من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

الدكتوره وصال شحود تطالب الاعلام العربي باستحداث طرق واستراتيجيات جديده للتعامل مع تطور فيروس كورونا

 كتب هانى صبرى

 

أكدت الدكتوره وصال شحود رئيس مجلس ادارة موقع اسينات الاخبارى ان لوسائل الاعلام دور في مواجهة ازمة كورونا وان انتشار وسائل التواصل الاجتماعي جعل الجمهور العادي يساهم في صنع المعلومات والمحتوى الإعلامي، وهو الأمر الذي ألقى على الصحفيين ورجال الإعلام مسؤولية التدقيق في المعلومات والموضوعية ونشر الحقيقة كما هي لكون أن البديل يعني فقدانهم لمصداقيتهم.

 

واستشهدت الدكتوره وصال شحود بدراسات صدرت خلال الأزمة الراهنة لفيروس كورونا دعت الفضائيات الإخبارية وغيرها من وسائل الإعلام للاستثمار في مجال الإعلام الصحي، من خلال تعزيز مواردها البشرية بأفضل الكوادر الفاعلة في المجالين الصحي والطبي، لتقديم إعلام صحي يقود البشرية إلى مستقبل خال من الامراض والأوبئة .

 

ووجهت في كلمتها التي القتهابعنوان دور الاعلام في مواجهة فيروس كورونا في الندوه المتخصصه التي اقامها اتحاد شباب العرب للابداع والابتكار بقاعة المؤتمرات بمركزالتعليم المدني و اعداد القاده بوزارة الشباب المصريه بالزمالك بالقاهره عن قدرة الشباب في مواجهة فيروس كورونا ان شبكات التواصل الاجتماعي فشلت في اختبار المصداقية، وحملوا المسؤولية لجمهور وسائل التواصل الاجتماعي فيما يجري الحديث عنه من جوانب سلبية، ولاسيما من نشر أخبار مفبركة، إلى جانب نشر شائعات، والسعي لبث الخوف والذعر في نفوس الناس، الذين وضعتهم الأزمة في حالة من القلق.

 

وأشادت ببعض وسائل الإعلام العربيه التي أكدت مصداقيتها من خلال التزامها بنشر البيانات والإرشادات بشفافية ودقة وموضوعية، وحذت حذوها الصحف والمواقع الاليكترونيه مثل موقع اسينات الاخبارى و التي قدمت أعمالا توعوية جيدة بمواجهة الجائحة الي جانب نشر تقاريريوميه تحمل حقائق مؤكده عن عدد الاصابات والوفيات والحالات التي تعافت وعن التقارير الصحيه الجديده وما يجب علي الفرد القيام به.

 

وأكدت أن للإعلام وللصحافة رسالة لها مرسل ومستقبل ويتوقف النجاح على مهنية المرسل وتفاعل المستقبل معه وهذا يتوقف على درجة شفافيته ومصداقيه و أن المتلقي يحتاج لإرسال رسالة ولو صامتة، وعلينا في إلاعلام أن ندرك ذلك.

 

واوضحت د.وصال شحود أننا نتعامل مع كورونا وهو فيروس متغير وقيد التطور لا نعرف ماهيته، وبالتالي يصعب تحديد كيفية التعامل معه.لذلك يتوجب على الإعلام أن يمتلك المقدرة على مواكبة هذا التطور بمعزل عن التخبط، لأننا نتعامل مع شيء جديد بكل ما فيه، وفي الغالب نحن مطالبون باستحداث طرق وإستراتيجيات جديدة في التعامل مع تطور الفيروس، لا أن نأتي بطرق تقليدية ونطبقها في سياق جديد علي ان تجيب الاستراتيجيه عن مجموعة من الأسئلة البديهية مثل “ما الهدف من التوعية؟ ولماذا التوعية في الفترة الراهنة؟ ولمن؟ وبم؟ وأخيرا كيف؟”.

 

فهي أسئلة ضرورية كمنطلقات لتخطيط أسس الإستراتيجيات التوعوية الإعلامية، وذلك من خلال قراءة عامة للأحداث، والتغطيات الإعلامية في مختلف الدول، وتحولات الفيروس، التي يترتب عليها تغيير خطط وإستراتيجيات حكومات، وربما الأجدر أن نغير المنظور الذي نتعامل منه وخلاله.

وتشير رئيس مجلس ادارة موقع اسينات الاخبارى الي أن الهدف الأساسي من التوعية بخطورة الفيروس قد أدى الغرض منه، إلى حد كبير؛ وجعل الناس تلتزم بالحجر و الإجراءات الاحترازية، رغم عدم ثبوتية بعضٍ منها. لذلك يجب ان نفكر في ماذا بعد هذه المرحلة، وفي كيفية التعامل والتعايش الآن مع الأوضاع الراهنة، خاصة أن الفيروس وتداعياته قد غير نمط وأسلوب حياتنا”. وطالبت وسائل الاعلام بغرس عادات وسلوكيات يومية وشكيل وعيا مختلفا عما سبق في حياتنا؛ حيث ان قيام الحكومات بفتح الحياة بات يتراءى في الأفق القريب، خاصة و أن السلوك ينم عن الوعي، ولكن الأرجح أن تحديد السلوك ونوعيته قد يعطي وضوحا أكثر في التعايش.

 

واكدت د.وصال شحود علي ضرورة تجاوز الاعلام مرحلة التعريف بالفيروس و خطورته، إلى كيفية التعامل معه بوضعه الراهن ومع فكرة الاحتماليات المتطورة فيه. أي بمعنى التركيزعلى السلوك المطلوب كهدف من التوعية.و كيفية التعايش مع الفيروس ففي هذه الحالة، يصبح السلوك المطلوب في التعايش هو الأساس الذي نبني عليه إستراتيجية التوعية الإعلامية. وقالت رئيس مجلس ادارة موقع اسينات الاخبارى ان تحديد نوعية السلوك بداية لرسم بيئة تناسب وتمكن وتعزز هذا السلوك. فعلى سبيل المثال، التباعد الاجتماعي أو العزل المنزلي لا يمكن تطبيقه في بيوت صغيرة يتشارك فيها أسرة كبيرة، أو عدد كبير من الناس يتشاركون سكنا.

مثل مشكلة اللاجئين في بعض الدول . فالسلوك يترابط ولا يتحقق إلا بوجود البيئة المساعدة له مع مراعاة الوضع الاقتصادى والاجتماعي .

 

وقدمت الدكتوره وصال شحود رئيس مجلس ادارة موقع اسينات الاخبارى الشكروالتقدير لاتحاد شباب العرب للابداع والابتكار والعميد علي محمد القحيف رئيس الاتحاد والدكتور ماجد الاسى الامين العام والساده القائمين علي تنظيم الندوه المستشار الدكتور فاروق الشامي الامين العام المساعد للاتحاد والمستشار مصطفي فتال الامين العام المساعد للشئون الاقتصاديه والماليه برعايه كريمه وحضور معالي السفير محمد محمد الربيع الامين العام لمجلس الوحده الاقتصاديه جامعة الدول العربيه علي المجهود المبذول والتكريم الرفيع الذى اسبغه عليها الاتحادبحضور الدكتور اسامه عبد اللطيف رئيس المكتب الاقليمى للاتحاد بجمهورية مصر العربيه والدكتور باسل الجاسم رئيس المكتب الاقليمى للاتحاد بالجمهوريه العربيه السوريه واهدائها شهادة تقدير ودرع الاتحاد تقديرا للاتحاد للقيادات الاعلاميه المصدر المكتب الاعلامي لاتحاد شباب العرب للابداع والابتكار .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد