من فضلك اختار القائمة العلويه من القوائم داخل لوحة التحكم

شخصية نسائية يحتفي بميلادها محرك البحث غوغل

بقلم: وصال أحمد شحود

احتفى محرك البحث العالمي غوغل خلال الساعات الماضية بعيد ميلاد احدى الشخصيات النسائية التي تركت عظيم الاثر في العالم عامة والعالم العربي خاصة ألا وهي أليفة رفعت واسمها الحقيقي فاطمة عبدالله رفعت.

اليفة رفعت كاتبة ومؤلفة اتبعت بنهجها الاسلوب القصصي البسيط والقصير وهي مصرية من مواليد 5 يونيو 1930 (القاهرة)  كما توفيت عام 1 يناير 1996

بدأت معانات أليفة من بداية حياتها حيث قام والديها بتزويجها دون رغبتها بالارتباط لانها كانت تريد التعلم ، ومن هنا بدأت  

برفضها فكرة التسلط الاسري والمجتمع ككل وذلك بسبب النظرة المتدنية في تلك الفترة للمراة  باعتبارها كائن ضعيف لا يمكن الاعتماد عليه بالاضافة لالغاء فكرة الاختيار لها.

ومن هنا اتجهت الى كتابة القصص القصيرة لتعبر عن حياة النساء المصريات في الريف المصري وانتقاد اشكال التعامل مع المرأة بما سمي بأدب الاحتجاج.

حيث قامت بوصف الوحدة التي تعاني منها النساء والتميز بين عالم المراة وعالم الرجل، بل ودعت الأزواج لاحترام رغبات زوجاتهم الجنسية.

وقد انطلقت في هذا الميدان حتى كتبت أقاصيص عن السحاق وعن اتخاذ الحبيبة بديلاً عن الزوج في أداء وظائفه، وعن فضول المراهقات والمراهقين لاكتشاف وظائف الأعضاء لدى كل منهما، كما تطرقت الى العديد من المواضيع الاخرى، مما جعلها تتعرض لمهاجمتها لِما في كتاباتها من تحدٍ للتقاليد الإسلامية.

توفي زوجها وهي في سن الـ 48. وهي توفيت هي في القاهرة عام 1996، وهي أم لثلاث أبناء.

من كتاباتها

حواء تعود لآدم ) مجموعة قصصية)
من يكون الرجل) مجموعة قصصية)
بعيداً عن المئذنة) مجموعة قصصية)
جوهرة فرعون) رواية)

ترجمت أعمالها الى العديد من اللغات .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد