإنسان هي وديعة لخالقه يستردّها متى يشاء، ومن ناحية أخرى فلقد كنتُ أدرك أنني أتعرّض لمفاجآت لا حصر لها، ولم تكن لي خشية على نفسي، فإنّي أقدّر مسؤولية ما فعلت منذ اليوم الأول، ولكن كانت الخشية على وطني، إن كمال هذا الوطن والنتائج العظيمة التي حقّقها لا بدٌَ أن تُصان فوق كل المفاجآت..
*إنٌَ شعوبنا لا تقتنع بالاستقلال علماً ونشيداً وصوتاً من عداد الأصوات في الأمم المتحدة فحسب، ولكنها تريد إلى جانب ذلك أن يكون الاستقلال مضموناً اجتماعياً، يصون كرامة البشر، كما يصون الاستقلال كرامة أرضه..
وبعد أسبوع على ذكرى رحيل المارد فلنذكر ما قاله عنه بذكرى أربعين رحيله..
صديقه ورفيقه المعلم الشهيد كمال جنبلاط..
عرفناك في أصالتك، وأحببناك في توجّه محرابك ، واستدللنا عليك بك ،بالأنس والنور الطافح والصدق البيّن ، والمرءة والشهادة والعزّة، والبساطة والتواضع في طلعتك ، بذلك الوجه الصبوح الذي أشرق فيك من نوره وانعكس مثاله في ذاتك..
حمى الله مصر أم الدنيا وشعبها..
حمى الله كل الأوطان وشعوبها..

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله