من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

طرق تحضير القهوة وأنواعها المختلفة

بغض النظر عن سبب شرب القهوة، فإن الأمر الأكثر أهمية هو طعمها ورائحتها وما إذا كانت ستجعلك تشعر باليقظة والسعادة في الصباح أم لا. ومع ذلك، فإن كل شخص لديه نوعه المفضل من أنواع القهوة، كما تعد طريقة تحضير القهوة فارقا في طعم القهوة ونضارتها ورائحتها وملمسها. تعرف معنا على أنواع القهوة وطرق تحضيرها.

أشهر أنواع القهوة

  • كافيه لاتيه (أو قهوة لايت)

يعتبر كافيه لاتيه خيارا شائعا إلى حد ما بالنسبة لشارب القهوة، ويتكون من الحليب والقهوة التي عادة ما تكون مزبدة جدا.

  • إسبريسو

قهوة الإسبرسو هي أنقى أنواع القهوة التي يمكنك الحصول عليها، ويتم تحضيرها عن طريق رش الماء المغلي تحت ضغط عال من خلال حبوب البن المطحونة جيدا ثم سكبها في كوب صغير.

  • كافيه أمريكانو

قيل أن الجنود الأمريكيين خلال الحرب العالمية الثانية صنعوا هذا النوع من القهوة لجعل يقظتهم تدوم لفترة أطول، ويمكنك صنع هذا النوع من القهوة ببساطة عن طريق إضافة الماء الساخن إلى جرعة من قهوة الإسبريسو.

  • كابوتشينو

ربما يكون النوع الأكثر شيوعا من القهوة في العالم، يتكون الكابتشينو من ثلاث طبقات؛ الأولى هي جرعة من الإسبريسو، ثم قليل من الحليب، وأخيرا طبقة من الحليب الرغوي.

  • قهوة بيضاء

نشأ هذا النوع من القهوة في نيوزيلندا، ولتحضيره يسكب الحليب المبستر غير المزبد من قاع الإبريق على جرعة من الإسبريسو، ويفضل أن يكون الحليب دسما.

  • قهوة سوداء

يسكب الماء الساخن في كوب، ثم تصب قطرتان من الإسبريسو في الماء، وإذا قمت بعكس ذلك فسيؤدي ذلك إلى تحضير قهوة من نوع أمريكانو.

  • ماكياتو (المعروف أيضا باسم بيكولو لاتيه)

ماكياتو عبارة عن جرعة من الإسبريسو ثم يعلوها حليب رغوي متقطع مباشرة في الكوب، وعادة ما يتم تقديمه في كوب بحجم الإسبريسو.

  • موكاتشينو

الموكاتشينو هو مجرد لاتيه مع إضافة مسحوق شوكولاتة أو شراب، يعلوه أحيانا كريمة مخفوقة.

  • فلتر القهوة

تنقع حبوب البن المطحونة في الماء الساخن أو البارد، ثم تصفى وتترك سائل القهوة خلفها، ويمكن أن يضاف إليها السكر أو الحليب.

  • قهوة دالغونا

أصبح هذا النوع هو النجم الجديد في عالم القهوة، وتسبب بضجة كبيرة على الإنترنت خلال الحجر الصحي بسبب COVID-19 عندما بدأ الناس في اللعب مع أنواع مختلفة من وصفات القهوة في المنزل، ظهر هذا النوع الذي يتم تحضيره عن طريق خلط القهوة الفورية والسكر والماء الساخن في رغوة كريمية وإضافتها إما إلى الحليب الساخن أو البارد.

هكذا يؤثر كوب واحد يومياً من القهوة على جسدك - عيش الآن

طرق مختلفة لتحضير القهوة

  1. القهوة الفرنسية
    تعتبر هذه الطريقة من أبسط طرق تحضير القهوة، وهي عبارة عن نقع القهوة في الماء المغلي وتقليبها جيدا ثم وضعها في الكوب. إحدى الفوائد الرئيسية لصنع القهوة بهذه الطريقة هي أنها تكون قوية جدا لأن حبوب القهوة لا تمر بمرشح ولكنها تتلامس فقط مع الماء الساخن.

  2. القهوة الباردة
    تماما كما يوحي الاسم، هذه قهوة مخمرة باردة، وتختلف عن القهوة العادية في أنها أكثر سلاسة وأقل حمضية بحوالي الثلثين مقارنة بالقهوة الساخنة العادية. وهذا يجعلها طريقة التحضير الأنسب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بسبب الحمضيات.

  3. ماكينات إسبريسو
    هناك آراء مختلفة حول كيفية عمل آلات الإسبريسو، ولكن تعمل الوظيفة الأساسية لهذه الطريقة من تحضير القهوة عن طريق إمرار الماء المضغوط بالقرب من الغليان من خلال قرص من القهوة المطحونة لإنتاج قهوة سميكة ومركزة، وهي المعروفة باسم الإسبريسو.

  4. وعاء موكا
    هذا هو صانع القهوة على الموقد، ويستخدم ضغط البخار لصنع قهوة قوية تشبه الإسبريسو، وهو مصنوع من الألمنيوم الذي يساعد في الحفاظ على الحرارة.

  5. قهوة تركية
    هذه الطريقة هي عبارة عن تحضير القهوة المطحونة بدقة شديدة؛ حيث يتم تحضير القهوة في وعاء نحاسي على درجة حرارة منخفضة جدا مما يؤدي إلى تشكيل القهوة بشكل أقوى، ويساعد انخفاض درجة حرارة التحضير المستخدمة في تحضير القهوة التركية في القضاء على الطعم المر الموجود في القهوة العادية.

ستجد كثيرا ممن يظنون أنفسهم “آلهة القهوة”، “اشربها بالطريقة الفلانية وإلا فلا تشربها”! أو: “من لم يشرب تلك القهوة فهو لم يشرب قهوة قط”! لا تنشغل بمثل هؤلاء؛ فأكثرهم حديثو عهد بالقهوة ولم يعرفوها إلا قبل أمس، وهي لم تعرفهم ولن. جرب كثيرا، وستجد مِزاجك يتجه نحو نوع معين وحينها ستُدمن ذلك النوع، حتى ولو كان شعبيا قديما.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله