من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الأول للمنظمة العربية الافريقية للعمل الانساني

تم اليوم استكمال المؤتمر العلمي الأول للمنظمة العربية الافريقية للعمل الانساني تحت شعار الانسان أولا بعنوان التداعيات الانسانيه أثناء الأوبئة في العالم العربي والقاره الافريقيه كوفيد19 في يومه الثاني.

حيث قدمت العديد من الجهات والمنظمات تعريف باعمالهم واهدافهم وتجاربهم في مايخص العمل الانساني ومن ضمنهم:

  • د.علا مصطفى من جمعية بداية حلم في مصر حيث تحدثت عن برامج تأهيل نفسي واجتماعي وحرفي تقوم به الجمعية اضافة الى العديد من الخدمات الاخرى.

  • د.ماهر الريماوي من الاردن تحدث عن أكاديمية مجموعة عبر العالم ابتداء من الاردن وفلسطين الى العالم كله وعن اهدافهم برفع الكفاءة الادارية والانتاجية.

  • د.وليد العريان العريان من مصر تحدث عن المنظمة الدولية للعمل التطوعي واهدافها في جعل العمل التطوعي يرقى لمستوى احتياجات جميع الناس وعن قيامهم بحملة المليون متطوع.

  • أ.عبد الرحيم القناوي من المغرب رئيس جمعية أمل لذوي الاحتياجات الخاصة حيث تحدث عن اهداف الجمعية واعمالها وخاصة في التوعية والارشاد لخطورة وباء كورونا، وعن دعم الجمعية للمشاريع المدرة للدخل.

  • د.عوضية عمر من السودان تحدثت عن مقرر شؤون المرأة والطفل حيث عبرت عن فكرة استغلال وقت الحظر بالقراءة واهميتها.

ثم تداول الحضور نقاشات قدموا فيها العديد من الأفكار وتم تبادل المعارف والخبرات 

أدارت الجلسات الدكتورة دعاء بشر وشاركها دكتور مجدي العباسي وقدم المشاركين اليوم الدكتور محمد دحيم.

كما قام د.عريان بتقديم عضويات مجانية بالاضافة لمشاركات مجانية من منظمتهم لذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بعد أن منح د.جاسم المطيري للمنظمة العربية الافريقية للعمل الانساني ومركز المعرفة تدريبات مجانية لجميع ذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى السرطان والتلاسيميا وكل من هو بحاجة وليس بمقتدر.  

جدير بالذكر ان د.نواف رئيس المنظمة كان قد نوه عن ضرورة الاهتمام بالاشخاص من الصم والبكم وأهمية الاهتمام بهم ومنحهم فرص عمل.

وخلال المناقشة أيضاً طرح أ.سعد شلاش المجالي من الاردن فكرة توجب اجراء فحص طبي دوري ومنتظم لجميع العاملون في المراكز الخاصة بذوي الاعاقة بالاضافة لفحص دوري لذوي الاعاقة.

وتحدث أ.صالح القيسي على توجب التركيز على الوباء نفسه ومحاولة ايجاد علاج ومصل للقضاء عليه وعلى عدم التركيز فقط على آثار الوباء الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

هذا وقد أثنى د. أحمد لطفي من فلسطين المحتلة على جهود القائمون على اعمال المؤتمر جميعهم وعلى جهود د.دعاء بشر وجهود وصال شحود على التغطية الاعلامية لأعمال المؤتمر.

وفي الجلسة الثانية والأخيرة قدم د.نواف كلمة اختتامية شكر فيها جميع الجهود المبذولة في انجاح المؤتمر وجميع المشاركين والذين قدموا اوراق عمل والتي وصفها بأنها تحمل خيرة الأفكار والأكثر أهمية.

ثم تحدث د.مجدي العباسي عن بداية التصور للمؤتمر وذكر بأن كل تلك المشاركات وأوراق العمل جعلت من الثمرة الواحدة ثمار عديدة، وتحدث عن انطلاق فكرة خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وعن تعاون دائم قادم.

ثم تفضل د.نواف بقراءة توصيات المؤتمر واختتمت د.دعاء بشكر جميع من شارك وعمل على انجاح المؤتمر. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد