من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

مجلس الشباب المصرى ينفذ نموذج محاكاة محليات مصر بالقاهره

كتب هاني صبرى رئيس قسم الاخبار بأسينات

ينظم مجلس الشباب المصري على مدى يومين تدريب نموذج محاكاة محليات مصربمقر المجلس الكائن في ٢١شارع فهمي امام الغرفه التجاريه بباب اللوق القاهره. وصرح محمد ممدوح رئيس مجلس الامناء التدريب يعتبر تجربة شبابية رائدة تهدف لإقامة نموذج محاكاة محليات مصر بهدف إعداد كادر شبابي مدرب يكون قادر على توثيق المشكلات المختلفة في المحليات وقادر على صناعة وصياغة أوراق السياسات وتنفيذ المبادرات وصولاً للاستثمار في حلول المشاكل ومكافحة أوجه الفساد المختلفة من خلال دور المواطن الواعى ثم عضو المجلس المحلى الفعال وذلك لفتح المجالات والآفاق بالتعاون مع الوزارات والهيئات المعنية.

واضاف محمود عز الدين المدير التنفيذى للمجلس ان التدريب يضم شباب من من 21 الي 40 عام الي جانب مجموعه فوق السن وان البرنامج منحة مجانية مقدمة بالكامل من مجلس الشباب المصري في إطار استراتيجية المجلس لبناء لتعزيز مشاركة الشباب في صناعة القرار.

واضاف المستشار وجيه صادق منسق التخطيط الاستراتيجى بالمجلس ان الندريب بدا اليوم السبت الموافق 20/3 ومستمر غدا الأحد الموافق 21/3 ويبدأ من الساعة 6م حتي الساعة 9م. واشار الي ان هذا التدريب يقوم به المجلس منذ ٢٠١٨ حيث تم تنفيذه في عدد من المحافظات ومن المقرر ان يغطى باقي محافظات مصر خلال الفتره القادمه لاعداد كادر شبابي واع لديه القدره علي القيام بدوره المنوط به كعضو مجلس محلي .

من جانبه كريم نور الدين الباحث فى علم الاداره المحليه قام بشرح واف من خلال محاضرته التى القاها ضمن البرنامج لتاريخ الاداره المحليه منذ عهد نابليون وحتى الان موضحا اهميتها ووضعها في الدساتير المصريه بداية من عام ١٩٢٣ مع توضيح المواد التي تناولت المجالس المحليه بشئ من التفصيل من حيث التشكيل وشروطه ودور المجلس في الرقابه وادواته مشيرا الي طبيعة هيكل النظام المحلي في مصر .

وتناول الدكتور شعبان علم الدين منسق عام الاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي التابع لمجلس الوحده الاقتصاديه جامعة الدول العربيه في محاضرته المركزيه واللا مركزيه الاداريه والسياسيه مؤكدا ان المحليات عصب الدوله وان عضو المجلس المحلي من المتوقع ان يمتلك ادوات رقابه تتمثل في طلبات المناقشه وتقديم الاقتراحات والاسئله والاستجوابات وتصل الي سحب الثقه من المسئول بموافقه ٧٥%من المجلس بالاضافه الي اهمية دور لجان تقصى الحقائق .

وحول كتابة التقارير قدمت الدكتوره نورا ابراهيم رئيس مركز التدريب والبحوث والدراسات بالاتحاد العربي للتضامن الاجتماعي بمجلس الوحده الاقتصاديه جامعة الدول العربيه شرحا وافيا لماهية التقرير واهميته وكيفيه اعداده وانواعه التى تشمل الاخبارى والتحليلي وغير الدورى والدورى والرسمى وغيرالرسمى كما اوضحت كيفيه كتابة التقرير ومكوناته من بداية ومتن وختام وقدمت النصيحه بالتزام الصدق والشفافيه والنزاهه والوضوح والبعد عن الامور الشخصيه عند كتابة التقاريرمع توضيح مصادر المعلومات وبيان بالملاحق والمرفقات .

جدير بالذكر ان مجلس الشباب المصرى للتنميه مشهروفق قانون جمهورية مصر العربيه رقم 84لعام 2002وتعديلاته بالقانون رقم 70لعام 2017ليكون الكيان الحاضن لكافة الشباب المصرى والمعبرعن طموحاته واحلامه وذلك وفق اطار وطنى يمثل الجميع من اجل رسم ومتابعة وتنفيذ السياسات والاستراتيجيات وتوفير البيئه القانونيه والبنيه التحتيه وتحصين الشباب بمجموعه من القيم والاخلاق وعزيز الهويه المصريه وصولا الي تنميه مستدامه تتوافق مع القوانين والانظمه الدوليه استنادا الي اسس تؤمن بحقوق الانسان والعداله الاجتماعيه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد